الببلاوي يجمد قرار حل مجلس الأهلي

نشر في 20-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-01-2014 | 00:01
حالة من الارتياح الشديد انتابت مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي، بعد صدور قرار الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء بتجميد قرار طاهر أبوزيد وزير الرياضة الخاص بحل مجلس الإدارة وتعيين مجلس "مؤقت" يدير شؤون النادي برئاسة عادل هيكل حتى موعد إجراء الانتخابات أواخر شهر مارس المقبل.

كان أبو زيد قد أصدر قرارا بحل مجلس حسن حمدي وإحالته وأعضاء مجلس الإدارة إلى نيابة الأموال العامة للتحقيق في المخالفات التي رصدتها اللجنة القانونية لوزارة الرياضة، وتعيين لجنة مؤقتة لإدارة شؤون النادي حتى موعد الانتخابات المقبلة المقرر لها يوم 28 مارس المقبل.

وجاء قرار الببلاوي بعد تصعيد مجلس الأهلي وتهديده باللجوء إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، واللجنة الأولمبية الدولية وعدم السكوت على قرار حله، خاصة أنه يملك الأدلة التي تؤكد أن قرار أبوزيد انتقامي خاصة أنه أحد أبرز وجوه المعارضة في الأهلي قبل توليه مسؤولية وزارة الرياضة.

حمدي: تجميد القرار انتصار للرياضة المصرية

من جانبه، أكد حسن حمدي، أن الدستور الجديد، الذي تم الاستفتاء عليه مؤخرا أنقذ الأهلي من مغبة القرارات الفردية التي يتخذها وزراء الرياضة، وتؤثر بالسلب على الرياضة المصرية، وقال إن قرار الببلاوي بتجميد قرار أبوزيد يعد انتصارا للرياضة المصرية باعتباره يمثل الشرعية التي أضافها الدستور الجديد في المادتين 75 و84.

وتنص المادة 75 من الدستور المصري الجديد على حق المواطنين في تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية على أساس ديمقراطي وتكون لها الشخصية الاعتبارية ولا يجوز للجهات الإدارية التدخل في شؤونها أو حلها أو حل مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها إلا بحكم قضائي.

وأشار رئيس الأهلي في تصريحات لـ"الجريدة"، إلى أن الرياضة عانت في الدساتير الماضية من القرارات الفردية للوزراء المسؤولين عن قيادة سفينة الرياضة المصرية من حيث تدخلها في إصدار لوائح وحل مجالس إدارات الأندية بدون صدور أحكام قضائية، إلا أن الدستور الجديد ألغى هذه التصرفات، ووجه الشكر إلى رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور ورئيس الوزراء.

وأرسل مجلس الأهلي أمس الأحد ملفا كاملا لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء تضمن تفاصيل أزمة قرار وزير الرياضة بحل مجلس الإدارة قبل أن يعلن الببلاوي إيقاف العمل بقرار الوزير إلى حين دراسة ملاءمته القانونية.

وأوضح المجلس الأحمر في خطابه كل التفاصيل المتعلقة بالأزمة وتوضيح أحقيته في الاستمرار حتى موعد الانتخابات المقبلة المقرر لها يوم 28 مارس المقبل.

استقالة أبو زيد

إلى ذلك، أعلن طاهر أبو زيد استقالته من منصبه في الحكومة المصرية اعتراضا على قيام رئيس الوزراء بإلغاء قراره بحل مجلس الأهلي، في حين يسعى بعض المقربين منه لإثنائه عن قرار الاستقالة انتظارا لموقف رئاسة الوزراء من دراسة قرار حل مجلس إدارة الأهلي.

وأشارت مصادر الى أن وزير الشباب خالد عبدالعزيز سيتولى حقيبة وزارة الرياضة لحين اجراء تعديل وزاري وشيك بعد إقرار الدستور المصري الجديد الذي تم الاستفتاء عليه يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بنسبة 98.1 في المئة.

وكان السفير الرسمي هاني صلاح المتحدث باسم مجلس الوزراء أعلن ان الببلاوي قرر وقف قرار وزير الدولة لشؤون الرياضة بحل مجلس ادارة النادي الاهلي برئاسة حسن حمدي.

وأوضح المتحدث الرسمي ان قرار رئيس الوزراء جاء وفقا لما خوله له القانون، وانه سيعيد الامر للدراسة حسب الاجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

back to top