التأمين الصحي يكشف تخبط «الصحة»

نشر في 23-06-2014 | 00:13
آخر تحديث 23-06-2014 | 00:13
No Image Caption
• القانون اعتراف من العبيدي بفشل وزارته في توفير العلاج للمتقاعدين

• الوزارة تدفع 1.25 مليار دينار لبناء أبراج طبية وتوجه المتقاعدين إلى «الخاص»!

مليار وربع المليار دينار... ميزانية رصدتها وزارة الصحة لبناء الأبراج الطبية التسعة في جميع مناطق الكويت، ضمن مشاريع خطط التنمية وبرنامج عمل الوزارة، إلا أن هذه المبالغ الكبيرة والمشاريع الضخمة يبدو أنها تسير في طريق معاكس لما تسير عليه الوزارة اليوم.

فالمشاريع التي تهدف إلى تحديث البنية الصحية وتطوير المنشآت القائمة، فضلاً عن إقامة منشآت جديدة، اصطدمت بقانون باركه الوزير د. علي العبيدي وأقرته اللجنة الصحية البرلمانية بإعطاء التأمين الصحي للمواطنين، على أن تكون البداية للمتقاعدين مع إعطاء الوزير حق زيادة شرائح إضافية، ولعل هذا هو التوجه بحسب ما أعلنه د. العبيدي بإضافة شرائح أخرى بعد تقييم التجربة.

الاستعجال في قانون التأمين الصحي كما انتهت اليه اللجنة الصحية يحمل أخطاء فادحة، إذ لم تتحدد كلفته على خزانة الدولة منذ يوم سريانه وبعد سنوات من تطبيقه، والأهم من ذلك فإن مباركة هذا القانون تحديداً اعتراف من الوزير العبيدي بسوء خدمات وزارته، وعدم الثقة بإصلاح الجهاز الصحي في الكويت رغم المشاريع المليونية التي يجري تنفيذها أو تلك التي على خريطة برنامج الوزارة.

ولأن وزارة الصحة بميزانيتها السنوية الضخمة تعتبر حكومة داخل حكومة، نجد أن خطة "الصحة" للتأمين الصحي للمواطنين غير واردة في برنامج عمل الحكومة وخطتها الإنمائية، وهي تسير بمعزل عن المشروع الحكومي العام، فمبلغ مليار وربع المليار دينار لإنشاء تسعة أبراج أمر مطلوب في ظل تردي الخدمات الصحية، ولكن لا قيمة لها إذا كانت وزارة الصحة ستوجه المواطنين إلى المستشفيات في القطاع الخاص!

ولعل الأهم هنا، الإشارة إلى أن التأمين الصحي للمتقاعدين الذي يريد الوزير العبيدي إقراره بالتعاون مع القطاع الخاص، يعني أن مستشفى المتقاعدين الذي من المفترض أن تقوم ببنائه مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وخصص له موقع، لن يكون ذا فائدة.

و"الأبراج التسعة"، هي مشروعات صحية ضخمة لتوسعة مستشفيات قائمة هي المستشفى الأميري، ومركز الكويت للسرطان، ومستشفى الصباح، ومستشفى الفروانية، ومستشفى العدان، ومستشفى ابن سينا، ومستشفى الجهراء، ومستشفى الأمراض السارية، ومستشفى الرازي.

وأكدت وزارة الصحة أن أعمال تصميم وإنشاء وتجهيز وصيانة الأبراج الطبية التسعة ستشمل إضافة ما يزيد على 3800 سرير و90 غرفة عمليات و120 سرير طوارئ و250 عيادة خارجية، بالإضافة إلى أقسام المختبرات والأشعة والعلاج الطبيعي والصيدليات. وتعد مشاريع الأبراج التسعة من مشاريع الخطة الخمسية للتنمية (2009/2010 ـ 2013/2014) لزيادة الطاقة السريرية الاستيعابية لمستشفيات وزارة الصحة، ورفع جودة الخدمات الصحية التي أصدرها مجلس الوزراء.

ووقعت الوزارة أربعة مشاريع من المشروعات التسعة هي بناء وتجهيز مستشفى الرازي للعظام الجديد، وبناء وتجهيز مركز الكويت لمكافحة السرطان، وبناء وتجهيز مستشفى الصباح الجديد، إلى جانب بناء وتجهيز مستشفى الأمراض السارية الجديد، على أن يتم قريباً توقيع عقدي مستشفيي العدان والفروانية حيث تمت الترسية، وفي انتظار اتخاذ الخطوات الإجرائية نحو توقيع العقدين.

back to top