النجوم السوريون و{التحدي الأكبر» في دراما رمضان 2014

نشر في 21-06-2014 | 22:01
آخر تحديث 21-06-2014 | 22:01
ينهمك الممثلون السوريون في الانتهاء من تصوير مسلسلاتهم التي سينافسون بها على شاشة رمضان، ويتمحور معظمها حول قضايا اجتماعية من زوايا جديدة، وحول الأوضاع التي تعصف ببعض الدول العربية عموماً وسورية خصوصاً، وتسلط الأضواء على الدور الحضاري السوري الذي كان سائداً عبر تاريخها والتعايش بين الأديان، وتؤكد ضرورة التشبث بالأرض والتاريخ والهوية والانتماء. اللافت أن الدراما السورية صُوّرت في معظمها على الأراضي السورية متجاوزة المخاطر الأمنية.
عباس النوري

يشارك عباس النوري في بطولة مسلسل «الغربال» مؤدياً شخصية أبو الأمين الذي يتعرض لويلات واتهامات بجرائم لم يرتكبها، ويكون أبو جابر (بسام كوسا) خط الهجوم عليه في كل ما يمنى به، ويتقرّب من الفرنسيين لدعمه في الوصول إلى الزعامة في الحارات الشعبية.

 في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية الفنية يصف النوري المسلسل بالقادر على إيصال الرسائل التي تصلح لكل زمان ومكان، أهمها ضرورة التمسك بالإنسان قبل اللهاث وراء مصالح شخصية، وإفشال كل مشروع فتنة يحاك ضد أبناء البلد الواحد.

يتمحور المسلسل (سيناريو سيف رضا حامد) حول الصراع الأبدي بين الخير والشر في قصة تعود زمنياً إلى عام 1927 ضمن منطقة معروفة في حي الشاغور الدمشقي، يحتدم فيها الصراع على السلطة ويولد الكثير من الدم ويتخللها الثأر والانتقام والتزاحم على النفوذ، في مناخات الشام القديمة.

كذلك يصوّر النوري الجزء السابع من مسلسل «باب الحارة» مجسداً شخصية أبو عصام العائد إلى الحارة بعد غياب ثلاثة أجزاء. في أحد المشاهد يفترض أن ينشب حريق في سجن أرواد حيث كان أبو عصام مسجوناً، ما يساعده على الهرب. للأسف، امتد الحريق فعلاً وخرج عن السيطرة، ما أدى إلى إصابة النوري وبعض فريق العمل إصابات طفيفة.

سلافة معمار

صوّرت سلافة معمار دورها في مسلسل {قلم حمرة}، تجسد شخصية ورد، امرأة تعاني أزمة نفسية. تعبّر معمار عن سعادتها بالعمل مع المخرج السوري حاتم علي وبظهورها في إطلالة جديدة، إذ صبغت شعرها باللون الأسود بدل الأشقر الذي اعتاد جمهورها رؤيتها فيه على مدى سنوات طويلة.

 توضح أن المسلسل يناقش الأوضاع الصعبة التي يتعرض لها السوريون منذ ثلاث سنوات، ومدى انعكاسها على حياتهم الشخصية، مؤكدة أن المشاهد تصوّر في سورية في غالبيتها، فيما صوّرت مشاهد قليلة في مدينة جبيل اللبنانية.

تضيف أن المسلسل لديه المؤهلات ليدخل الموسم الرمضاني من بابه العريض، واصفة عابد فهد بأنه {شريك رائع ومحب وطاقاته العملية عالية، وهذا العمل قربّنا من بعضنا البعض عملياً وشخصياً}.

من جهته يؤكد المخرج حاتم علي أن المسلسل لا يكتمل إلا في لحظة عرضه على الجمهور، وأنه معاصر لأنه {يلامس جرحاً ما زال ينزف دماً في بلدنا وحاولنا من خلاله مقاربة الحقيقة والواقع}.

عابد فهد

يشارك عابد فهد في بطولة مسلسل «لو{ إلى جانب يوسف الخال ونادين نجيم مجسّداً شخصية غيث الذي يعيش في مواجهة عاطفية تقلب حياته، ويتسم بالهدوء والصمت والصلابة في اتخاذ قراراته.

في حديث له، يوضح فهد أن غيث سيكون في مواجهات مستمرة، طوال الحلقات، مع زوجته التي يشعر بخيانتها له، وتصل المواجهات إلى ذروتها عندما تتعرض ابنتهما إلى حادث، فينكشف كذبها ويحملها المسؤولية. لكنه يتصرّف بعقلانية ووعي وحكمة.

يضيف أن المشاهد سيلاحظ أن خيانة ليلى لزوجها الذي يحبها غير مبررة، فهو يقدم لها كل شيء، وفي المقابل تخونه مع شاب جميل.

