الاحتجاجات تعم اغلبية الاقاليم الغربية في اوكرانيا

نشر في 25-01-2014 | 18:04
آخر تحديث 25-01-2014 | 18:04
No Image Caption
عمت احتجاجات ومظاهرات ترافقها اعمال عنف اغلبية الاقاليم الغربية في أوكرانيا بعدما كانت مقتصرة على العاصمة كييف التي غطتها سحب من الدخان والحرائق اليوم.

وقال التلفزيون الروسي اليوم ان الاحتجاجات والمظاهرات امتدت لتشمل اقاليم (جيتوميرسكي) و(خميرنيتسكي) و(رفينسكي) و(تشيرنيفسكي) و(ايفانوفرانكوفسكي) و(لفوفسكي) و(فينتسكي) مضيفا ان المتظاهرين في هذه الاقاليم استولوا على مباني الادارات المحلية واشتبكوا مع رجال الامن .

كما واصل متظاهرون في العاصمة كييف المناوشات مع قوات الامن التي تقوم بحراسة مجمع المباني الحكومية .

وذكر التلفزيون الروسي ان المتظاهرين قاموا بإحراق عدد كبير من اطارات المركبات ما ادى الى ظهور دخان كثيف في سماء العاصمة.

ونقلت وكالة (ايتار تاس) الروسية للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الداخلية الاوكرانية سيرغي بورلاكوف القول ان المتظاهرين قاموا باحتجاز رجلي امن في دار للنقابات استولوا عليها قبل عدة ايام .

واضاف بورلاكوف ان حالات الاعتداء على رجال الامن ازدادت في مناطق متفرقة من البلاد مشيرا الى مقتل شرطي نتيجة تعرضه لإطلاق نار اثناء توجهه الى مقر سكنه امس.

واضاف ان عشرات اخرين اصيبوا خلال مواجهات مع المتظاهرين الذين يطالبون بإقالة الحكومة الاوكرانية واجراء انتخابات رئاسية مبكرة في البلاد .

وفي موسكو دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح صحافي المسؤولين الغربيين الى عدم تشجيع "الراديكاليين" الاوكرانيين .

وقال لافروف انه ناقش التطورات في اوكرانيا مع نظيره الامريكي جون كيري والممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي كاترين اشتون ونظيرته الايطالية ايما بونينو.

وذكر ان السياسيين الغربيين باتوا يدركون مخاطر تأليب المعارضة الاصولية ضد النظام في اوكرانيا اكثر من اي وقت مضى .

ومن جانبه دعا المفوض الاوروبي لشؤون التكامل والجوار شتيفان فولي في ختام مباحثات اجراها مع الحكومة والمعارضة في كييف الجانبين الى ضرورة نبذ العنف ومواصلة الحوار في حين دعا بعض المسؤولين الاوربيين الى فرض عقوبات ضد المسؤولين الحكوميين في اوكرانيا.

back to top