نتنياهو يفشل بإقناع بوتين بمعارضة الاتفاق مع إيران

نشر في 22-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-11-2013 | 00:01
باءت محاولات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمواقفه المعادية لإبرام اتفاق مع إيران، إلا أنه انتزع تعهداً من موسكو بعدم المس بتفوق إسرائيل العسكري في الشرق الأوسط عن طريق عدم تزويد سورية ومصر بتكنولوجيا متطورة من شأنها التشويش على منظومات الدولة العبرية الدفاعية والهجومية.

وخلال زيارته لموسكو، فشل نتنياهو، الذي يخوض مواجهة علنية مع إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بسبب التقارب الكبير مع طهران، في دفع بوتين إلى اتخاذ موقف متشدد من الاتفاق المزمع إبرامه في جنيف، رغم تأكيده على أن موقفاً كهذا سيكون بمنزلة مواجهة صريحة مع أوباما.

لكن الرئيس الروسي، الذي يشعر في الفترة الاخيرة أن روسيا بدأت تستعيد دوراً فاعلاً في الشرق الأوسط، لم يتخلَّ عن موقفه المؤيد للاتفاق مع ايران. وقالت مصادر شاركت في اجتماعات الطرفين الإسرائيلي والروسي أن مسألة سورية و»حزب الله» كانت على جدول المباحثات، وأن لروسيا وإسرائيل أفكارا مشتركة في هذين الموضوعين.

إلى ذلك، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس بأن حكومته لن تسمح أبدا لإيران بامتلاك سلاح نووي. وقال في خطاب أمام قادة يهود روس في موسكو «أعد ألا تحصل ايران على السلاح النووي».

back to top