70% من تفجيرات "بعقوبة" تتم بالهواتف النقالة

نشر في 27-01-2014 | 16:48
آخر تحديث 27-01-2014 | 16:48
No Image Caption
أفادت احصائية عراقية اليوم الاثنين أن 70% من العبوات الناسفة التي يجري تفجيرها داخل الـحياء السكنية تتم بواسطة تقنية الهواتف النقالة في مدينة بعقوبة "57 كم شمال  شرقي بغداد".

وقال المتحدث الإعلامي باسم شرطة بعقوبة المقدم غالب عطية، في تصريح  صحفي بأن "المؤشرات الأمنية المتوفرة لدينا والمثبتة بالأرقام تؤكد بأن 70% من عمليات تفجير العبوات الناسفة داخل الأحياء السكنية في عموم مناطق المحافظة تتم بواسطة تقنية الهواتف النقالة وأن الجماعات المسلحة تلجأ إلى هذه الطريقة من أجل التمكن من الهدف المرصود وتقليل المخاطر على عناصرها خاصة في إمكانية اعتقالهم من قبل الأجهزة الأمنية في حال تطويق مناطق الحدث الأمني".

وأضاف أن "وحدات معالجة المتفجرات نجحت في ابطال العديد من العبوات الناسفة والتي كانت مهيأة للتفجير بواسطة الهواتف النقالة وأن شرائح تلك الهواتف وبعد التدقيق ثبت أنها لا تحوي أي معلومات عن مالكها ما يزيد من  عمليات تعقب الجناة".

وذكر أن "بعض مكاتب بيع شرائح الهواتف النقالة لا تلتزم بالأطر والتعليمات المحددة لبيع الشرائح من ناحية تدوين المعلومات عن مالك أي شريحة ما أثّر بشكل سلبي على الوضع الأمني الداخلي وزاد من تعقيد ملف تعقب المجرمين".

ودعا المتحدث الاعلامي باسم الشرطة شركات الهواتف النقالة إلى "الضغط على مكاتبها الخاصة ببيع الشرائح من أجل عدم بيع أي شريحة دون التأكد من هوية المشتري وتدوين معلومات كافية في عقد الشراء لتلافي أي خروقات تحصل".

back to top