شدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف على ضرورة تفعيل اجراءات التدخل السريع في عموم مدارس الوزارة، مطالبا الجهات المختصة بأخذ التدابير اللازمة في حال حدوث سيول وأمطار غزيرة، لضمان سلامة الطلبة، وتخصيص خط ساخن في المناطق التعليمية والوزارة.

Ad

إلى ذلك، ترأست وكيلة الوزارة مريم الوتيد اجتماع لجنة ادارة الازمات والتدخل السريع امس، بتوجيهات من الوزير الحجرف، لمناقشة البدائل والحلول والمقترحات اللازمة في حال ساءت الاحوال الجوية وحصلت سيول وامطار غزيرة، حيث قررت اصدار نشرة عامة للمدارس للتدخل السريع لتعطيل الدراسة إذا حدث اي طارئ، وبث التعليمات عبر تلفزيون الكويت من خلال الشريط الاخباري.

معالجة الأزمات

واشارت مصادر تربوية الى ان اللجنة اكدت ان الوزارة اتخدت كل التدابير اللازمة لمعالجة جميع الازمات الطبيعية وغيرها التي قد تواجه الطلبة، واتخاذ الاجراءات تجاهها، موضحة ان التعليمات صدرت منذ بداية العام الدراسي بشأن الآلية الصحيحة في التعامل مع الازمات، سواء الامطار او السيول او الغبار او الحرائق وفق كل حالة.

واضافت المصادر ان "نشرة عامة احتياطية ستصدر لمديري المدارس لمتابعة الحدث اولا بأول، والتواصل عبر خط ساخن لاتخاذ القرار المناسب في التعامل مع اي حدث، لاسيما السيول وعرقلتها الطرق، وعدم امكانية التحرك خلالها، بالتنسيق مع الجهات الحكومية الاخرى ممثلة بالصحة والداخلية وادارة الارصاد الجوية".

وبينت ان "اختبارات اليوم سيتم ترحليها الى يوم آخر إذا استدعت الضرورة تعطيل الدراسة بسبب الامطار، ضمن الآلية التي وضعتها لجنة ادارة الازمات لتأمين سلامة ابنائنا الطلبة والادارات المدرسية بشقيها التعليمي والاداري".

خطط وقائية

في سياق متصل، أكدت الوتيد "حرص واهتمام الوزير الحجرف على قياس مدى فاعلية الإجراءات والخطط الوقائية داخل المدارس، من أجل تأمين السلامة والأمن لأبنائه الطلبة ولجميع العاملين في مدارس الوزارة في حالات الكوارث الطبيعية والأزمات".

وأضافت أن "الحجرف أعطى صلاحياته لجميع مديري عموم المناطق التعليمية من حيث حرية التصرف لمواجهة الكوارث والأزمات في المدارس، وشدد على ضرورة الإيعاز إلى مديري المدارس بصلاحيات مماثلة في حرية التصرف واتخاذ القرارات الهامة في الظروف المذكورة".

واطمأنت الوكيلة، خلال الاجتماع، إلى استعدادات الوزارة وفرق التدخل السريع في المدارس لمواجهة حالات الطوارئ التي قد تنشأ خلال اليوم الدراسي، بعد استماعها من الحضور لمدى جاهزية إجراءات حفظ أمن وسلامة الطلبة والعاملين في جميع مدارس الوزارة، لافتة إلى أن الاستعدادات لمواجهة الكوارث بدأت منذ سنوات وتم تدعيمها بالتدريب العملي.

وأصدرت بهذا الخصوص نشرة عامة لجميع أجهزة الوزارة والمناطق التعليمية ومدارس الوزارة، تدعو من خلالها إلى ضرورة الاتصال بالخط الساخن الذي اعتمدته المناطق التعليمية عند حدوث ما يستدعي ذلك من أزمات، والتقيد بكل بنود النشرة لتحقيق السلامة المنشودة والدائمة للجميع، داعية الله "أن يحفظ أبناءنا وكويتنا الغالية، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان".

في مجال آخر، أصدر الوزير الحجرف قرارا حمل الرقم "311-2013م"، بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة لدراسة ملاحظات ديوان المحاسبة والرد عليها، حيث تقرر تعيين سامي محمد الأحمد، المستشار بمكتب الوزير، رئيسا لها.

كما أصدرت الوتيد قرارا بتشكيل لجنة لدراسة مشروع النقل الجماعي لطلبة المدارس الحكومية، وآلية التنفيذ، حيث تقرر تكليف لجنة برئاسة مدير عام منطقة الاحمدي التعليمية منى الصلال.