إن كانت السيارات في العالم عبارة عن ألوان، فجديد مازدا MX5 لون من عالم آخر إذ أثبتت ذلك بجدارة بعد حصولها على شهادة من «غينيس» العالمية في السيارة الرياضية المكشوفة ذات المقعدين الأكثر مبيعاً في التاريخ.

Ad

«الجريدة» تسلط الضوء اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية على جديد الشركة الكويتية لاستيراد السيارات «الشايع والصقر» الوكيل الحصري والمعتمد لسيارات مازدا في الكويت عن جديدها لعام 2014 في الجيل الثالث من مازدا MX5، وذلك للحديث عن مميزاتها وآخر تطويراتها الحديثة.

تأتي MX5 الجديدة بمحرك 4 سلندرات بسعة محرك 2.0 لتر بقوة 160 حصاناً عند 6700 ار بي ام، الى جانب تزويدها بناقل حركة 6 سرعات أمامية لتنطلق من سرعة إلى سرعة 100كم/س في حوالي 8 ثواني فقط، ما يجعلها تنافس على أقوى السيارات من حيث الانطلاق في فئتها، فضلا عن كونها مجهزة بدفع خلفي.

ويتميز الجيل الثالث من "مازدا ام اكس 5" بهيكلية مبتكرة، وتصميم جديد من الداخل والخارج، وزيادة لفعالية أنظمة القيادة والوقوف والفرامل، وتدعيم لوسائل الأمان بالاضافة الى مجموعة من الميزات التي تتوافر للمرة الاولى في سيارة "ام اكس 5".

تعديلات ذكية

وتجسد مازدا أم اكس 5 مفهوم الاناقة العصرية والبساطة وقوة الاداء والمتعة. تستخدم الهيكلية الجديدة غير المستخدمة في طراز "ام اكس 5" سابقا، مواد وتقنيات جديدة للمحافظة على توازن السيارة وتحسين كفاءتها ضد التحطم وزيادة صلابتها. تبقى خطوط دعامة السيارة المنخفضة المشهورة بدون تغيير مع تعديل طفيف ينقل الاحساس بالحركة والسرعة الامامية. كما تؤكد الاقواس الأكثر حزما والتعديل الذكي للعجلات الالمنيوم على قوة اندفاع "مازدا أم اكس 5" الأنيق على الطريق.

للمرة الأولى

ويتمتع الجيل الثالث من "أم أكس 5" المصمم لتعزيز احساس السائق بالحرية والمتعة اثناء قيادته لسيارة رياضية بمقاعد اكثر رحابة ومرفقين أكثر راحة. كما أضيف اليها المزيد من الاعدادات واساليب التحكم مثل ازرار التحكم بالصوت المثبتة على المقود والتي تتوافر للمرة الاولى في هذا الطراز، ومفاتيح السيطرة على سرعة انطلاق السيارة والاتساع الداخلي والخارجي مما يضمن تجربة قيادة مريحة. تتوافر "ام اكس 5" بثلاثة مستويات مختلفة من التصميم الداخلي الفاخر وبثمانية ألوان من ضمنها اربعة جدد مما يجعلها تتناسب مع خيال وذوق صاحب هذه السيارة الرياضية الأنيقة.

«غينيس»

اندرجت سيارة "مازدا ام اكس 5" في موسوعة غينيس للأرقام العالمية القياسية بصفتها السيارة الرياضية المكشوفة ذات المقعدين الاكثر مبيعا في التاريخ. وتتمتع "مازدا ام اكس 5" الحديثة بمفهوم الذي يعبر عن علاقة الانسان بقيادة السيارة مثل انسجام الحركة ككيان واحد بين الفارس والحصان.

أمن x سلامة

تأتي على قمة اولويات مازدا. تم تصميم الجيل الثالث من "أم اكس 5" على درجة عالية من احتياطات السلامة الفعالة والسريعة. ميزات عدة مثل المقود البارز وانظمة الفرامل ضد القفل المتوفرة على العجلات الاربعة، وبالتالي قدرة الثبات الدينامكية كلها تساعد السائق على تفادي الاصطدام. يستخدم تصميم "ام اكس 5" الصلب نظام مازدا المتقدم للامتصاص والتوزيع ومعايير مواجهة وتخطي الاصطدام. كما زودت السيارة بنظام جانبي جديد للوسادات الهوائية الواقية بالإضافة الى لوحة محجوبة داخلية مخروطة الشكل خصوصا للصدمات تساعد بشكل كبير على التقليل من الجروح في حال الاصطدام.

