تسود حال من الترقب في العراق، بانتظار نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت نهاية الشهر الماضي، حيث ستساهم هذه النتائج في رسم الصورة السياسية للبلاد في الفترة المقبلة وشكل الحكومة الجديدة وهوية رئيسها.

Ad

وأكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمس أن النتائج ستعلن اما مساء اليوم الأحد أو غدا الاثنين.

وقال رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى في مؤتمر صحافي عقده ببغداد ان «المفوضية تأخرت بإعلان النتائج الانتخابية، بسبب إعادة العد والفرز والشكاوى التي ما تزال تقدم إلى اليوم»، مبينا ان «الجميع يعلم بان القانون 45 الخاص بالانتخابات، قد ألزم المفوضية بإعادة العد والفرز في جميع المحطات الانتخابية». وأضاف مصطفى ان «هناك 13 ألف محطة في بغداد وحدها واستوجب إعادة عدها وفرزها عشرة أيام»، مشيرا الى أن «هذه العملية ليست سهلة، وكانت تحت أنظار المراقبين، إلى جانب العدد الكبير من الشكاوى التي قدمت في جميع مراحل الانتخابات والتي لا تزال تقدم الى الآن على مراكز العد والفرز». وأكد مصطفى أن «المفوضية ستقوم بإعلان النتائج الانتخابية غدا، في حال أكملت عملية عد وفرز الأصوات اليوم»، لافتا الى انه «إذا لم تكمل العملية فإن الإعلان سيكون مساء يوم غد أو يوم الاثنين المقبل».

الى ذلك، بحث نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الوضع الامني في محافظة الانبار وجهود الحكومة العراقية لمكافحة تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» (داعش). وذكر البيت الابيض في بيان ليل الجمعة - السبت أن بايدن أكد للمالكي ترحيب واشنطن بالمبادرات التي يجري تنفيذها لـ»تعبئة» السكان ضد تنظيم «داعش» في العراق، في حين حثه على ضمان أن «تتم المعركة الصعبة ضد الإرهاب بطريقة تحمي السكان المدنيين وتلتزم سيادة القانون».

وتابع البيان أن «نائب الرئيس شدد على أهمية اتباع نهج شامل يتضمن التوعية السياسية، فضلا عن تدابير أمنية تتفق مع هدف كسب الدعم المحلي والتعاون». ولفت إلى أن «بايدن رحب بالمبادرات التي يجري الآن تنفيذها لتعبئة السكان ضد الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، وحث بقوة حكومة العراق على ضمان أن تتم المعركة الصعبة ضد الإرهاب بطريقة تحمي السكان المدنيين وتلتزم سيادة القانون». ولفت البيان الى ان بايدن والمالكي اكدا الشراكة طويلة الامد بين البلدين وفقا لاتفاقية الاطار الاستراتيجي بما في ذلك التزامهما التنسيق في مكافحة تنظيم «داعش». وحول الانتخابات البرلمانية الاخيرة التي جرت في العراق اعرب بايدن عن تهانيه للشعب العراقي، مؤكدا أهمية «عمل البرلمان الجديد على تحقيق الاستقرار للعراق نظرا للتحديات العديدة التي تواجهه».

(بغداد - د ب أ)