السفير الأميركي تويلر: «جنيف 2» خطوة أولى لتغيير البيئة السورية ولن يأتي بجميع الحلول الفورية

نشر في 19-01-2014
آخر تحديث 19-01-2014 | 00:08
No Image Caption
طالب الكويتيين الراغبين في السفر إلى بلاده بتقديم طلباتهم الآن لتجنب ازدحام الصيف أكد السفير الأميركي في الكويت ماثيو تويلر ان «جنيف 2 لن يأتي بجميع الحلول الفورية، لكنه سيكون الخطوة الأولى في مشروع تغيير البيئة في سورية، وبداية الطريق للحل الدبلوماسي لإيقاف معاناة شعبها ووقف الاقتتال الداخلي».
وأكد تويلر، في حديث للصحافيين، أنه «لا يوجد مغزى من حضور ايران اجتماع جنيف 2، وهي لا توافق على مبادئه التي عليها إجماع دولي، لكن إذا قبلت هذه الشروط فيمكنها أن تلعب دورا».
وأفاد بأن «الزيادة الكبيرة في عدد الكويتيين الزائرين للولايات المتحدة عاما بعد عام، للسياحة والعمل والعلاج والدراسة، جعلتنا نتخذ عددا من الخطوات لتسهيل إصدار التأشيرة، في الوقت الذي يتطلب نظام التأشيرات لدينا مقابلة شخصية بعد أحداث 11 سبتمبر، لكن البعض قد يضطر إلى الانتظار لحين موعد مقابلته».
ولفت الى انه على «الراغب في السفر للولايات الاميركية طلب التأشيرة الآن، وعدم الانتظار حتى حلول فترة الصيف التي تشهد ازدحاما شديدا، فالمواطن الكويتي يحصل على تأشيرة مدتها 10 سنوات، لذلك من الأفضل أن يسارع بالتقدم بطلب التأشيرة خلال هذ
• هل ستكون هناك مساعدات بجميع أنواعها للشعب السوري؟

- كما تعلمون ان وزير خارجيتنا كان في اجتماع باريس قبل الحضور للكويت، واجتمع هنا مع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وتمت مناقشة العلاقات والشراكة الكويتية الاميركية، والقضايا الاقليمية، لاسيما القضية السورية، للوصول الى حل مشترك لهذه الازمة الانسانية.

وكما سمعتم في خطاب وزير الخارجية الاميركي جون كيري، خلال مؤتمر كويت 2، الذي تطرق فيه إلى عدة قضايا، وأعلن أن الولايات المتحدة تتعهد بتقديم 380 مليون دولار للشعب السوري، وأن مساعدات واشنطن منذ بدء الأزمة السورية وصلت الى أكثر من 1.7 مليار دولار، كما تعهد بإنهاء الأزمة من خلال العمل الدبلوماسي الجاد.

وقد اوضح كيري ان "الولايات المتحدة ستستمر في عملها بكل الطرق وليس فقط بالجهود الإنسانية"، وكان لنا لقاء مع سمو أمير الكويت ناقشنا فيه العديد من القضايا، ونحن ممتنون لهذا الحوار البناء مع الكويت، ليس فقط حول سورية، بل حول مختلف القضايا الاخرى التي تهم المنطقة.

• ماذا عن تصريح الوزير كيري بأنه لا مكان للأسد في سورية المستقبل؟

- "جنيف 2" هو ‏لتطبيق جنيف 1، ‏و"مجموعة أصدقاء سورية" دعت في اجتماع لوزراء خارجيتها، الذي عقد في باريس، الائتلاف الوطني السوري المعارض إلى حضور مؤتمر "جنيف 2"، الذي يعقد قرب جنيف في 22 الجاري، والمعارضة السورية لا تريد وجود الأسد في مستقبل سورية.

بداية الطريق

• على اي اساس سيتم عقد جنيف 2 في ظل وجود خلافات في صفوف المعارضة السورية؟

- نحن جميعا نتوافق على ضرورة احضار جميع الفرقاء للجلوس الى طاولة الحوار، وعلينا أن ندرك تماما ان جنيف 2 لن يأتي بجميع الحلول الفورية بل سيكون الخطوة الأولى في مشروع تغيير البيئة في سورية وبداية الطريق للحل الدبلوماسي لإيقاف معاناة شعبها ووقف الاقتتال الداخلي.

وكما تعلمون فإن الدبلوماسية عمل شاق، وهناك الكثير ممن لا يرغبون في عقد جنيف 2 أو نجاحه، وسيكون طريقه صعبا، والوزير كيري وعد بمحاولة إقناع الفرقاء على حضور هذا المؤتمر، لذلك عند نهاية جنيف 2 لا يمكننا القول بأنه قد فشل، بل هو البداية لحل الازمة في سورية.

• طالبت بعض الاطراف بضرورة وجود هدنة بين الفرقاء في سورية، فما رأيكم؟

- هناك تحد كبير للمعارضة والشعب السوري والنظام، فالجميع يرغب في ان يعم السلام هناك، والا تكون هناك احكام على الاطراف بسبب مذهبهم او دينهم او خلفياتهم السياسية.

