النصف: أدرس اتخاذ الإجراءات القانونية حيال قرار الوزير

Ad

أكد وزير المواصلات عيسى الكندري أن موظفاً واحداً "بمفرده" أتم التفاهم على إبرام شركة الخطوط الجوية الكويتية صفقة لشراء طائرات هندية مستعملة، وذلك بناء على تكليف من رئيس مجلس إدارة الشركة سامي النصف دون تفويض من مجلس الإدارة.

وقال الكندري، في بيان صحافي أمس، إنه "وجد نفسه مضطراً إلى اتخاذ قرار بوقف النصف عن العمل، حتى يقطع عليه الطريق ويمنعه من الإقدام على إتمام الصفقة، كي لا يضع الحكومة أمام أمر واقع من الصعب تداركه".

وأوضح أن التوجه العام كان يقضي بتحديث أسطول "الكويتية" عبر شراء طائرات جديدة، غير أنه فوجئ بخبر نشر الاثنين الماضي منسوباً إلى النصف مفاده أن مجلس إدارة الشركة وافق على شراء 5 طائرات مستعملة من شركة طيران هندية بنحو 282 مليون دولار، وهو ما أكده النصف، هاتفياً، للوزير الذي طالبه بوقف إجراءات الصفقة فوراً "إلى حين الوقوف على أسباب التغيير المفاجئ في التوجه".

وأضاف الكندري أن النصف أبلغه، خلال اجتماع الخميس الماضي، أن مجلس إدارة "الكويتية" وافق بالإجماع على تلك الصفقة البالغة نحو 80 مليون دينار، (بما يوازي 282 مليون دولار)، وأنه فاته إخبار الوزير بهذا في مراسلاته، لكنه (الكندري) اعتبر أن إضافة نفقات التجديد ومصاريف إعادة طلاء الطائرات المستعملة سيؤدي إلى تجاوز الثمن الذي أعلنته الشركة ثمناً للطائرات، لينتهى الاجتماع إلى الاتفاق على وقف إجراءات الصفقة لاتخاذ ما يضمن سلامة الإجراءات.

وأشار الوزير إلى أنه فوجئ بالنصف أمس الأول يعقد مؤتمراً صحافياً "حاول من خلاله إخراج الموضوع من سياقه وإضفاء الصفة السياسية عليه، ليعلن أنه ماضٍ في هذه الصفقة"، مضيفاً أن قراره بحق النصف فرضته عليه "أمانة المسؤولية والذود عن المال العام، والحرص على عدم تجاوز الدستور والقوانين".

من جهته، قال النصف إنه أُبلِغ وقفه عن العمل "بسبب خلاف حول الصفقة التي كانت الشركة تعتزم إتمامها".

وقال النصف، في تصريح لـ"رويترز"، إنه لم يذهب إلى مكتبه أمس، انتظاراً "لتبلوُّر الموقف"، مبيناً أنه يدرس اتخاذ الإجراءات القانونية حيال قرار الإيقاف الذي أصدره وزير المواصلات.