«البيئة» تزيل مخيمات تعوق أعمال «نفط الكويت» في المنطقة الجنوبية

نشر في 25-12-2013 | 00:02
آخر تحديث 25-12-2013 | 00:02
No Image Caption
المضحي: الإزالة تمت بشكل يتماشى مع الاشتراطات البيئية

أزالت فرق الهيئة العامة للبيئة خلال اليومين الماضيين عدداً من المخيمات في 20 موقعاً لأسباب تتعلق باعاقة أعمال شركة نفط الكويت في المنطقة الجنوبية من البلاد.
أكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة د. صلاح المضحي أن الهيئة قامت بإزالة المجموعة الأولى من المخيمات التي تعيق أعمال شركة نفط الكويت على طريق الأرتال في المنطقة الجنوبية خلال يومين، مشيرا إلى أن فريق التفتيش التابع للهيئة قام بإزالة المخيمات في عشرين موقعا.

وقال المضحي في تصريح صحافي إن عملية الإزالة جاءت بعد تحذير وجهته الهيئة لأصحاب المخيمات السبت الماضي وتحرير محاضر معاينة للمخيمات المخالفة والتي يشكل وجودها إعاقة لعمل مشروعات حيوية، لافتا إلى أن فريق التفتيش انطلق صباح أمس الأول الاثنين واستمر حتى المساء لرصد ما إذا كان أصحاب المخيمات استجابوا للتحذير ومحاضر المعاينة التي تم تسليمها إليهم من قبل الضباط القضائيين للهيئة، حيث كانت التعليمات الصادرة لهم بالإزالة وخلال مدة محددة، وإلا فإن فريق التفتيش سيقوم بمهمة الإزالة مع تحمل صاحب المخيم كامل المسؤولية القانونية في حال إعاقة أعمال الفريق.

وأضاف أن الفريق قام حتى مساء الاثنين بإزالة 90 خيمة بجميع محتوياتها، إلى جانب 30 بيتا من الكيربي بكل ملحقاتها بالإضافة لعدد من المخيمات التي تستخدم لتربية المواشي، مشددا على أن عزم الهيئة على مواصلة العمل بهذا الاتجاه في حال إعاقة أي مخيم لأي مشروع تابع لجهة أو مؤسسة من مؤسسات الدولة، يهدف لخدمة المواطنين، مؤكدا أن عملية الإزالة في المواقع تمت بشكل يتماشى مع الاشتراطات البيئية التي حددتها الهيئة.

وأشاد المضحي بتعاون الكثير من أصحاب المخيمات والتي تصل نسبتهم إلى نحو %70 والذين قاموا بإزالة مخيماتهم خلال المدة المحددة، موجهاً الشكر لشركة نفط الكويت ووزارة الداخلية وفريق طوارئ محافظة الأحمدي ببلدية الكويت على تعاونهم في انجاز هذا العمل، لافتا إلى أن أعمال الرصد والمتابعة والإزالة مستمرة في نفس المنطقة للتأكد من إزالة جميع المخيمات.

من جانبها، أكدت مديرة إدارة رصد السواحل والتصحر فرح عبدالخضر أن ما تم هو نتيجة تواصل ومتابعة أعمال الفريق خلال الأيام الماضية حيث تم استكمال التنسيق مع الجهات ذات الصلة ليتم التأكد من تطبيق عملية الإزالة، مشيرة إلى أن فريق الهيئة لمس تجاوباً واضحا من بعض أصحاب المخيمات الذين قاموا بالإزالة من تلقاء أنفسهم، في حين أبدى بعض أصحاب المخيمات معارضتهم للإزالة والتي لم توقف أعمال الفريق حيث تمت الإزالة بشكل كامل وفوري.

وأوضحت أن التنسيق بين الفريق التفتيش التابع للهيئة العامة للبيئة وشركة النفط ووزارة الداخلية وفريق طوارئ محافظة الأحمدي ببلدية الكويت مستمر للتأكد من خلو المنطقة من المخيمات وعدم عودة التخييم قرب المشاريع الحيوية نهائياً، مشيرة إلى أن عمل الفريق مستمر لاستكمال إزالة جميع المخيمات التي يتسبب وجودها في إعاقة المشاريع الحيوية.

back to top