• هناك تخوف من انتشار "داعش" خارج سورية، فهل هناك تعاون أميركي مع الكويت ودول المنطقة في هذا الخصوص؟

- أحد الأمور الخطيرة التي تحدث في سورية هو وجود المساحات التي بدأت بجذب هذه الجماعات المتطرفة، وجميع أصدقاء سورية، والدول المجاورة تهتم بعدم السماح بانتشار وتمدد هذه الجماعات، وكما نرى امتداد تأثير الأزمة السورية على العراق وانتشار هذه الجماعات هناك لذلك من الاهمية ان تعمل جميع الدول على وقف تلك الجماعات، وعلاقاتنا مع الكويت واتفاقياتنا معها بالتعاون الامني فاننا نتعاون معها في هذا الخصوص.

• ماذا عن الاستفتاء على الدستور المصري؟

- لقد ناقش وزير الخارجية كيري مع سمو امير الكويت مدى اهمية الاستقرار في مصر في هذه المرحلة، واحترام حقوق الانسان، ونحن تشاركنا هذا الاهتمام مع سموه.

دور إيران

• ماذا عن إعلان الولايات المتحدة عدم مشاركة ايران في جنيف 2، رغم إعلان الامين العام للامم المتحدة ضرورة مشاركة ايران... فلماذا يتم استبعاد إيران وهي كما يراها البعض قد تكون مفتاح الحل للازمة السورية؟

- لا يوجد مغزى من حضور ايران وهي لا توافق على مبادئ جنيف 2، التي عليها اجماع دولي، لكن في حال قبلت ايران هذه الشروط فيمكنها لعب دور، وحسب معلوماتي فإن ايران لم تقبل حتى الآن بما تم التوصل له في جنيف 1.

• ما الذي سيحدث إذا فشل "جنيف 2"؟

- لا احب الاجابة عن سؤال افتراضي، وكما قلتها لا يمكن لاجتماع سيعقد خلال الاسبوع المقبل ان يخرج بالحلول الكاملة الفورية للازمة، لكن جمع الفرقاء على طاولة الحوار هو البداية، وقد تنتج عنه أمور كثيرة لإيقاف نزيف الدم السوري، وإيقاف اطلاق النار، لذلك ليس من المفروض ان تضعوا توقعات كبيرة وفورية لنتائج جنيف 2.

• ما رأيك في المجتمع الكويتي بحكم عملك بها 3 سنوات سفيرا للولايات المتحدة؟

- لقد استمتعت وزوجتي كثيرا خلال وجودنا في الكويت، وتمكنا من انشاء صداقات حميمة مع الكثير من الكويتيين، وأنا دائما اقدر هذا الوقت الذي قضيته في الكويت.

معتقل غوانتنامو

• هل هناك جديد بالنسبة لمعتقلينا في "غوانتنامو"؟

- ليس هناك جديد في هذا الامر، فنحن نتحدث بشكل دوري مع القنوات الكويتية بهذا الشأن، ولا يمضي اسبوع دون مناقشة هذه القضية مع المسؤولين الكويتيين حول تهيئة الشروط اللازمة لعودة المعتقلين الكويتيين الى بلدهم، والرئيس أوباما اعلن رغبته في رؤية معتقل غوانتنامو مغلقا مع الحفاظ على أمن الولايات المتحدة وأصدقائها في نفس الوقت.

لذلك فإننا سنستمر في العمل مع الكويت او اي بلد آخر لمحاولة انهاء هذا الملف بطريقة تضمن الامن للجميع، وما قيل عن قرب اطلاق سراح المعتقلين الكويتيين لا أعلم عنه شيئا، ونحن نشدد فقط على التقيد بالقوانين الاميركية المتعلقة بهذا الشأن.

• هل تحدثت مع أهالي المعتقلين الكويتيين فوزي العودة وفايز الكندري؟

- لا أحبذ الحديث عن قضايا معينة، فحديثنا عن الشروط العامة لإطلاق سراح اي معتقل.

• ما رأيك في ما طالب به أحد النواب الكويتيين بشأن ضرورة المعاملة بالمثل في منح التأشيرات بين الكويت والولايات المتحدة، بسبب تأخر وصعوبة حصول الكويتيين على التأشيرة الاميركية؟

- لنتحدث عن الجانب الايجابي في هذا الموضوع، فنحن نشاهد الزيادة الكبيرة في عدد الزوار الكويتيين للولايات المتحدة عاما بعد عام، وهذا ما جعلنا نتخذ عددا من الخطوات لتسهيل إصدار التأشيرة للكويتيين، بسبب زيادة طلبات التأشيرات بشكل كبير من الكويت للسياحة والعمل والعلاج والدراسة.

ونظام التأشيرات لدينا يتطلب مقابلة بعد احداث 11 سبتمبر، لكن لدينا مرونة في هذه المقابلات، ولكثرة الاعداد فإن البعض قد يضطر للانتظار لحين موعد مقابلته، لكني اطلب منكم ان تكتبوا ان يتقدم الراغب في السفر للولايات الاميركية بطلب التأشيرة الآن في هذا الشهر، والا ينتظر حتى حلول فترة الصيف، حيث يكون هناك ازدحام شديد، والكويتي يحصل على تأشيرة مدتها 10 سنوات، لذلك من الافضل ان يسارع بالتقدم بطلب التأشيرة خلال هذا الشهر، حيث ان الامر لن يستغرق الا يومين.

back to top