الجيش اليمني يقتل 37 من «قاعدة الجهاد» في شبوة

نشر في 05-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-05-2014 | 00:01
No Image Caption
العملية العسكرية ضد التنظيم تنهي يومها السادس... ومسلحون يفرجون عن 8 جنود
أكدت السلطات اليمنية أمس انها وجهت ضربة قاسية الى تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الفرع اليمني لتنظيم "القاعدة" بقتلها 37 من عناصر التنظيم خلال هجوم للجيش استهدف أمس محافظة شبوة جنوب البلاد، في اليوم السادس للعملية العسكرية التي تهدف الى القضاء على معاقل المتشددين في جنوب اليمن وشرقه.

وأعلنت وزارة الدفاع مقتل 37 "ارهابيا وإصابة عشرات آخرين بجروح" في محافظة شبوة، واصفة الهجوم بأنه "مهم" من دون الافصاح عن الوسائل العسكرية التي استخدمتها ضد مسلحي "القاعدة".

وأكد عدد من السكان لـ"فرانس برس" تدخل الطيران والمدفعية اليمنيين، مشيرين الى انه لم يسبق لهم "سماع دوي قصف مكثف بهذا الشكل".

وأوضح الموقع الالكتروني للوزارة في رسالة نصية للصحافيين أن العملية جرت في جول ريدة مركز منطقة ميفعة في محافظة شبوة حيث قتل الجيش خمسة من "القاعدة" في وقت سابق.

ومنذ الثلاثاء الماضي، لقي 67 من عناصر القاعدة و24 عسكريا مصرعهم خلال العمليات، وفقا لتعداد تجريه "فرانس برس" استنادا الى تصريحات المسؤولين الرسميين.

وكان مصدر عسكري افاد بأن 6 جنود يمنيين قتلوا في انفجار سيارة ملغومة يقودها انتحاري بمحافظة شبوة. وأفرج مسلحو تنظيم القاعدة في محافظة شبوة مساء أمس الأول عن 8 جنود أسرى لدى التنظيم منذ الثلاثاء الماضي بعد نجاح وساطة قبلية لإطلاق سراحهم.

وسبق عملية أمس إعلان تعزيزات عسكرية في محافظة شبوة "لمواجهة القاعدة"، بحسب وكالة الانباء الرسمية سبأ.

ونقلت الوكالة عن رئيس جهاز الامن القومي اللواء علي حسن الاحمدي اشادته بالجنود الذين وصلوا أخيرا الى شبوة "أبطال هذه الوحدات وجاهزيتهم القتالية العالية (...) لتنفيذ واحدة من أهم الواجبات الوطنية الكبرى في هذه المرحلة من تاريخ اليمن وحماية أمنه واستقراره وتخليصه من مخاطر الارهاب".

وأكد ان "القوات المسلحة قد حسمت أمرها وأقرت بان لا نجاة اليوم لعناصر تنظيم القاعدة الارهابي من الموت الذي اختارته بمحض ارادتها (...) حتى يتم اجتثاثها من اليمن التي لا يمكن أن تكون حاضنة للإرهاب مطلقا".

ويبدو هجوم أمس تكثيفا للعمليات ضد "القاعدة" بعد الخسائر التي تكبدتها قوات الجيش في البداية. وأكدت السلطات اليمنية مقتل اثنين من القياديين الاجانب في الايام الماضية خلال العمليات العسكرية، وهما أبو إسلام الشيشاني وأبو مسلم الأوزبكي.

back to top