يتابع: {صحيح سأكون الزوج المخدوع لكنني لن أكون الزوج الشرير والعصبي أو العنيف، أي لن أشبه نفسي في الأدوار التي أديتها في رمضان الماضي، وفي هذا العمل لن أعنف زوجتي}.

وعن مشاركته البطولة مع نادين نسيب نجيم ويوسف الخال يوضح: «نادين ويوسف من أمهر الممثلين اللبنانيين»، لافتاً إلى أن المسلسل يضم باقة من ألمع نجوم التمثيل في العالم العربي.

يشارك فهد في مسلسل «قلم حمرة» أيضاً، ويكشف أن السيناريو غير التقليدي أكثر ما جذبه إليه، قائلاً: «هذا المشروع عفوي وبسيط ويحتاج إلى أداء يتناسب مع لغة الحوار الموجودة فيه، وأجسد شخصية طبيب نفسي يعاني الاكتئاب».

يشير إلى أن المسلسل جديد على الدراما، وأن المخرج حاتم علي يعمل عليه بشكل دقيق. عن مدى إتقانه للدور، يؤكد فهد أنه يعاني الاكتئاب على الدوام بسبب الأوضاع الراهنة التي تعصف بسورية، «لذا لن أبذل مجهوداً في أداء دور الطبيب المكتئب».

ديما قندلفت

تشارك ديما قندلفت في مسلسل «طوق البنات» ويتمحور حول قصة من واقع دمشق القديمة، تتناغم أحداثها بين أزقة دمشق في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي، وتعكس التعايش بين أهل الشام من مسلمين ومسيحيين وحبّ الضابط الفرنسي لفتاة من دمشق وحيرته بين البقاء والزواج بها وبين العودة إلى بلده.

تجسّد ديما قندلفت شخصية كاميليا، فتاة فرنسية ترافق شقيقها الجنرال الفرنسي إلى الشام في حقبة الانتداب الفرنسي، وهي مقتنعة تماماً بفكرة الانتداب، ويتم تسليط الضوء على قصتها وكيفيّة تعاطيها مع محيطها، وتتطوّر الأحداث من خلال التجارب التي تعيشها في سورية أيّام الانتداب.

المسلسل من كتابة أحمد حمد، إخراج محمد زهير رجب، بطولة رشيد عسّاف ومنى واصف. حول صحّة ما يتردّد عن استبدال سوزان نجم الدين بها لأداء دور كاميليا توضح قندلفت: «نحن في الكواليس نجهل هذه الأمور، ولكن ربما ترشّح أحد غيري لأداء الدور. من الممكن أن يُعرض عليّ دور ما ولا يتناسب مع وقتي، فيذهب إلى ممثّلة أخرى. ومن هذا المنطلق لا أحبّ استعمال تعبير «استبدال»، فأحياناً تُرشّح أكثر من شخصيّة لأداء دور معيّن، ويتمّ اختيار شخصيّة واحدة في النهاية».

أمل عرفة

تشارك أمل عرفة في مسلسلي {الغربال} مع ناجي طعمي، وتجسد شخصية أم جابر زوجة بسام كوسا في المسلسل، و{حقائب» مع الليث حجو، تؤدي فيه شخصية فداء ابنة عائلة تفكّر بالهجرة من البلد، فتقع بين سندان الأب (بسام كوسا) والأم (ضحى الدبس) وبين الرغبة في تأييد هجرة العائلة، ذلك كله ضمن قالب حزين مصدره الشارع السوري اليوم.

كذلك تشارك في «القربان» مع علاء الدين كوكش، تجسد فيه شخصية يارا، التي تتدخل في محاور المسلسل لجهة تغليب صوت العقل ومخاطبة الإنسان الهادئ، وتغني الشارة فيه.

تشارك أيضاً في خماسيتين في مسلسل «صرخة روح»، وتؤدي شخصية امرأة محبة لزوجها إلى درجة التأثر بأي شائبة أو ثغرة يمكن أن تشعر بها، وتشك بزوجها وبعلاقاته مع نساء أخريات وتدفع حياتها ثمناً لشكوكها.

في هذه الخماسية لا تحضر الخيانة الزوجية بل خيانة النفس لصاحبها، وتكون الجريمة مرتكبة ليس بمعنى القتل بل بمعنى الانهيار النفسي والعصبي لزوجة تحب زوجها.

كذلك تشارك في مسلسل «بقعة ضوء» مع المخرج عامر فهد باعتبارها أبرز وجه نسائي في هذا المسلسل منذ إطلاقه عام 2001.

بين سورية ومصر

يشارك دريد لحام في مسلسل «بواب الريح»، ويجسد شخصية يوسف آغا النحاس، شيخ كار النحاسين بالإضافة الى وظيفته كناظر خارجية في سراي دمشق، وهو يهودي من دمشق يناهض فتنة 1860، وتكون له كلمته المسموعة بين أبناء قومه، ويتصدى بصلابة لمسألة تهجير اليهود التي كانت مطروحة في ذلك الوقت، وامتدت إلى الشام خلال فترة الحكم العثماني لدمشق.

