لبنان: اشتباكات متقطعة في طرابلس رغم انتشار الجيش

نشر في 06-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2013 | 00:01
No Image Caption
● جنبلاط: كان من المستحسن اتهام إسرائيل بتفجير السفارة الإيرانية
● جعجع يدعو إلى وضع معلولا تحت الحماية الدولية
اكمل الجيش اللبناني المهمة «شبه المستحيلة» بالانتشار في طربلس وسط اشتباكات متقطعة بينه وبين المجموعات المسلحة ادت الى سقوط جريح من الجيش و3 من المسلحين. 

وأقدم الجيش أمس على ازالة الدشم كما اوقف مطلوبين، واعلن في بيان أنه «نتيجة عمليات الدهم التي تنفذها وحدات الجيش في مدينة طرابلس وضواحيها، ومتابعتها إزالة آثار الاشتباكات والمظاهر المسلحة، تم صباح اليوم (الخميس) توقيف المدعوين رامي سيف الدين حسون وبلال نصر حسون، المطلوب توقيفهما بموجب عدة وثائق، لارتكابهما جرائم إطلاق نار في أوقات مختلفة، كذلك تم توقيف المدعو عبدالحميد محمد عوض لاقدامه صباح اليوم (الخميس) على ضرب مواطن، والتعامل بشدة مع أحد العسكريين في وقت سابق».

إلى ذلك، رأت كتلة «الوفاء للمقاومة» (حزب الله)، بعد اجتماعها الاسبوعي أمس «في الاستهداف الارهابي الذي ادى الى استشهاد حسان اللقيس عدوانا صهيونيا موصوفا ينطوي على اكثر من دلالة خطيرة تستدعي المزيد من الدقة لمواجهة خيار استهداف حركات المقاومة».

 

جنبلاط

 

ورأى رئيس «جبهة النضال الوطني» النائب وليد جنبلاط في تصريح أمس أن «اغتيال القيادي في حزب الله حسان اللقيس في اعتداء مدان ومستنكر».

أما فيما يتعلق بالمواقف التي تلت تفجير السفارة الايرانيّة في بيروت، فرأى جنبلاط انه «كان من المستحسن التأكيد أن إسرائيل تقف وراء التفجير أسوة بالموقف الذي صدر عن الجمهورية الاسلامية بدلا من اتهام السعوديّة، مع العلم أن إصدار هذه المواقف والاتهامات قد يؤدي إلى جر البلاد نحو مزيد من التوتر والتشنج ويدفع نحو إقحام لبنان أكثر فأكثر في الصراعات المحتدمة للمحاور الاقليمية التي تفوق قدرته على التأثير بها بالاضافة الى تحويله مرة جديدة ساحة لتصفية تلك الصراعات وتبادل الرسائل السياسية والامنية ويجعل انكشافه الأمني مطلقاً خصوصاً مع غياب المنافسة التي سبق أن شهدناها بين الاجهزة الأمنية لكشف الشبكات التجسسية الاسرائيلية والتي توقفت فجأة وإذ بالأجهزة تغرق في الوحول الداخلية اللبنانية عن قصد أو غير قصد».

 

جعجع

 

في سياق منفصل، شدد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع على أن «ما تتعرض له بلدة معلولا في سورية بما تحمله من قيمة روحية مسيحية وإرث حضاري وتاريخي فريد يستدعي تحييدها عن الصراع الدائر، خصوصاً عندما يكون بين نظام جائر وتنظيمات متطرفة ترفض التنوع، وتخرج عن جوهر الثورة السورية وعن مقررات وإعلانات المجلس والائتلاف الوطنيين، بل تخدم أعداء هذه الثورة».

وأكد جعجع في بيان أمس «ضرورة مسارعة الأمم المتحدة عبر هيئاتها المعنية إلى وضع معلولا تحت الحماية الدولية وتكريس ذلك بقرارات واضحة من مجلس الامن الدولي بالذات، حفاظاً على أهلها وعلى معالمها التي تشكل كنزاً للإنسانية جمعاء».

«داعش» يهدد الوزير شربل: قادمون إلى لبنان

انتشر أمس على المواقع الاخبارية اللبنانية تسجيل صوتي جديد لشخص يدعي أنه أحد قياديي «تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام» المعروف بـ»داعش»، يحتوي على تهديدٍ للدولة اللبنانية، وتحديداً وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل.

ومما جاء في التسجيل: «هؤلاء الأبطال الاستشهاديون، هؤلاء عشرات بل مئات والله قادمون الى ارض لبنان، باذن الواحد الأحد، والله نراه أشر باذن الله وستعلم الدولة اللبنانية وسوف يعلم عدو الله الوزير شربل ما قاله بالأمس: نريد أن نبقى في السجن كي نخرج صالحين.. نعم سنخرج صالحين.. سوف نضحّي بهم باذن الله الأحد».

وزارة العدل تعدّ مشروعاً  للزواج المدني في لبنان

أعلن وزير العدل اللبناني شكيب قرطباوي أمس أن وزارته تعد مشروعاً للزواج المدني في لبنان.

وقال قرطباوي، وهو نقيب سابق للمحامين، في ندوة حول حقوق المرأة: «يجب عدم الاكتفاء بتسجيل الزواج المدني المعقود في لبنان، والذي يختار فيه الزوجان قانوناً أجنبياً يحكم مفاعيل الزواج، بل يجب أن يكون القانون الذي يحكم هذا الزواج لبنانياً».

 

back to top