العمر: رخصة الوافد شرط لتسجيل المركبة أو الدراجة باسمه

نشر في 29-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 29-11-2013 | 00:02
خبراء عالميون في مجال المرور زاروا «اختبار العاصمة»
قال رئيس قسم اختبار القيادة في محافظة العاصمة الرائد عبدالوهاب العمر ان وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي اصدر تعميما يقضي بعدم تسجيل اي مركبة او دراجة نارية باسم اي وافد ما لم تكن لديه رخصة قيادة صالحة للمركبة او الدراجة، لافتا الى ان هذا القرار اتخذ بعد ان لوحظ ان هناك وافدين كثيرين يسجلون مركبات ودراجات نارية باسمائهم وهم لا يحملون رخص قيادة اصلا.

واشار العمر في تصريح خاص لـ»الجريدة» على هامش زيارة خبراء عالميين في مجال المرور لقسم الاختبار في محافظة العاصمة، الى ان هذه القرارات تسهم بشكل كبير في الحد من المشكلة المرورية التي اصبحت سمة بارزة في البلاد.

ولفت الى ان قرارات حل الازمة المرورية لا تقف عند حد توسعة طريق او بناء جسور او تقنين منح رخص القيادة بل ان هناك قرارات ادارية يجب ان تفعل بشكل مستمر تساهم في حل المشكلة المرورية موضحا ان القرارات التي اتخذها اللواء العلي سوف يلمس الجميع صداها على المستوى البعيد وليس الآن وسوف تسهم في حلحلة المشكلة المرورية التي كانت بانتظار مثل هذه القرارات الشجاعة.

إعادة اختبار القيادة

واوضح ان اللواء عبدالفتاح العلي اصدر تعميما آخر خاصا باعادة اختبار اي شخص تتم احالته من دوريات الحركة المرورية او اي جهة امنية لاستهتاره في الطريق العام او ارتكابه لمخالفات مرورية جسيمة او حتى تكراره لارتكاب المخالفات.

واضاف العمر ان الوكيل خول رئيس قسم الاختبار اعادة تقييم السائق واجراء اختبار نظري وعملي جديدين له واعداد تقرير مفصل عن مدى اهلية السائق لاعادة رخصة قيادته له مرة اخرى او المدة التي يتم سحبها منه نظير المخالفات التي ارتكبها في الطريق العام.

وعن زيارة خبراء المرور العالميين لقسم اختبار القيادة في محافظة العامة قال الرائد العمر ان الوفد يضم ثلاثة خبراء من المشاركين في الورشة التدريبية السادسة لتدريب الجهات المعنية في المرور وقطاع النقل بدولة الكويت والتي تنظمها الادارة العامة للمرور مشيرا الى ان الوفد يضم كلا من خبير القيادة والتعليم في لندن مارك لوس ورئيس شرطة فلوريدا في الولايات المتحدة برت ريلي ورئيس المفتشين في شرطة مرور لندن ليزاون.

وذكر العمر ان اعضاء الوفد اطلعوا على آلية الاختبار العملية والنظرية وعلى جميع مرافق قسم الاختبار وشهدوا عمليات اختبار ميدانية، مشيرا الى ان اعضاء الوفد ناقشوا جميع الامور المتعلقة بالاختبار وسجلوا ملاحظاتهم التي كان ابرزها عدم اختبار السائق في الطريق العام موضحا انه شرح لهم ان هذه الطريقة تحتاج الى تأمين سيارات اختبار تأمينا شاملا ويشمل حتى الفاحص وان الادارة العامة للمرور تعمل على هذا الموضوع بجدية.

جولة الوفد

واوضح العمر ان الوفد ابدى اعجابه الشديد بطريقة الاختبار ومرافق الاختبار وكفاءة المختبرين لافتا الى ان عضو الوفد خبير القيادة والتعليم مارك لوس سوف يعد تقريرا نهائيا بعد 6 اسابيع عن وضع اقسام الاختبار ومدارس اختبار القيادة، مشيرا الى ان اقسام اختبار القيادة تقع على عاتقها اعداد سائقين مؤهلين للقيادة بشكل سليم في الطريق العام.

وقال في هذا السياق ان ادارة التعليم بصدد تفعيل احد اهم القرارات الخاصة بتعليم القيادة وهو عدم دخول اي مختبر الى اقسام الاختبار ما لم تكن لديه شهادة معتمدة من المدرب الذي دربه بانه مؤهل لقيادة المركبة واداء الاختبار وفي حال رسوب المختبر يتم سحب ترخيص التدريب من المدرب الذي منحه الشهادة.

ولفت العمر الى ان خبير القيادة والتعليم مارك لوس سوف يلقي العديد من المحاضرات والدورات الخاصة لضباط اقسام الاختبار والمختبرين في اقسام الاختبار ومدارس تعليم القيادة في المحافظات الست وعلى ضوء هذه الدورات والمحاضرات سوف يعد تقريره النهائي عن وضع تعليم القيادة والاختبار في البلاد والذي يتم اعتماده من قبل قيادات قطاع المرور، لبحث سلبياته وايجابياته.

وذكر الرائد العمر ان الوفد زار صباح امس دوريات اقسام الحركة وتجول في شوارع البلاد مع رجال الدوريات برفقة رئيس قسم العمليات الرائد محمد المنصوري وشاهد آلية عمل الدوريات وتحرير المخالفات المرورية واطلع على الدورية الذكية وكيفية عملها.

back to top