 يقول دريد لحام في حديث له إنه وافق على المشاركة في المسلسل لسببين: أولهما أن العمل موثق تاريخياً في تناوله لأحداث 1860، وكيفية وقوف الدمشقيين المسلمين والمسيحيين واليهود في مواجهتها، ويكشف مدى ارتباطهم بالشام على اختلاف طوائفهم. ثانيهما أن المسلسل يحترم المرأة ويسلط الضوء على أهمية دورها الاجتماعي والوطني.

بدورها تشارك جيني اسبر في {بواب الريح}، مع غسان مسعود. وكانت نشرت مجموعة من الصور، عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيها وهي تضع الحجاب.

كذلك تشارك أسبر في مسلسل {خواتم}، سيناريو نادية الأحمر، إخراج ناجي طعمي، وإنتاج شركة {غولدن لاين للإنتاج الفني والتوزيع}، تجسد فيه شخصية فتاة يتيمة الأبوين تترعرع في جمعية خيرية، وعندما تكبر تعمل موظفة في بنك، قبل أن تنحرف إلى أعمال سلبية، وفقاً لمصالح الجمعية التي تربت فيها.

صورت وفاء موصللي دورها في المسلسل الاجتماعي {القربان}، سيناريو رامي كوسا، إخراج علاء الدين كوكش، وإنتاج مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني. كذلك صوَّرت الجزأين السادس والسابع من {باب الحارة}، مشيرة إلى أنهما يحملان إسقاطات على الواقع الراهن. إضافة إلى {خان الدراويش} للمخرج سليم سويد، ونفت الإشاعات التي ترددت آنذاك حول انسحابها من الجزء الثالث في مسلسل {زنود الست} قبل انتهاء تصويره، مؤكدة أنها لن تسمح لأحد بأخذ مكانها.

تشارك سلمى المصري بدورها في {نساء من هذا الزمن}، نص الكاتبة بثينة عوض، إخراج أحمد ابراهيم الأحمد، ويتحدث عن قضايا تطرح للمرة الأولى في الدراما السورية، عبر سرد قصص واقعية لنساء يعبّرن عما يدور في داخلهن من عشق وكبت، ويتطرق إلى فساد رجال الأعمال والتلاعب بالأجنة في مراكز طفل الأنبوب.

تجسد سلمى المصري شخصية أم ديمة، امرأة تعكف على حماية ابنتها، خصوصاً أنها فتاة شرقية تبحث عن زوج تكمل حياتها معه. يشارك في البطولة: جهاد سعد، قمر خلف، أيمن رضا، حسام تحسين بيك، هبة نور، ميرنا شلفون، وآخرون.

كذلك تشارك المصري في الجزء الثاني من مسلسل {سوبر فاميلي}، سيناريو أسامة كوكش وتاج عبيدو، إخراج فادي سليم. تجسد فيه شخصية زوجة المحامي رشيد، امرأة أنيقة وربة منزل مثالية. كذلك صورت دورها في الجزء الثالث من مسلسل {زنود الست}، إخراج تامر اسحق، ويجمع بين تقديم وصفات طعام والدراما.

تسافر ديمة بياعة إلى لندن لتصوير مشاهدها في مسلسل «وش رجعك» برفقة المخرجة رشا شربتجي. كذلك تجسد شخصية «سارة» في المسلسل العربي المشترك «لو{ من إخراج سامر برقاوي، وسارة هي زوجة وليد (عبد المنعم عمايري)، ورغم جو الحب والاحترام في علاقتهما إلا أنهما يعانيان من مشكلة الإنجاب، وتعبر الشخصية عن كثير من الألم والمعاناة والتضحية.

في مصر...

يتابع باسم ياخور تصوير «المرافعة» في مدينة الإنتاج الإعلامي، بعد الانتهاء من التصوير الخارجي خارج مصر. المسلسل من تأليف تامر عبد المنعم، يشارك في البطولة: باسم ياخور، فاروق الفيشاوي، محسن محيي الدين، دينا، شيرين رضا، سميحة أيوب، كريمة مختار، عمر حسن يوسف، شادي شامل.

انتهى جمال سليمان من تصوير %80 من مسلسل «صديق العمر»، وأكد أنه فكر كثيراً قبل الموافقة على تجسيد شخصية جمال عبد الناصر، كاشفاً أنه درس الشخصية جيداً، {لأن ما سأقدمه في {صديق العمر} ليس تقليداً لجمال عبد الناصر، بل  استدعاء لروحه وتجسيد تلك الحالة}، حسب قوله.

يشارك قصي الخولي في مسلسل {سرايا عابدين} من تأليف الكويتية هبة مشاري، إخراج عمرو عرفة، إنتاج «أم بي سي»، يضم مجموعة من الممثلين من بينهم: يسرا، نيللي كريم، اللبنانية نور وصلاح عبد الله.

back to top