إلغاء التجمع في بطولات «سلة الخليج»

نشر في 26-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-05-2014 | 00:01
No Image Caption
قال خالد عناد عضو اتحاد السلة إن الاتحاد الدولي قرر إلغاء البطولات المجمعة والعودة إلى نظام المسابقة الطويلة التي تقام على مدى شهور.
أكد خالد عناد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة السلة وعضو اللجنة التنظيمية لبطولات الخليج ان نظام التجمع في البطولات الخليجية انتهى، مشيراً الى اعتماد اللجنة التنظيمية في اجتماعها الأخير هذا القرار بناءً على تعليمات الاتحاد الدولي للعبة.

وقال عناد، في تصريح لـ"الجريدة"، إن "هذا النظام سيكون مشابهاً تماماً لبطولات الخليج للأندية في كرة القدم حيث ستقام البطولة بنظام المجموعات، وسيشارك من كل دولة ناديان، وستنطلق المنافسات مطلع العام الجديد يومي الجمعة والسبت بنظام الذهاب والإياب، على ان تكون بنفس النظام السابق، محترفان في كل ناد يشاركان في الملعب بوقت واحد".

وأضاف أن لجنة المسابقات في الاتحاد ستعقد اجتماعاً مع الاندية بعد انتهاء الموسم الحالي في 28 الجاري للوقوف على أبرز السلبيات والايجابيات التي رافقت الموسم المنصرم، مع تلقيها اقتراحات ممثلي الأندية، موضحاً أن النية تتجه إلى تغيير نظام المراحل السنية الى الفردي بدلاً من الزوجي حسب الاتفاق الذي تم بين الاتحاد والأندية نهاية الموسم الماضي لمواكبة النظامين القاري والدولي في نظام المراحل السنية.

وأضاف عناد أن "نظام الدوري للسن العام لن يتحدد الا بعد الاجتماع مع الاندية"، مشيراً الى ان "النظام الحالي كان جيداً ومميزاً وحاز جانباً كبيراً من الحضور الجماهيري والنقل التلفزيوني للمساهمة في زيادة الموارد المالية للاندية"، مشدداً على ضرورة عدم تحديد الموعد حالياً الا بعد الانتهاء رسمياً من البطولات المقبلة، وهي الآسيوية في سبتمبر والخليجية في اكتوبر والعربية في نوفمبر، ما يعني أن الموسم الجديد سيتأخر ولن يؤثر تاريخ بدايته في محاولة إنهاء الدوري مبكراً بسبب تغيير نظام البطولات الخليجية التي اصبحت بنظام الذهاب والاياب، مما سيمنح لجنة المسابقات الأريحية في تنفيذ برامجها.

وبيّن أنه "من الأرجح ان يبدأ الموسم المقبل في بطولة الثلاثيات 3x3 التي سيشارك بطلها ووصيفه في البطولة الخليجية المقبلة"، مشدداً على ضرورة إقامة هذه البطولة لعدم مخالفة تعليمات الاتحادين الآسيوي والدولي.

وعن المحترفين، أوضح عناد انه يثمن موقف الاندية في رفضها لمشاركة المحترفين بسبب قلة الدعم المادي، الا ان هذا في الواقع سيساهم كثيراً في تراجع كرة السلة الكويتية إلى الوراء، حسب رأيه الشخصي.

8 أندية تطلب إلغاء المحترفين رسمياً وممثلو الكويت في ورطة

علمت "الجريدة"، من مصادر مطلعة، ان اتحاد كرة السلة تلقى كتباً رسمية من ثمانية أندية تطلب فيها الغاء مشاركة المحترفين الموسم المقبل، مع إدراج طلبها على جدول أعمال الجمعية العمومية التي ستعقد 16 يونيو المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن اندية اليرموك والساحل والشباب والنصر والجهراء والصليبيخات والتضامن والقادسية هي التي تقدمت بهذا الطلب، متذرعةً بعدم وجود الدعم المالي للمحترف.

ويعد هذا الطلب ضربة موجعة لممثلي السلة الكويتية في البطولات الخارجية المقبلة، وخصوصاً الخليجية بعد إلغاء نظام التجمع وما يترتب على ذلك من صعوبة التعاقد مع محترفين للعب في صفوفها خلال البطولة الخليجية، نظراً إلى ارتفاع الكلفة المالية على الأندية مقابل مشاركة المحترفين في 8 الى 10 مباريات فقط على أقصى تقدير.

back to top