«التجارة» ترفع تقريراً حول «البيض» إلى الوزير يطالب بتثبيث الأسعار

نشر في 29-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-12-2013 | 00:01
قال مصدر مطلع ان ادارة التموين في وزارة التجارة والصناعة اعدت تقريرا مفصلا عن مشكلة البيض التي طفت على السطح في الآونة الاخيرة، تمهيدا لرفعه الى وزير التجارة والصناعة انس الصالح.

وذكر المصدر لـ"الجريدة" ان التقرير سيرفع الى الوزير مطلع هذا الاسبوع بهدف الاطلاع على المشكلة قبل اتخاذ قرار بخصوص توفير مادة بيض المائدة في الجمعيات التعاونية بعد شكاوى من امتناع شركات عن تقديمه لرغبتها في رفع الاسعار وفق ما تقتضيه الضرورة.

واوضح ان التقرير سيشمل الدعوة الى ايجاد خطة بديلة لتغطية الانقطاع الحاصل في بعض المناطق لمادة البيض، والدعوة الى تثبيث الاسعار وفق حدود جديدة تأخذ بالحسبان الزيادة الحاصلة في تكلفة انتاج المادة المذكورة.

واشار الى ان التقرير يوضح ان ارتفاع اسعار البيض تم بصورة منطقية، وان انقطاع البيض عن بعض الجمعيات سببه سوء ادارتها، وعدم تسديدها ما عليها من مستحقات للشركات المنتجة للبيض.

ولفت الى ان اسعار البيض حددت منذ عام 1997 ولم يطرأ عليها اي تغيير، في حين ارتفعت تكاليف انتاج البيض مما دفع تلك الشركات الى المطالبة بضرورة رفع السعر، مشيرا الى ان "التجارة" اوقفت تصدير البيض لتغطية الاستهلاك المحلي والمحافظة على ثبات الاسعار.

من جانب آخر قال المصدر ان الحالة السيئة لفروع بعض الجمعيات التعاونية تعتبر سببا مباشرا في اعاقة اضافة اي مادة جديدة الى البطاقة التموينية.

back to top