{من أبي رقراق إلى دجلة والفرات... نصنع الحب والتسامح والسلام}... شعار الدورة الثانية لـ {ملتقى الرباط بغداد للشعر}، التي تنطلق فعالياتها في 22 أغسطس 2014، في قاعة باحنيني في وزارة الثقافة في الرباط، والقاعة الكبرى للجماعة الحضرية وباب بوحاجة ومدينة سلا.

Ad

{ملتقى الرباط بغداد للشعر} من تنظيم الجامعة المغربية للشعر (جمعية سلا للشعر سابقاً) بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية، وسفارة جمهورية العراق في الرباط، والجماعة الحضرية لمدينة سلا في المملكة المغربية. وأوضح الشاعر الغنائي والناشط الثقافي أحمد التاغي (مؤسس الملتقى ورئيس)، ورئيس الجامعة المغربية للشعر، أن الملتقى يدخل في إطار العمل على تنشيط الدبلوماسية الثقافية، مؤكداً أن الدورة الثانية ستشهد مشاركة كبار الشعراء والأدباء من: الأردن والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وفلسطين وسورية واليمن وتونس والعراق والبلد المضيف المغرب.

أضاف: {بعد نجاح الدورة الأولى في 2013، التي حملت شعار: {من بغداد إلى الرباط... تلتئم القصيدة}، ها هي القصيدة تلتئم فعلاً، من خلال مشاركة ألمع الشعراء والكتاب، وقد اخترنا لها بعداً حياتياً، فكلنا نعرف أن الأنهار ترمز إلى الحياة، ونحن كشعراء نحمل رسالة إنسانية، وعلينا أن نعبر بقوة عن أهمية الحياة والإخاء والتعايش والتسامح، لأجل عالم يسوده السلام بدلاً من ويلات الحروب ومآسيها}.

تظاهرة ثقافية

سيشارك العراق بوفد من الشعراء والأدباء يترأسه الناقد فاضل ثامر، رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ونقابة الفنانين العراقيين، وأساتذة من جامعتي بغداد والقادسية، كذلك ستشارك فرقة مسرح الشارع البغدادية بعرض مسرحي شعري بعنوان One Way، وهو عمل مشترك عراقي مغربي تونسي، يتمحور حول الوحدة والثقافة وحرية المرأة وتفعيل دورها في المجتمع، ومن المقرر أن يحتفي {ملتقى الرباط بغداد للشعر} باختيار جامعة الدول العربية أربيل عاصمة كردستان العراق، عاصمة للسياحة العربية 2014.

 ومن بين الشعراء الذين سيشاركون في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى: عبد الزهرة زكي وسعد ياسين يوسف ونصير غدير ومحمد خضر الحمداني رئيس اتحاد أدباء كركوك وسداد هاشم البياتي وهزبر محمود علي (العراق). محمد بنيس ووداد بنموسى وأحمد لمسيح وأحمد الحريشي   وفاطمة الزهراء بنيس وعلية الإدريسي وحسناء الطالبي (المغرب) وجميل أبو صبيح (الأردن) وسميرة عبيد (الإمارات العربية المتحدة) والشاعر والروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي (تونس) والشاعرة والفنانة فايزة مليكشي (الجزائر).

 كذلك ستشارك كل من الشاعرتين نانسي إبراهيم وسارة علام من مصر وأحمد الفلاحي ومحمد جازم من اليمن والشاعرة هدى أشكناني من الكويت، ولافي الظفيري من البحرين.

نشاطات متنوعة

يشهد المهرجان تنظيم ندوة فكرية بعنوان: {ظاهرة الشعر المعاصر: من البدايات إلى الامتداد... المغرب والعراق نموذجاً}، يشارك فيها باحثون ونقاد من بينهم: محمد بنيس (المغرب)، نانسي إبراهيم (مصر)، إحسان التميمي (العراق)، صادق القاضي وابتسام المتوكل (اليمن). توقيع إصدارات شعرية لكل من: الشاعر العراقي محمود جاسم النجار رئيس {مؤسسة أوطان الثقافية} في هولندا، الشاعر المغربي محمد بلمو مدير مهرجان بني عمار زرهون، فضلاً عن تكريم فعاليات ثقافية وفنية وإعلامية.

يختتم المهرجان فعالياته بـ {بيان الرباط 2014} للمثقفين والمبدعين، مع رفع برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك محمد السادس.