في تطور جديد على خط العلاقات الأميركية - الإيرانية، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أمس أن إيران ستُجري مفاوضات ثنائية مع الولايات المتحدة في جنيف غداً وبعد غد بشأن الملف النووي.

Ad

وأشارت الوزارة إلى أن "نائبَي وزير الخارجية الإيرانيين سيُجريان محادثات مع نظيريهما الأميركيين يومي الاثنين والثلاثاء في جنيف، والروسيين في روما الأربعاء والخميس"، للتحضير لاستئناف المفاوضات مع دول مجموعة "5+1" في فيينا في 16 يونيو الجاري.

وهذه المفاوضات الثنائية المنفصلة مع الولايات المتحدة وروسيا غير مسبوقة، على الرغم من أن الوفدين الإيراني والأميركي أجريا سابقاً مفاوضات مباشرة على هامش المحادثات النووية.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية الأميركية هذا النبأ، بينما أفاد "مصدر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية" وكالة "رويترز"، بأن الولايات المتحدة تعتقد أنه يتعين عليها اتباع "دبلوماسية نشيطة وفعالة" مع إيران لمعرفة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي وشامل لبرنامج طهران النووي أم لا، مضيفاً أن واشنطن لم ترَ بعد أي شكل من "أشكال الواقعية التي يتعين أن نراها من الجانب الإيراني".

وبحسب الجدول الزمني للمفاوضات بين طهران و"5+1"، فإن اجتماع 16 يونيو سيبحث الاتفاق النهائي الذي يُفترَض أن يكمّل الاتفاق المؤقت الذي توصّل إليه الطرفان في نوفمبر 2013، والذي جمّدت إيران بموجبه قسماً من أنشطتها النووية مقابل رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية الغربية.

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق في 16 يونيو، وهو الاحتمال الأكثر ترجيحاً، يمكن أن تُمدَّد المفاوضات فترة جديدة مدتها ستة أشهر كما ينص عليه الاتفاق المؤقت.

ورغم هذه الأجواء الإيجابية فإن طهران أعلنت أمس أنها اختبرت بنجاح منظومات رادارية وصاروخية جديدة.

(واشنطن، طهران - أ ف ب، رويترز، د ب أ، كونا)