تبدأ النيابة العامة المصرية، خلال ساعات، التحقيق مع قيادات جماعة «الإخوان» بتهمة تمويل «جماعة إرهابية»، بعدما تقدمت لجنة إدارة أملاك «الإخوان» ببلاغ إلى النائب العام، يتضمن إحالة 737 إخوانيا الى التحقيق.

Ad

تقدمت لجنة إدارة أملاك جماعة "الإخوان" الإرهابية في مصر ببلاغ إلى النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمس الأول، ضد 737 قيادة إخوانية، في مقدمتهم مرشد الجماعة محمد بديع، ممن تحفظت على ممتلكاتهم وأموالهم للتحقيق معهم بتهمة الانتماء وتمويل جماعة "إرهابية"، تأسست على خلاف القانون وترتكب أفعالا إجرامية من شأنها تهديد الأمن والسلم العام وترويع المواطنين وقتل الأبرياء.

ومن المقرر ان يتم إرسال أسماء جميع القيادات الإخوانية المتهمة إلى النيابة العامة، حيث ينص القانون على عدم اختصاص لجنة إدارة أملاك الإخوان بتحويل قيادات الجماعة إلى النيابة، بل يقتصر دورها على تقديم بلاغ للنائب العام الذي يحول القضية إلى جهات التحقيق، ومن المتوقع أن يبدأ خلال ساعات التحقيق مع المتهمين، وفي مقدمتهم المرشد العام محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، والقيادي الإخواني محمد البلتاجي.

ونصت المادة 86 مكرر من قانون العقوبات على أن "يعاقب بالسجن كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار، على خلاف أحكام القانون، جمعية أو هيئة أو منظمة أو جماعة أو عصابة، يكون الغرض منها الدعوة بأي وسيلة إلى تعطيل أحكام الدستور أو القوانين أو منع إحدى مؤسسات الدولة أو إحدى السلطات العامة من ممارسة أعمالها، أو الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطن أو غيرها من الحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي، ويعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة كل من تولى زعامة أو قيادة ما فيها أو أمدها بمعونات مادية أو مالية مع علمه بالغرض الذي تدعو إليه".

حركة المحافظين

في الأثناء، انتهى رئيس الحكومة إبراهيم محلب، مع وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، من وضع التفاصيل النهائية لحركة المحافظين الجديدة التي سيتم إعلانها الأسبوع الجاري، والتي ستشهد، وفقا لمصدر حكومي، الاطاحة بأكثر من 10 محافظين، على أن يحلف المحافظون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي قبل يوم الجمعة المقبل.

وقال لبيب إن إعلان حركة المحافظين خلال 10 أيام المقبلة، مشيرا إلى أن الحركة ستشمل المحافظات الحدودية، وإعلان أسماء مساعدي المحافظين من الشباب، بحيث يتم اختيار فتاة وشابين لا تتجاوز أعمار أي منهم 37 عاما لمساعدة كل محافظ.

وأكد ان الحركة الجديدة ستشمل إنشاء 3 محافظات جديدة، وفقا لبرنامج الرئيس السيسي الهادف إلى إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات الحالية وإنشاء أخرى جديدة لتتماشى مع خطط التنمية، كاشفا أن إعلان ترسيم الحدود خلال شهرين بعد تسلم اللجنة المعنية بإعادة الترسيم جميع المقترحات من المحافظين حول حدود محافظاتهم المقترحة.

صواريخ غراد    

وبينما تصاعد الغضب السياسي والشعبي المصري جراء الهجوم الإسرائيلي المتواصل ضد قطاع غزة، أعلن مصدر أمني نجاح عناصر من القوات المسلحة في إحباط عملية نقل صواريخ غراد من قطاع غزة إلى سيناء عبر أحد الأنفاق برفح أمس الأول، مضيفا أن الأجهزة الأمنية تلقت معلومات تفيد بتهريب كميات كبيرة من الصواريخ من قطاع غزة إلى الجماعات التكفيرية المسلحة بشمالي سيناء.

وأعلنت مصر، في بيان باسم الخارجية أمس، أن هناك تعنتا أمام الاتصالات والجهود الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بينما دانت أحزاب مصرية الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، داعية الرئيس السيسي الى بذل أقصى جهد ممكن لوقف جرائم قتل الفلسطينيين.