أودي A3 الجديدة .. شبل من أسد!

نشر في 30-03-2014 | 00:02
آخر تحديث 30-03-2014 | 00:02
كشرت الألمانية أودي عن أنيابها بإطلاق جديدها لعام 2014 بكل شراسة وهو شبلها الجديد A3، الذي جاء هذا العام بشكل جديد وجوهر جديد ومواصفات جديدة لتقارع منافساتها بكل قوة.
«الجريدة» من خلال صفحة السيارات الأسبوعية تسلط الضوء اليوم على جديد شركة فؤاد الغانم للسيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي بالكويت في أودي A3، وذلك للحديث عن مميزاتها وآخر تطويراتها الحديثة.
تأتي أودي A3 سيدان الجديدة بمحركي 4 سلندرات تيربو 1.4 TFSI و1.8 TFSI بقوة 122 و180 حصانا على التوالي بعد ان حسنت الشركة المحركين بالكامل للجمع بين القوة العالية وكفاءة استهلاك الوقود، خاصة أن كلا المحركين مزودان بناقل حركة S tronic ثنائي التعشيق لست سرعات، بينما يأتي المحرك 1.8 TFSI مزودا بتقنية quattro للدفع الرباعي الدائم كتجهيز اختياري.  وكتجهيز قياسي، زودت لأودي تزويد A3 Sedan بنظام أودي لاختيار أسلوب القيادة (اختياري في باقة Attraction). وإضافة إلى نظام أودي المغناطيسي للقيادة ونظام تعليق رياضي (تعليق ديناميكي في باقة Attraction)، كما يتوفر تعليق S الرياضي اختيارياً بينما يبلغ قياس العجلات 17 بوصة (16 بوصة في باقة Attraction).

أنظمة حديثة

وتقدم أودي A3 سيدان لعملائها مجموعة شاملة من وحدات المعلومات والترفيه، وتضم أعلى الخيارات نظاما صوتيا من "بانغ آند أولفسن" ونظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط، التي تأتي بشاشة أنيقة بقياس 7 بوصة تَبرز إلكترونيا من منصة أجهزة القياس. ولدى لوحة القيادة زر تشغيل وتبديل صُمم على هيئة قرص يعمل باللمس للتحكم بالوسائط المتعددة، كما تستخدم لإدخال الحروف والأرقام.

وتستكمل خدمات أودي كونكت Audi connect نظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط. ويمكن لركاب A3 سيدان ربط أجهزتهم المحمولة بشبكة الإنترنت بفضل نقطة ولوج لاسلكية متكاملة مع خدمات أودي كونكت Audi connect. وسيستفيد السائق من خدمات إنترنت متخصصة ومتكاملة تشمل تطبيقات الملاحة عبر برنامج "جوجل إيرث".

280 حصاناً

كما تعزز تشكيلة واسعة من أنظمة المساعدة من قدرات A3 سيدان، تتراوح بين نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة، ونظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات، ونظام أودي للمساعدة في تثبيت المسار النشط، ونظام أودي المساعد للركن Audi park assist مع كاميرا لرؤية محيطية تتكامل مع نظام أودي للحماية الاستباقية. ويأتي نظام معلومات السائق مع توصيات الراحة كتجهيز قياسي، أما الخيارات الفردية مثل الإضاءة المتكيفة وفتحة السقف الزجاجية البانورامية فقد تم اقتباسها مباشرة من الفئة النخبوية.

وسوف تطلق أودي الطراز النخبوي S3 سيدان بمحرك 2.0 TFSI، قادر على إنتاج قوة 280 حصانا وعزم دوران 380 نيوتن متر، والانطلاقة من سرعة 0 إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.0 ثوان فقط مع علبة التروس S tronic ذات الست سرعات، وتم تحديد السرعة القصوى إلكترونيا عند 250 كلم/ساعة. أما محركها ذو الأربعة سلندرات والمُعزز بشاحن هواء (تيربو) فيتيح معدل استهلاك يبلغ 6.9 لترات لكل 100كلم.

دفع رباعي

ويتم دفع القوة إلى العجلات عبر نظام quattro للدفع الرباعي الدائم. ويقلل التعليق الرياضي S من ارتفاع هيكل السيارة بمقدار 25 مليمترا. وهناك مكابح كبيرة خلف العجلات التي تأتي بقياس 18 بوصة. كما تتوفر عجلات بقياس 19 بوصة بالارتباط مع نظام أودي المغناطيسي للقيادة. ويأتي نظام التوجيه الديناميكي كتجهيز قياسي.

ويُبرز التصميم الداخلي والخارجي بوضوح ديناميكية هذا الطراز النخبوي. وتشمل التجهيزات القياسية على نظام صوتي طراز بانغ آند أولفسن MMI navigation plus مع واجهة اللمس، بالإضافة إلى سقف بانورامي ونظام قفل مركزي وغيرها الكثير. ويمكن لأودي تزويد S3 سيدان بأي نظام اختياري من خط الطراز.

