تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية - إدارة الإنتربول الدولي قبل أسبوع من القبض على وافد مصري يدعى محمد القابوطي، بناءً على مذكرة صادرة من الإنتربول المصري تقضي بضبطه وإحضاره، لأنه مطلوب على ذمة قضايا سياسية تتعلق بجرائم أمن دولة ارتكبها في مصر.

Ad

وقال مصدر أمني مطلع لـ"الجريدة" إن التحريات التي أجراها رجال مباحث إدارة الإنتربول دلت على أن القابوطي دخل البلاد في أكتوبر الماضي بسمة زيارة تجارية على إحدى المؤسسات التعليمية الخاصة، وأن جواز سفره مسجل به أنه يعمل مدرساً، مضيفاً أن المؤسسة التعليمية التي أحضرته إلى البلاد بدأت في إجراءات تحويل زيارته إلى إقامة عمل، لافتاً إلى أنها جددت له سمة الزيارة أكثر من خمس مرات.

وأضاف المصدر أن تحريات "الإنتربول" أثبتت أن جميع الإجراءات التي اتبعها القابوطي في دخوله إلى البلاد سليمة وصحيحة، إذ إن اسمه لم يُدرَج على قوائم المطلوبين إلا قبل 10 أيام بناءً على مذكرة "الإنتربول المصري"، مشيراً إلى أنه عندما دخل البلاد لم تكن عليه أي أوامر منع ولم يرد اسمه في سجل المطلوبين.

وأوضح أنه بمجرد وصول مذكرة الإنتربول المصري التي ذكرت أن القابوطي موجود في البلاد تم تحديد مكان إقامته بمنطقة حولي، وألقي القبض عليه، وأحيل إلى مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وتم التحقيق معه ومواجهته بمذكرة الإنتربول المصرية.

 ولفت إلى أن السلطات الأمنية الكويتية أبلغت نظيراتها المصرية بإلقاء القبض على القابوطي والتحفظ عليه، موضحاً أن أجهزة الأمن المصرية ذكرت أنها بصدد إرسال وفد أمني إلى البلاد لتسلمه وإعادته إلى مصر.

وفي الرياض، أكد مصدر أمني سعودي أمس أن سلطات بلاده استجابت لطلب الحكومة المصرية والشرطة الدولية (انتربول) وقامت بإلقاء القبض على أكرم الشاعر أحد أفراد جماعة الإخوان المسلمين، الذي تولى منصب رئيس لجنة الصحة في مجلس الشعب المصري، مشيراً إلى أن الشاعر تم ترحيله إلى القاهرة ليل الأربعاء ـ الخميس.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية نقلت مساء أمس الأول عن مصادر تأكيدها أن النائب العام المصري هشام بركات تبلغ من الانتربول القبض على أكرم الشاعر ومحمد القابوطي.