كشف المدير المشارك لمعهد السمنة المفرطة في المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن البروفسور المساعد للجراحة وطب الأطفال والأنظمة الحيوية التكاملية في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة جورج واشنطن د. إيفان نادلر، خلال زيارته للكويت مؤخراً، أنه أجرى مناقشات مع عدد من المستشفيات للبدء في إطلاق برنامج لعلاج البدانة في الكويت، مشيرا إلى أن هناك مشروعاً بين المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن ومستشفى ابن سينا لتطوير برنامج لجراحة علاج البدانة عند المراهقين.

Ad

وأعرب نادلر في حوار لـ"الجريدة" عن أمله أن يتم التعاون بين الكويت والمركز الوطني لطب الأطفال لإنشاء مؤسسة للبدانة، لافتاً إلى أنه يسعى إلى تعزيز العلاقات مع المستشفيات الكويتية وجلب جراحة علاج البدانة للمراهقين إلى الكويت بصورة منظمة. وفي ما يلي التفاصيل:

• بصفتكم المدير المشارك لمعهد السمنة المفرطة في المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن... هل لديكم إحصاءات عن أعداد الأطفال الذين يعانون سمنة مفرطة في الولايات المتحدة، وهل لديكم نسب لهؤلاء الأطفال في الكويت أو الخليج؟

- البدانة المفرطة عند الأطفال لا تزال أزمة عالمية منتشرة لا نرى لها نهاية في المدى القريب، وهناك إحصائيات جديدة في الولايات المتحدة تشير إلى أن معدلات البدانة لدى أصغر الفئات العمرية بدأت بالاستقرار، ولكن مجموع المراهقين المصابين بالسمنة المرضية في تزايد، بالإضافة إلى أن مجموع دليل كتلة الجسم الـ(BMI) لدى الأطفال الأعلى وزناً أيضاً في تزايد، لكن ليس لدي إحصائيات فيما يخص الكويت، ولكن ما أعرفه هو أن معدلات البدانة في منطقة الخليج هي مشابهة لمعدلات البدانة في الولايات المتحدة إذا لم تكن أعلى منها، وبما أن معدلات السكري في الخليج أعلى عندما نقارنها بمرضى لديهم معدلات BMI مماثلة، فنرى أن المشكلة في هذه المنطقة على مستوى أعلى من الأهمية ويجب النظر إليها بجدية.

الأكثر بدانة

• ما هي الدول الأكثر بدانة بالنسبة للأطفال في العالم؟ وما أسباب هذه البدانة؟

- الدول العشرة الأولى في العالم بالنسبة إلى البدانة عند الأطفال هي نفس الدول التي لديها أعلى مستويات بدانة عند البالغين، وهي الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة ودول الخليج من ضمن هذه القائمة، وهناك أسباب متعددة يمكن أن تفسر هذه المعدلات، ولكن هناك توافقا على أن الأطعمة الدسمة والعالية السعرات الحرارية المنتشرة هي أحد أهم الأسباب، والمشروبات العالية في السكر، وهذا يتضمن العصائر، التي تساعد على زيادة معدلات البدانة، لكن زيادة النشاط الجسدي وتقليل كمية السكر والسعرات الحرارية في الغذاء هي السبل الوحيدة المتاحة لمحاربة البدانة.  

• من المعروف أن البدانة بشكل عام تكون سببا رئيسيا في العديد من الأمراض وعلى رأسها الأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم... فما هي الأمراض الأكثر شيوعاً بين الأطفال التي تسببها السمنة المفرطة؟

- المرض الأكثر شيوعاً المرتبط بالبدانة عند الأطفال والمراهقين هو السكري (أو مراحل ما قبل السكري، حيث يواجه المريض مقاومة الأنسولين وليس السكري بصورة كاملة)، ولكن انقطاع النفس الانسدادي عند النوم هو شيء يغفل عنه بالعادة أطباء الرعاية الأولية الذين يعالجون الأطفال المصابين بالسمنة، لذلك فالمرجح أن معدلات هذا المرض المسجلة أقل مما هي عليه في الحقيقة، والمخاطر الصحية للبدانة المفرطة عند الأطفال هي نفس المخاطر التي نراها عند البالغين، فبعض الأمراض التي كنا نراها سابقا عند البالغين فقط أصبحت الآن منتشرة عند الأطفال، كارتفاع ضغط الدم، والسكري وانقطاع النفس الانسدادي عند النوم، فمثلاً لدي حاليا مريضة في الولايات المتحدة تبلغ من العمر 7 سنوات، تتلقى علاجا وتتناول أدوية لإصابتها بالسكري وارتفاع ضغط الدم. والمشكلة الكبرى هي أن معظم المراهقين المصابين بالسمنة المفرطة يكبرون ليصبحوا بالغين مصابين بالسمنة المفرطة، وبذلك يستمرون في المعاناة من نفس الأمراض القلبية، وأكبر المخاطر في هذه الحالات هي الموت المبكر عند الراشدين.

