مهرجان الموسيقى الدولي يكرم عبد الرحمن البعيجان

نشر في 19-06-2014 | 00:02
آخر تحديث 19-06-2014 | 00:02
قدم ليلة غنائية متنوعة من ألحان الراحل

أدى أربعة مطربين أغنيات منتقاة من ألحان الراحل عبدالرحمن البعيجان، في ليلة تكريمه.
انطلقت أمس الاول، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، فعاليات مهرجان الموسيقى الدولي في دورته السابعة عشرة، على خشبة مسرح متحف الكويت الوطني في الثامنة والنصف مساء، حيث أقيمت ليلة تكريم للملحن الراحل عبدالرحمن البعيجان، بمشاركة الفنانين مروة بن صغير وفواز المرزوق وغادة رجب وعبدالعزيز الضويحي بقيادة المايسترو أحمد حمدان.

في البداية، ألقى الأمين العام المساعد لقطاع المسارح والفنون محمد العسعوسي كلمة الأمانة العامة، نيابة عن الوزير الحمود، حيث رحب بالحضور والضيوف، معبرا عن سعادته الغامرة بإقامة الدورة السابعة عشرة لمهرجان الموسيقى الدولي، حاملا معه تحيات راعي التظاهرة.

تأثير الموسيقى

وقال العسعوسي إن الموسيقى ذات تأثير شديد في الحالة النفسية الظاهرية والداخلية للإنسان، وفي تشكيل سلوكياته وصفاته، وهي عنصر جوهري في بنائه، مؤكدا أن الموسيقى توقظ في الإنسان الشعور بالمعاني السامية كالحق والخير والجمال.

واوضح أنها دائما ما تساعد على التوازن الوجداني في ديناميكية التعامل مع الآخرين والتوافق مع الحياة من حوله، كما انها تساهم في تبادل التآخي الثقافي والحضاري وفي توثيق الصلات وتقوية عرى الصداقة والمودة.

وأضاف: "الموسيقى هي اللغة التي اتفق على فهمها كل البشر مهما اختلفت ألوانهم ولغاتهم، فلم تتفق الشعوب على شيء مثلما اتفقت على حبها للموسيقى، فكانت جزءا لا يتجزأ من حياتهم، ومرآة تعكس ثقافتهم ومدى رقيهم وإبداعاتهم".

وتابع: "بما ان الكويت معروفة باحتضانها ودعمها للفنون بكل أشكالها فقد رأت أن تشارك العالم احتفالاته بالموسيقى من خلال هذا المهرجان الذي يأتي مواكبا للمهرجانات الموسيقية الدولية، ولأن الموسيقى تذكر بأهلها فإنما يحق لنا ألا نفوت هذه المناسبة من دون أن نعرب عن صادق تقديرنا للراحل الفنان والملحن عبدالرحمن البعيجان".

برنامج الحفل

وقدم المايسترو أحمد حمدان في بداية الأمسية مقطوعة "ذكرى"، من تأليفه وأداء الفرقة الموسيقية، وانتقى المشرفون على الأمسية الفنية أغنيات متنوعة من ألحان الراحل عبدالرحمن البعيجان.

بعد ذلك أبهرت الفنانة التونسية مروة بن صغير الصالة وأشعلتها من خلال أغنية "غاب بدري"، وأغنية "شيل يا قلبي"، ثم قدم الفنان فواز المرزوق في وصلته الغنائية "ليل السهارى" و"زين الحلا".

أعقبته الفنانة المصرية غادة رجب التي قدمت أغنية "نرجع حبايب" و"الحب مر وخذانا"، واختتم الفنان عبدالعزيز الضويحي الأمسية فغنى "ما نسيناه" و"نعم نحبك".

يذكر ان مهرجان الموسيقى الدولي السابع عشر يقام تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من 17 حتى 21 الجاري، ويشهد عدة فعاليات غنائية وموسيقية محلية وعربية وعالمية بمشاركة الفرقة الطاجيكية الوطنية للرقص الفلكلوري، والفنانة ناي البرغوثي، وفرقة طيور دجلة العراقية، وفرقة المعهد العالي للفنون الموسيقية، وتقام جميع الفعاليات على خشبة مسرح متحف الكويت الوطني.

back to top