«دانة غاز» تتسلم 53 مليون دولار من مصر

نشر في 25-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-12-2013 | 00:01
بلغ مجموع المستحقات التي تسلمتها «دانة غاز» خلال 2013 من الحكومة المصرية 130 مليون دولار، في حين تعهدت القاهرة بأنها ستدفع للشركة المستحقات المتبقية بناءً على جدول زمني متفق عليه من الطرفين.
أعلنت شركة دانة غاز، الشركة الإقليمية الرائدة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي، امس تسلمها من السلطات المصرية مبلغاً قدره 194 مليون درهم إماراتي (53 مليون دولار) من مستحقاتها المتأخرة، والتي تبلغ حالياً 1.210 مليار درهم (330 مليون دولار). وقد تم تسلم 42 مليونا بالدولار الاميركي، والباقي بما يساويه بالجنيه المصري.

وبهذا بلغ مجموع المستحقات التي تسلمتها «دانة غاز» خلال عام 2013 من الحكومة المصرية 476 مليون درهم (130 مليون دولار)، وقد تعهدت الحكومة المصرية أنها ستعمل على خطة مع شركة دانة غاز لدفع المستحقات المتبقية بناء على جدول زمني متفق عليه من الطرفين.

وتواصل «دانة غاز» محادثاتها مع الحكومة المصرية للتوصل إلى حلّ بشأن المستحقات المتأخرة، وتمكنت الشركة من رفع طاقتها الإنتاجية بنسبة عالية. حيث بلغ متوسط معدل إنتاج عمليات دانة غاز مصر من الغاز وغاز البترول المسال والمكثفات والنفط الخام خلال الربع الثالث من العام الجاري حوالي 39.350 برميل من النفط المكافئ يومياً، أي بزيادة كبيرة وصلت نسبتها إلى 29 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في وقت كانت قد أعلنت فيه الشركة تسجيلها رقماً قياسياً في معدّل حجم الإنتاج في مصر، بلغ 41.500 برميل من النفط المكافئ يومياً (بما في ذلك أكثر من 8 آلاف برميل من السوائل المصاحبة يومياً).

ومن الجدير بالذكر أن «دانة غاز» قامت بالرعاية والمساهمة في منتدى الاستثمار المصري – الخليجي الذي انعقد في القاهرة في ديسمبر مؤخراً، ونظّمته كل من وزارة الاستثمار المصرية وحكومة دولة الإمارات. وقام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتية بتكريم الشركة على مساهمتها ومشاركتها في هذا المنتدى.

وفي تعليق له على الموضوع، قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: «نودّ أن نتوجه بجزيل الشكر للحكومة المصرية، كما اننا نعمل بشكل متقارب مع السلطات المصرية لإيجاد حلول مثمرة من شأنها أن تسرّع عملية سداد المستحقات المتبقية، وإرساء أسس واضحة لجدولة المدفوعات المستحقة مستقبلاً. ونحن على ثقة بأن هذا الموضوع سيكون له أثر إيجابي على عمليات الاستثمار في قطاع النفط والغاز في جمهورية مصر العربية، مما سيرفع معدلات الإنتاج المحلية».

وتعتبر شركة دانة غاز إحدى أكثر الشركات نشاطاً في مجال النفط والغاز في الجمهورية، وتعتبر سادس أكبر شركة منتجة للغاز في مصر. وكانت الشركة قد استثمرت ما يقارب 2 مليار دولار في جمهورية مصر العربية، ما يجعلها اكبر مستثمر خليجي في قطاع النفط والغاز في مصر. وتمتلك الشركة سجلاً حافلاً باكتشافات آبار الغاز في مصر عبر السنوات الست الماضية، حيث أعلنت اكتشافها الخامس والعشرين في يونيو 2013.

يُذكَر أن أكثر من 1000 موظف ومتعاقد يعملون بكفاءة لضمان سير أعمال الشركة ضمن ممارسات الأمن والسلامة، في كل من منشآت دانة غاز والوسطاني البترولية (WASCO) شريكنا في المشروع المشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

back to top