• ما الوصفة السحرية للقضاء على البدانة؟ وهل ترى أن عمليات تكميم المعدة أو تحويل المسار ناجعة في القضاء عليها؟

- المرجح أنه لن يكون هناك أبدا وصفة سحرية لمعالجة البدانة، رغم أن العمليات الجراحية لمعالجتها هي بالتأكيد حل بالنسبة للكثير من المرضى المصابين بالسمنة المفرطة، لكنها ليست حلا جذريا للجميع، ففي الولايات المتحدة 1 في المئة فقط من المرضى المؤهلين للحصول على عمليات جراحية لعلاج البدانة يحصلون عليها في الحقيقة، لذلك يجب علينا الاستمرار في تثقيف الناس حول مخاطر البدانة، والتشديد على أهمية العادات الغذائية الصحية، وإدخال الرياضة والتمارين إلى حياة الأفراد حتى تصبح روتينا يوميا.

التغذية العلاجية

• ما دور التغذية العلاجية في القضاء على مشكلة البدانة لدى الأطفال؟

- الغذاء والقابلية الوراثية يلعبان دورين مهمين بالنسبة لتطور السمنة المفرطة عند الأطفال، والمرجح أن التفاعل المشترك بين الاثنين هو الذي يؤدي إلى تطور هذا المرض، وأكبر المؤشرات التي تتنبأ بالبدانة المفرطة في مرحلة الطفولة هي كون الوالدين مصابين بالسمنة، لذلك فمن الواضح أن الوراثة لها دور مهم، والدمج بين عادات غذائية سيئة لدى مريض لديه قابلية وراثية للإصابة بالبدانة هي إحدى الآليات المتفق عليها بصورة عامة على أنها وراء الارتفاع في معدلات البدانة على مستوى العالم.

مؤسسة للبدانة

•  ما مدى التعاون بينكم وبين مستشفى الأطفال في الكويت؟ وهل تفكرون في إنشاء معهد لتطوير جراحة الأطفال بالكويت؟

- حاليا لدى المركز الوطني لطب الأطفال شخص هنا في الكويت يعمل كصلة وصل، للمساعدة على تنظيم فرص التعاون مع المستشفيات الكويتية وتسهيل عمليات تحويل المرضى إلى واشنطن عند الضرورة، وهدفي في المستقبل القريب هو تطوير وتعزيز العلاقات طويلة المدى مع المستشفيات الكويتية من أجل المساعدة على جلب جراحة لعلاج البدانة للمراهقين إلى الكويت بصورة منظمة، وخلال هذه الزيارة، بدأنا فعلاً محادثات مع مستشفيات للبدء بهذه العملية، فمثلاً هناك مشروع بيننا وبين مستشفى ابن سينا لتطوير برنامج لجراحة علاج البدانة عند المراهقين.

 وآمل أن تكون هناك شراكات فعلية على الأرض خلال فترة قصيرة قد لا تتعدى الستة أشهر، أما بالنسبة إلى معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال في المستشفى لدينا في واشنطن، فقد تم تأسيسه من خلال منحة من قبل ولي عهد أبوظبي وصلت قيمتها إلى 150 مليون دولار تم تقديمها إلى المركز الوطني لطب الأطفال.

وحاليا لست على معرفة بأي خطط من أجل إنشاء أي مؤسسة بهذا الحجم هنا في الكويت، ولكنني واثق بأن مشاريع تعاونية على نطاق أضيق هي إمكانية حقيقية، معتمدة طبعاً على التمويل المتوفر والاهتمام الموجود لتنفيذ مثل هذه المشاريع. شخصياً، أتمنى فعلاً رؤية مشروع تعاون بين الكويت والمركز الوطني لطب الأطفال من أجل إنشاء مؤسسة للبدانة.