وعن متعة القيادة، كشف مدير عام "لكايكو" اشيش تاندون أن مفهوم "الكثير من المتعة" اثناء قيادة سيارة "مازدا ام اكس 5" أضاف الجيل الثالث من "ام اكس 5"، مضيفا "نقدم الى اسواق الكويت تجربة قيادة فريدة، كما نضمن اعلى درجات الانسجام بين السائق والسيارة والاحساس بتجربة لا تنسى من القيادة العالية الاداء". تكرم "ام اكس 5" روحية الجيل الاول من السيارة المكشوفة الاصلية التي صنعت قبل 16 عاما ببراعة من مازدا في دقة الهندسة والتصميم.

الحماية من السرقة

تتوافر في "مازدا ام أكس 5" العديد من الميزات التي تراوح بين نظام تثبيت معياري والنظام المتقدم للتشغيل من دون مفاتيح واحترام قضايا حماية البيئة، حيث تستعمل "ام اكس 5" مواد قابلة لاعادة التصنيع وقد نجحت بشكل كامل تقريبا في تفادي استعمال المواد الضارة بالبيئة اثناء صنع السيارة.

وتمثل مازدا "ام اكس 5" الاداء الافضل للقيادة. ومع توفر مزايا رائعة مثل التوزيع المثالي للوزن ومركز الجاذبية المنخفض ونظام القيادة الذكي ومحرك MZR 2 ليتر المطور حديثا والنظام اليدوي للتنقل بين ستة مستويات للسرعة يمكن للسائق ان يتمتع بتجربة قيادة كلها متعة وحرية وحيوية.

عثمان لـ الجريدة.: أسعارها تبدأ من 8500 دينار

كشف مدير مبيعات مازدا الكويت محمد عثمان أن مازدا "ام اكس 5" الجديدة متوافرة لدى "الشايع والصقر" بنوع واحد فقط مبينا انها السيارة الوحيدة في موسوعة غينيس التي جاءت اكثر مبيعاً في العالم بعد تخطيها بيع المليون سيارة، مشيرا الى انها حاصلة على رقم واحد في الولايات المتحدة الاميركية لعدة اسباب ابرزها انها اقتصادية في الاستهلاك ورياضية الى جانب انها مكشوفة وتعتبر اسرع سيارة من بين السيارات المكشوفة التي تفتح كشفها خلال 12 ثانية.

وقال عثمان في تصريح لـ"الجريدة" ان اسعارها تبدأ من 8500 دينار كويتي، مبينا انها ستصل الى الكويت في مايو المقبل بمواصفات خاصة بمناسبة ذكرى مرور 25 عاماً على اصدارها والتي تأتي بكمية محدودة تصل من 5 الى 6 سيارات بلون محدود.

وعن العروض، كشف عثمان ان "الشايع والصقر" تقدم العديد من العروض لعملائها ابرزها كفالة لمدة 5 سنوات بدون تحديد المسافة والتي تأتي على المحرك وناقل الحركة الى جانب صيانة مجانية على اول 20 الف كيلو شاملة تبديل الزيت والفلتر والفحص الشامل على المركبة.

وعن "ام اكس 5"، قال انها مزودة بنوع فريد ومميز من الاطارات من نوع Run Flat tire والتي تعتبر من اقوى انواع الاطارات كونها تستطيع المشي خلال 80 كيلو متر في حال حدوث ثقب فيها.

مازدا المكشوفة و«نوير» الكويت

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، اتاحت الشركة الكويتية لاستيراد السيارات "الشايع والصقر" الوكيل الحصري والمعتمد لسيارات مازدا في الكويت لمحرر "الجريدة" الخروج بجديدها مازدا "ام اكس 5" لعام 2014، وتجربتها على ارض الواقع، حيث لاحظ ما يلي:

قوة الانطلاق والامان هما ابرز ما يمكن التطرق لهما في جديد مازدا بعد قدرتها على الوصول الى سرعات عالية بكل سلاسة، مدفوعة بقوة انطلاق تتناغم مع امان رائع متمثل بثبات لا يعرف الانزلاق، وذلك بعد قيادتها في منعطفات بسرعات فاقت 100 كلم/ ساعة دون أي مشاكل تذكر.

معدل استهلاك الوقود مهم، فبعد الخروج بها ثلاثة ايام لم تحرق وقودا يذكر مقارنة بكثرة الاماكن التي ذهبت اليها من جهة وسرعتها من جهة اخرى خاصة وانها صاحبة قفزة رائعة او "قومة" كما يقال في اللهجة الكويتية الا انها لا تعرف الاستهلاك الا قليلا.

اما الكشف فهو قصة أخرى! فقد تزامن الخروج في رحلة مازدا "ام اكس 5" مع بداية موسم النوير في الكويت، والذي كان له لون آخر مع مازدا المكشوفة، التي كانت اشبه بلحظات اوروبية في شوارع الكويت ممزوجة بطقس رائع وقيادة أروع، حيث خطفت مازدا "ام اكس 5" أنظار اعين المارة اعجاباً بها.