كابول تضع شروطاً لتوقيع الاتفاقية الأمنية مع واشنطن

نشر في 24-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-11-2013 | 00:01
باكستان تتهم طبيب بن لادن بالقتل والاحتيال
وضع الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أمس، ثلاثة شروط لتوقيع اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة بينها تعاون واشنطن في عملية السلام مع طالبان والانتخابات الرئاسية في أبريل المقبل بأفغانستان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية إيمال فائزي «في مناسبة اليوم الأخير من اللويا غيرجا، سيقول الرئيس بالتفصيل في كلمته للشعب الأفغاني لماذا يريد ألا يتم صدور هذه الوثيقة إلا بعد الانتخابات الرئاسية في الخامس من إبريل».

وبعد أشهر من المفاوضات الحثيثة، اتفقت واشنطن وكابول هذا الأسبوع على بنود اتفاقية أمنية ثنائية ستحدد أحكام وجود عسكري أميركي في أفغانستان بعد انسحاب قوة الحلف الأطلسي (إيساف) أواخر 2014.

من جهته، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أمس الأول «انه من الضروري التوصل إلى اتفاق أمني ثنائي هذه السنة»، موضحاً أن أي تأخير إضافي ليس عمليا ولا مطروحا.

وتناقش هذه الاتفاقية منذ الخميس حتى غد اللويا غيرجا، وهي الجمعية التقليدية الكبيرة التي طلب كرزاي رأيها قبل إقرار الاتفاقية.

على صعيد آخر، وجهت باكستان الاتهام إلى الطبيب الذي ساعد وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي. آي. ايه) للعثور على أسامة بن لادن في 2011، بالقتل والاحتيال في شمال غرب باكستان. وقال مسؤول حكومي كبير في بيشاور «بدأت ملاحقات بتهمة القتل والاحتيال هذا الأسبوع ضد شكيل أفريدي بعدما اتهمته امرأة بقتل طفلها». كما أكد محامي أفريدي سميع الله أفريدي هذه التهمة.

(بيشاور، كابول- أ ف ب) 

back to top