حرائق «الشدادية» أبرز أحداث جامعة الكويت خلال 2013

نشر في 28-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-12-2013 | 00:01
أحداث كثيرة شهدتها جامعة الكويت في عام 2013 الذي يهم بلملمة أوراقه مؤذناً بالرحيل، كان أبرزها ما نشب في مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية من حرائق، فضلاً عن بعض مشاكل التسجيل والشعب المغلقة والازدحام.
اختتمت جامعة الكويت فعالياتها في عام 2013، باعتماد قبول دفعة جديدة من المستجدين للفصل الدراسي الثاني، في نهاية عام شهد الكثير من الأحداث، كان أبرزها حرائق «الشدادية» المتكررة، ومشاكل التسجيل ومواقف سيارات الطلبة والازدحام والشعب الدراسية المغلقة، والاحتفالات السنوية.

يناير

ففي بدايته، بدأ الدوام الدراسي لمختلف كليات الجامعة في نهاية يناير، مع ما تخلل تلك البداية من مشاكل المرور التي واجهت طلبة الجامعة، فضلاً عن تأكيد مدير الجامعة د. عبداللطيف البدر أن هناك نقصا شديدا في عدد أعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى أن عددهم يقارب 1400، في مختلف الأقسام العلمية بالكليات، بينما يقارب عدد الطلبة 40 ألفا.

وشهد يناير كذلك اجتماع عمادة شؤون الطلبة في الجامعة مع الهيئة العامة للشباب والرياضة، لدعم الخطة التنموية والشباب، كما احتفلت كلية الطب بمناسبة حصولها على جائزة «حمدان لأفضل كلية في الوطن العربي».

وفيه أيضا قالت مساعدة عميد شؤون الطلبة للخدمات الطلابية بجامعة الكويت د. هيفاء الكندري ان الجامعة تحرص على الاهتمام بشريحة الشباب وتوفير كل الامكانات الرياضية والفنية لهم لدعم مواهبهم داخل الحرم الجامعي، ونظمت جمعية أعضاء هيئة التدريس بالجامعة مهرجاناً ثقافياً بعنوان «جامعة الكويت منارة ثقافية»، واستقبلت عمادة القبول والتسجيل الطلبة المتوقع تخرجهم في الجامعة لتسجيل المقررات الدراسية، بناء على مواعيد مسبقة اخذت من معلومات الطالب، ووزعت شهادات خريجي الجامعة للفصل الأول، البالغ عددهم 1505، إضافة إلى اتخاذ ادارة الامن والسلامة في الجامعة إجراءات من شأنها تأمين سلامة الطلبة الموجودين أثناء فترة التسجيل.

وشاركت جامعة الكويت خلال يناير في المؤتمر الدولي الرابع، بعنوان «الخطابة والمناظرة والحوار» في قطر، واستقبل قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت عضو هيئة التدريس بقسم هندسة النظم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية د. مجاهد عثمان، بناء على دعوة رسمية من جامعة الكويت لإلقاء محاضرة في هذا المجال.

فبراير

وفي فبراير أقامت جامعة الكويت اليوم المفتوح لموظفي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، تحت عنوان «يا ديرتي يا كويت»، حيث تزينت الكلية بالأعلام لمشاركة الكويت احتفالاتها الوطنية، كما وافق مجلس الجامعة برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف على تعيين عمداء لكلية هندسة الحاسوب وهندسة العمارة وكلية التربية، فضلاً عن ترقية عدد من أعضاء هيئة التدريس.

وفي هذا الشهر، استنكرت رابطة الآداب بكلية الآداب المخالفات التي قامت بها وزارة الداخلية على مركبات الطلبة التي تقف مقابل بوابة ٤ بالكلية.

مارس

وفي هذا الشهر كرم صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على مسرح الشيخ عبدالله الجابر بالحرم الجامعي في الشويخ كوكبة من أوائل خريجي الدفعة 42 للعام الجامعي 2011/2012، كما افتتحت كلية الحقوق مؤتمر «مجلس التعاون لدول الخليج العربي بين الفدرالية والكونفدرالية»، واحتفلت كلية الآداب بالأعياد الوطنية ومرور 400 سنة على نشأة الكويت.

وأصدر مدير الجامعة د. عبداللطيف البدر في مارس قراراً بإيقاف الدراسة في الحرم الجامعي بالشويخ، اعتبارا من الساعة 8 صباحا حتى 12:30 ظهرا، بمناسبة إقامة حفل المؤتمر الوطني للشباب، برعاية سمو أمير البلاد.

أبريل

وفي أبريل، شمل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد برعايته للعام السابع على التوالي، الحفل السنوي الموحد لخريجي جامعة الكويت الدفعة 42 للعام الجامعي 2011/2012 البالغ عددهم 4907 خريجين وخريجات موزعين على 14 كلية، كما كرم وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة أوائل الطلبة المتفوقين لنفس العام في مختلف كليات الجامعة.

وفي أبريل أقام قسم الكيمياء بكلية العلوم حفل توزيع شهادات الاعتماد الأكاديمي الصادرة من الجمعية الكندية للكيمياء على خريجي القسم العلمي دفعة 2010- 2012، والبالغ عددهم 31 خريجا.

وفيه، أكد مدير جامعة الكويت د. عبداللطيف البدر أنه حان الوقت لفتح برامج للدراسات العليا في الجامعة في الماجستير والدكتوراه، خصوصاً ان الجامعة قادرة على قبول 50 الف طالب، واستقبل عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت د. عبدالرحيم ذياب المستشارة بالسفارة الكندية كولين مابيندر، والمفوض التجاري لدى السفارة يولاند لانستغ، للتباحث حول العلاقات الثقافية بين الكويت وكندا.

