دشنت «رساميل» شركة رساميل أوتوليس المتخصصة في تأجير السيارات الفاخرة، ووقعت عقدين مع اثنين من كبار وكلاء شركات السيارات في الكويت، لتكوين محافظ استثمارية ذات ربحية عالية بعوائد متكررة، وبأقل مخاطر ممكنة.

Ad

 

قال رئيس مجلس إدارة شركة رساميل للهيكلة المالية (رساميل) عصام الطواري، إن "الشركة ارتكزت على توجيه أنشطتها نحو أسواق رأس المال في منطقة الخليج بشكل خاص، والاستثمار المباشر في الشركات والمؤسسات التي ترغب في التعاطي مع عمليات التمويل البديلة وما تشملها من توريق للأصول، وتسنيد الديون، وإصدار شهادات الاستثمار"، لافتاً إلى أن "رساميل" مستمرة في الالتزام بسياسة أكثر حزماً وتحفظاً في متابعتها الدقيقة لاستثماراتها المختلفة، لاتخاذ قرارات التخارج في الوقت المناسب، إما لتحقيق أرباح مجزية، أو لتفادى خسائر ومخاطر محتملة.

حديث الطواري جاء خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 76 في المئة، حيث أكد أن الشركة توصلت إلى جانب دائنين آخرين من الفئة "ب" إلى تسوية مع شركة الدار للاستثمار، تمثلت في توقيع عقد تسوية الوكالة بالاستثمار مع شركة الدار، وذلك لتحصيل ديونها البالغة مليوني دينار، إذ قامت الدار بسداد 50 في المئة من قيمة الديون نقداً، 

أما الـ50 الأخرى فتم سدادها عينياً لجميع أطراف المديونية، وذلك من خلال أصول عقارية تمثل قطعتي أرض في منطقتي دسمان والجهراء.

وأوضح الطواري أن الشركة قامت بالتخارج من محفظة عقارية في البحرين عن طريق تسوية تمت مع أطراف المحفظة تقضي باستحواذ "رساميل" على عدد أربع قطع أرض في منطقة الحد المتميزة في البحرين، بالإضافة إلى تسلم فارق حصتها نقداً في عملية التخارج، مشيراً إلى أن الشركة تخارجت أيضاً من شركة وضوح للاستشارات الاقتصادية وتسلمت حصتها نقداً.

 

إصدار صكوك

 

وتابع الطواري قائلا "تتويجاً لما حققته رساميل من إنجازات مهمة في السنة المالية 2011/2012 من خلق فرص للدخل والنمو، تمكنت رساميل من تحقيق اختراقات نوعية جديدة خلال السنة المالية 2012/2013 تمثلت في توقيع العديد من العقود واتفاقيات التعاون المشتركة، وإصدار صكوك بالمشاركة مع أطراف جديدة مهمة، بالإضافة إلى اتخاذ العديد من الخطوات الجوهرية في عدة مجالات ترسخ لانطلاق أنشطة وعمليات جديدة في المستقبل ذات منافع مهمة ومتعددة".

وزاد أن الشركة دشنت شركة رساميل أوتوليس المتخصصة في أنشطة تأجير السيارات الفاخرة وتوقيعها لعقدين مهمّين مع اثنين من كبار وكلاء شركات السيارات في الكويت، لتكوين محافظ استثمارية ذات ربحية عالية بعوائد متكررة وبأقل مخاطر ممكنة، حيث يتم تسنيد تلك المحافظ ومن ثم تصكيكها فتصبح أداة جذب للمستثمرين يسهل تداولها.

 

الخطة الخمسية

 

وبيّن الطواري أهداف الخطة الخمسية التي وضعتها الشركة والتي ارتكزت داخلياً على إجراء مراجعة كاملة وشاملة لأداء الوحدات المختلفة في الشركة، ومراجعة شاملة للمصروفات، بالإضافة إلى مراجعة خطة عملها قبل اعتمادها والعمل بها، والتي أسّست لنوع جديد من المتابعة الحثيثة للمراحل المؤدية لتحقيق أهداف كل مشروع على حدة، وللتأكد من الالتزام بمقابلة المواعيد النهائية لكل مشروع. 

كما أكّد الالتزام بالاستمرار في الاستثمار في الموارد البشرية، التي اكتسبت خبرات نوعية متراكمة تؤهلها بكل جدارة لخوض غمار تجربة المحافظة على تلك المكتسبات أولا، ومن ثمّ التوسع لتحقيق نتائج أكبر في المستقبل. 

وفي ما يتعلق بنتائج أعمال السنة المالية 2012/2013، بين بقوله "رغم تحقيق أرباح إجمالية من عمليات التشغيل الرئيسية، فإن صافي الخسائر المحققة البالغة 3.5 دنانير (صافي خسارة 11.5 فلساً للسهم) مقارنة بأرباح بلغت قيمتها 574 ألف دينار، وهي في الواقع نتيجة تجنيب مخصصات احترازية لبعض الاستثمارات، والالتزامات محتملة، وذلك بموجب توصيات مدققي الحسابات لاتباع مبدأ الحيطة والحذر، أحد أهم المعايير المحاسبية الدولية. ومع ذلك، فإن الشركة لا تألو جهداً في السعي لتحصيل معظم تلك المبالغ لتفادي تحميل الشركة أية التزامات، ما ستنعكس نتائجه إيجابياً على نتائج أعمال الفترات المالية القادمة في حال تحصيل تلك المبالغ".

أصول الشركة

 

وقال إن قيمة إجمالي أصول الشركة انخفض إلى 25.6 مليون دينار مقارنة بإجمالي أصول بلغ قيمته 27.5 مليون دينار، أي بانخفاض بلغ نسبته 7 في المئة، وذلك بسبب ضرورة احتساب مخصصات إضافية، أما في ما يتعلق بحقوق مساهمي الشركة فقد انخفضت إلى 21 مليون دينار، مقارنة بحقوق مساهمين بلغت 24.4 مليون دينار، أي بانخفاض نسبته 14 في المئة تقريبا، كما انخفض صافي إيرادات الشركة، حيث بلغ 345 ألف دينار، مقارنة بصافي إيرادات بلغ قيمته 2.9 مليون دينار.

ووافقت "العمومية" على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات واعتمادهما، إضافة إلى اعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31/ 3/ 2013، بينما وافقت العمومية غير العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتخفيض رأسمال الشركة من 30 مليون دينار إلى 21 مليون دينار.