إسرائيل تقتل 9 فلسطينيين... ونتنياهو يعزي «أبوخضير»

نشر في 08-07-2014 | 00:04
آخر تحديث 08-07-2014 | 00:04
No Image Caption
• حماس تدعو لـ«ثورة كرامة»
• ليبرمان يفك ارتباطه بـ «ليكود»
بعد ساعات من تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفعل كل ما هو ضروري لإعادة الهدوء إلى البلدات الجنوبية، رفعت إسرائيل أمس من وتيرة ردها على إطلاق صواريخ من قطاع غزة وقتلت 9 من بينهم 6 من عناصر حركة «حماس» في غارات جوية شنتها على القطاع.

وعلى صعيد آخر، بعث نتنياهو برسالة تعزية إلى عائلة الفلسطيني محمد أبوخضير الذي قتل على أيدي يهود متطرفين وقال إنه «يشجب بشدة الجريمة النكراء»، مضيفاً أنه «سيتم استنفاد كافة الإجراءات القضائية بحق القتلة». ورأى أن «المجتمع الإسرائيلي يلفظ هؤلاء المجرمين»، معتبراً أن هذا «ما يميزنا عن جيراننا الذين يستقبلون القتلة كأبطال ويطلقون أسماءهم على الميادين».

وأكد في المقابل أن «السلطة الفلسطينية تتحمل مسؤولية العثور على قتلة الشبان الإسرائيليين الثلاثة مثلما قامت قوات الأمن في إسرائيل باعتقال المشتبه فيهم بقتل أبوخضير». وأوضح السيد نتنياهو أنه لا يفرق بين التحريض داخل دولة إسرائيل سواء أكان صادرا عن مواطنين يهود أم عرب مؤكداً انه لن يتم تمكين المتطرفين من تفجير الأوضاع في المنطقة وسفك الدماء.

«ثورة الكرامة»

في المقابل، حملت «حماس»، إسرائيل مسؤولية «تفجير الأوضاع».

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم «نحمل حكومة الاحتلال مسؤولية تفجير الأوضاع باستمرار حماقاتها وجرائمها وانتهاكاتها المتواصلة وسياستها العنصرية والخطيرة»، مضيفاً «نبارك ثورة وانتفاضة شعبنا في الضفة وغزة والقدس وداخل فلسطين ثورة الكرامة».

ودعا برهوم «كل أبناء شعبنا في كل المدن والقرى والبلدات في كل فلسطين إلى تلبية نداء الوطن والانخراط في هذه الثورة».

وفي السياق، دعت كتائب «عزالدين القسام» الجناح العسكري لـ»حماس» سكان مدينة بئر السبع جنوبي إسرائيل إلى إخلاء منازلهم على الفور. وأطلقت الكتائب رسالة مصورة باللغتين العربية والعبرية نشرتها فجر أمس على موقعها الالكتروني، وأظهرت الرسالة صورا لجرائم إسرائيلية بحق الفلسطينيين ودمار واسع أصاب منازل الفلسطينيين، معتبرة أن الجرائم «بمثابة الحكم على المستوطنين بالموت» ومطالبة سكان بئر السبع بـ«الهروب قبل فوات الآوان».

من جهة أخرى، أعلنت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن قصف النقب الغربي جنوب إسرائيل بأربعة صواريخ صباح أمس.

ليبرمان والليكود

في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن فك تحالفه السياسي مع رئيس نتنياهو لكنه أكد بقاءه في الائتلاف الحكومي.

وقال ليبرمان في مؤتمر صحافي عقد في مقر البرلمان «ليس سرا أن هنالك اختلافات أساسية لا تسمح لنا بالعمل المشترك مع حزب ليكود».

ميدانياً، اندلعت مواجهات عنيفة الليلة الماضية بين المئات من المواطنين العرب وقوات الأمن الإسرائيلية في مدن وقرى عربية عدة بمنطقة النقب جنوبي إسرائيل، فيما أتهم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، إسرائيل بشن حرب حقيقية على الشعب الفلسطيني بغرض تدمير عملية السلام.

back to top