استغرب الفنانون التشكيليون في الكويت إلغاء الدورة الجديدة من معرض الربيع التشكيلي الذي دأب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على تنظيمه خلال الأعوام الفائتة، معربين عن عدم رضاهم على هذا القرار، لاسيما بعد انتشار خبر الإلغاء لأسباب مالية وإدارية.

Ad

وفي هذا الإطار، أكد مصدر مطلع لـ«الجريدة» أن المعرض لم يتم إلغاؤه بل تأجل إلى فترة لاحقة، مستبعداً أن يكون عدم توافر الميزانية هو ما أدى إلى التأجيل. وأضاف المصدر أن «قرار وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني الشيخ سلمان الحمود بشأن إعادة هيكلة بعض القطاعات يقضي بإجراء تعديلات على قطاعي الثقافة والفنون والفصل بينهما بهدف تحسين الأداء وتنظيم العمل، وسنشهد خلال الأيام المقبلة بعض الإجراءات المنتظرة لتطوير الفعل الثقافي والفني محلياً».

وفي ما يتعلق بمصير معرض الربيع التشكيلي، أكد أن «المعرض مدرج ضمن الخطة السنوية ولا يمكن إلغاؤه لكن بسبب ما حدث سيتم إعلان موعد جديد له خلال الأيام المقبلة».

بدوره، أكد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون في المجلس الوطني د. بدر الدويش في اتصال هاتفي مع «الجريدة» أن «ثمة إجراءات متبعة ضمن هذا الجانب لا يمكن تخطيها، ووفقاً لخطاب مرسل إليّ من إدارة الفنون التشكيلية في المجلس بشأن معرض الربيع التشكيلي الذي يوضح عدم وجود ميزانية للمعرض، قمت بمخاطبة الشؤون المالية والإدارية في المجلس الوطني للاستفسار عن ميزانية المعرض، لكن جاءني رد صريح بأنه لم يتم رصد ميزانية لهذا المعرض».

وتابع الدويش: «وبناءً على ذلك يتعذر تنظيم هذا المعرض الذي ينضوي تحت القطاع الذي أديره، لكن قرار الميزانية ليس من صلاحياتي، لأن إدارة الشؤون المالية والإدارية تتبع الأمين العام للمجلس المهندس علي اليوحة»، مبيناً أن معرض الربيع يعد من المعارض المهمة ضمن جدول الفعاليات التشكيلية المحلية إذ يشارك فيه عدد كبير من الفنانين.