تنطلق في الرابع من نوفمبر الجاري في مملكة تايلند أعمال الدورة التدريبية الإقليمية الأولى للموسم الإقليمي الخامس لتأهيل المتطوعين، تحت عنوان «دور التطوع في دعم وتنمية المجتمعات الإسلامية في الخارج»، التي ينظمها مشروع وقف الوقت لرعاية العمل التطوعي بالأمانة العامة للأوقاف بالتعاون مع جامعة فطاني في جنوب تايلند.

Ad

 وسيشارك في هذه الدورة، التي ستستمر ثلاثة، أيام مدير إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف حمد المير كمحاضر رئيسي، إذ سيلقي محاضرات يتناول فيها تجربة الأمانة في تنمية المجتمعات ودور التطوع في التنمية، كما سيتناول الجانب الإعلامي والتسويقي للعمل التطوعي.

وفي هذا الصدد، قال المير إن «الدورة ستتضمن سلسلة محاضرات وندوات تهدف إلى إبراز وترسيخ مفهوم العمل التطوعي وبيان دوره الفاعل في تنمية المجتمعات، وإكساب المشاركين في الدورة المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة هذا العمل، وبيان العقبات والمعوقات التي تواجه الأفراد في هذا المجال وآلية تداركها وتذليلها»، موضحا أن «تنفيذ هذه الدورة يأتي في إطار السلسلة التدريبية التي ينتهجها مشروع وقف الوقت ضمن خطته التدريبية للموسم الإقليمي لتأهيل المتطوعين في الدول العربية والعالمية».

وأضاف المير في تصريح صحافي أن «المشاركة في تنظيم هذه الدورة دليل على أهمية الشراكة بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، من أجل بناء ثقافة مجتمعية تقوم على الحوار البنّاء والمشاركة الفعالة، كما تساهم المشاركة في إبراز دور الأمانة الفاعل في نشر ثقافة التطوع وتشجيع كل فئات المجتمع على هذا العمل الخيري، الذي يساهم في بناء مجتمع مدني متحضر قادر على تحدي الصعاب وتجاوز المعوقات بفكر سليم».

 وأشار إلى أن «فعاليات الموسم الإقليمي الخامس وما يتضمنه من دورات تدريبية تهدف إلى تأهيل العاملين في القطاع التطوعي في الدول العربية والإسلامية».