 تجربة الجريدة.:

4 سلندرات بممشى 6!

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، أتاحت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي في الكويت مشكورة الفرصة لمحرر "الجريدة" بأخذ Audi A3 الجديدة في جولة لقيادتها، وكانت مجريات الجولة كالتالي:

شهدت تجربة A3 العديد من الوقفات إلا ان قوة الانطلاق لها نصيب الأسد من التجربة بعد أن خرج بها المحرر على سرعة فاقت 150 كم على أحد الطرق الرئيسية والتي اثبتت قوة هذا المحرك الجبار مصحوباً بثبات رهيب وتحكم غير مسبوق. ولم تنته قصة الثبات الى هذا الحد، فجديد اودي بعد ان زود المحرك بقوة وهيكل رائع، اعد نظام الفرامل ليتناغم مع هذه القوة لتبدو اكثر اماناً، فضلا عن "الكواترو" الدفع الرباعي الدائم وتطويره في A3 الجديدة ما يعتبر اهم ما يميز الألمانية أودي مقارنة بباقي الشركات الاخرى، إذ اندهش المحرر خلال انحنائه على سرعة 100 للدخول في أحد الشوارع الفرعية الا انها لم تنزلق بتاتاً ثابتة بكل أريحية!

وللاقتصادية وقفةّ وبعيدا عن المجاملات! فجديد اودي 4 سلندرات تيربو اقتصادية لا تعرف الحرق مقارنة بالقوة الجبارة التي تولدها، خاصة ان ممشاها لا يعكس عدد سلندراتها بتاتا خاصة ان قوة ممشاها تعطي سائقها شعور قيادة مركبة ذات 6 سلندرات لا 4، والذي يعتبر معجزة ديناميكية حديثة تفتقدها الكثير من السيارات الجديدة.

 A3 vs. S3

التصميم والهيكل

● تصميم رياضي أنيق مع خطوط ممدودة، وقاعدة عجلات طويلة واقتراب العجلات من الدعامات الأمامية والخلفية، لتحقيق طول يبلغ 4.46 أمتار.

● تصنيع ذكي يستخدم خليطا من المعادن، مع تشكيل غطاء محرك من الألمنيوم، ومقصورة الراكبين من الفولاذ فائق القوة.

● وزن معياري يبلغ 1.250 كلغ لطراز A3 سيدان بمحرك 1.4 TFSI وعلبة التروس S tronic.

● مصابيح LED أمامية اختيارية وقياسية في الخلف (اختيارية في باقة Attraction).

المقصورة الداخلية

● مقصورة داخلية فسيحة، وصندوق أمتعة بسعة 425 لترا، ومقاعد خلفية قابلة للطي

● أدوات تحكم سهلة وواضحة، وتصميم أنيق مع حرفية تصنيع من الدرجة الأولى

● تفاصيل بارزة مثل فتحات التهوية المستديرة والتطعيم ثلاثي الأبعاد

مجموعة نقل الحركة

● نوعان مختلفان للمحركات بتقنية TFSI بقوة 122 حصانا و180 حصانا

● وكلا المحركين مزودان بأحدث تقنيات الكفاءة

● أودي S3 سيدان قادرة على توليد 280 حصانا والتسارع من حالة الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 5.0 ث

● نقل للقوة بواسطة علبة تروس S tronic، وتقنية quattro للدفع الرباعي الدائم  لطرازAmbition  1.8 TFSI وS3 سيدان

التعليق

● يحتوي نظام التعليق الأمامي على بعض مكونات الألمنيوم، مع نظام تعليق خلفي بأربع وصلات

● توجيه إلكتروميكانيكي، بينما يأتي نظام التوجيه الديناميكي كتجهيز اختياري (قياسي في S3 سيدان)

● عجلات من مزيج المعادن (16 بوصة إلى 19 بوصة)، وفرامل قوية

● نظام الاستقرار الإلكتروني ESC مع منظومة إلكترونية للترس التفاضلي محدود الانزلاق كتجهيز قياسي

● نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة كتجهيز قياسي (اختياري في باقة Attraction) تعليق رياضي قياسي (تعليق ديناميكي يتوفر اختيارياً في Attraction) بالإضافة إلى توافر تعليق S الرياضي اختيارياً

باقات التجهيزات

● قائمة سخية من التجهيزات القياسية إضافة إلى العديد من الإضافات الاختيارية الرياضية والمريحة

● أنظمة اختيارية متطورة لمساعدة السائق

● مدى واسع من مكونات أنظمة المعلومات والترفيه، بما في ذلك نظام Bang and Olufsen الصوتي المتطور ونظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط

back to top