مايو

وخلال مايو، تعطل نظام التسجيل في موقع الجامعة الإلكتروني في «ربكة» أصابت عمليات السحب والإضافة، في اليوم الأول للفصل الدراسي الصيفي، واعتمد مجلس الجامعة الكويت، القواعد الأساسية للقبول والتحويل في الجامعة للعام الدراسي 2013-2014، وأهمها قبول جميع الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على نسبة 70 في المئة للقسم العلمي، و78 في المئة للأدبي.

وفي مايو، زار الحجرف والبدر وأعضاء مجلس الجامعة مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية، بحضور كل من وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. رولا دشتي، وعضو مجلس الأمة النائب عبدالرحمن الجيران، ونواب مدير الجامعة، وعمداء الكليات، ومديري الإدارات والقياديين بالإدارة الجامعية.

وفي نفس الشهر، نظمت عمادة القبول والتسجيل معرض القبول الجامعي السنوي الأول (2013) لطلبة المرحلة الثانوية.

يونيو

وفي يونيو، نشبت الحرائق في بعض مواقع العمل بمشروع مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية، حيث استنكرت جمعية أعضاء هيئة التدريس في الجامعة تلك الحرائق مبينة أنها «تتابع بكل أسف هذا المسلسل المتكرر للحرائق التي تندلع بين الحين والآخر في موقع مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية، لاسيما أنه مشروع تنموي ضخم، سيكلف الدولة نحو ثلاثة مليارات دينار».

كما أعلنت جامعة الكويت في الشهر ذاته موعد اختبارات القدرات الأكاديمية للقبول وتحديد المستوى في الجامعة.

يوليو

وفي يوليو، شهدت صالة القبول والتسجيل في الجامعة ازدحاما شديدا من قبل المتقدمين وأولياء أمورهم للالتحاق بالكليات، وكانت عمليات التسجيل تسير وفق آلية منظمة دون أي مشاكل، لكن عطلاً فنياً بسيطاً حدث في نظام التسجيل، واستمر أكثر من ساعة، وبعد أيام من الشهر ذاته اعتمدت الجامعة قبول 7174 طالباً في الفصل الأول و1338 في «الثاني» بمجموع قبول 8512 طالباً، في ظل تصريح الحجرف بأن عملية القبول بجامعة الكويت هذا العام لن تشهد أزمة، كما تتناقلها بعض وسائل الإعلام وشبكة التواصل الاجتماعي.

وفي نفس الشهر، أصدر مدير الجامعة د. عبداللطيف البدر قراراً يقضي في مادته الأولى بتشكيل لجنة لتقصي أسباب نشوب الحريق في بعض مواقع العمل بمشروع مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية، واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية وعدم تكرارها، إضافة إلى اعتصام حملة شهادة الدكتوراه الكويتيين أمام قصر السيف لإيصال رسالة إلى المسؤولين وتلبية مطالبهم وتعيينهم في الجامعة.

أغسطس

وخلال أغسطس، حددت الهيئة التنفيذية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت لشؤون الفروع موعد إجراء انتخابات فرع الجامعة الأحد 15 سبتمبر، كما اعلنت الجامعة الفترة الأولى للسحب والإضافة بواسطة نظام التسجيل بمواعيد مسبقة، وفترة استكمال الجداول الدراسية على نظام الـ»باي فورس» للفترة الأولى لمختلف الكليات وفق مواعيد خصصتها عمادة التسجيل للطلبة المستمرين، لاستكمال جداول المسجلين في اقل من 12 وحدة دراسية، كما قبلت الجامعة في الشهر ذاته 257 طالبا وطالبة من غير الكويتيين.

سبتمبر

وفي سبتمبر، نظمت زيارة نيابية لجامعة «الشدادية»، واكتسحت القائمة الائتلافية انتخابات اتحاد طلبة الجامعة، في ظل أجواء انتخابية شهدت حشداً وصيحات وبهرجة إعلامية، وذلك في ظل قيام إدارة الجامعة، قبل بدء الدراسة، بتنسيق أمني وتجهيز عيادات طبية وتوزيع هويات المستجدين.

أكتوبر

وفي أكتوبر، أعلنت الجامعة بدء التسجيل الإلكتروني لاختبارات القدرات الأكاديمية للطلبة، وتم تنظيم الدوري الثقافي لكليات الجامعة للمرة الأولى على مستوى الجامعة، وفي نفس الشهر حصدت القائمة «الائتلافية» 9 كليات و«المستقلة» 4 في انتخابات الروابط والجمعيات.

نوفمبر

في هذا الشهر، أعلنت كلية الدراسات العليا بالجامعة فتحها باب التقديم للراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي) للعام الجامعي 2014/2015، وفيه احتفلت الجامعة بمرور 47 عاماً على افتتاحها، فضلاً عن انطلاق دوري مناظرات جامعة الكويت باللغة الإنكليزية في نسخته الأولى.

ديسمبر

أما في ديسمبر، فأعرب الناطق الرسمي باسم جامعة الكويت فيصل مقصيد عن استغراب الجامعة ما أثير عن وجود عمليات سرقة رمال تصل قيمتها إلى مليوني دينار منذ عام 2011، من موقع بناء مدينة صباح السالم الجامعية في الشدادية، إضافة إلى زيارة جمعية أعضاء هيئة التدريس لمدينة «الشدادية».

وفي ختام الشهر، اعتمدت الجامعة الكويت قبول 2308 من خريجي «الثانوية» للفصل الثاني، موزعين بين 1216 أعلنت أسماؤهم مع نتائج الفصل الأول، و1034 من الكويتيين وأبناء الكويتيات، بالإضافة إلى 58 طالباً من غير الكويتيين.

back to top