مكاسب في معظم الأسواق... وتراجع في مسقط والمنامة

نشر في 16-08-2014 | 00:05
آخر تحديث 16-08-2014 | 00:05
No Image Caption
«الكويتي» يشهد حالة انتعاش رفعت السيولة والنشاط بدفع من أخبار صفقات ونتائج مالية
حققت معظم أسواق الخليج مكاسب، الأسبوع الماضي، بصدارة سوق الدوحة، الذي ارتفع 3.3%، تلاه أبوظبي ودبي، حيث صعد الأول 2.6% والآخر 1.7%، وربح الكويتي 0.7%، في حين سجل السعودي مكاسب محدودة بلغت 0.3%، وكانت الخسائر من نصيب المنامة ومسقط.

ترافقت مؤشرات اسواق المال الخليجية في تسجيل مكاسب اسبوعية واضحة كان افضلها في مؤشر سوق الدوحة، بنسبة 3.3 في المئة، بينما عاد سوقا ابوظبي ودبي الى تحقيق الارتفاع حيث صعد الاول 2.6 في المئة والاخر 1.7 في المئة.

وربح الكويت 0.7 في المئة بينما سجل مؤشر"تداول" السعودي مكاسب محدودة بلغت بنسبة 0.3 في المئة وكانت الخسائر من نصيب السوقين الاصغر خليجيا المنامة ومسقط حيث تراجع الاول بنسبة 1.1 في المئة وخسر مسقط نسبة محدودة بلغت عشري نقطة مئوية فقط.

قطر ودخول اسهم جديدة مؤشر msci:

زاد عدد الأسهم القطرية في مؤشر مورجان ستانلي للاسهم الناشئة بعد المراجعة الدورية له امس حيث تم ادخال 6 اسهم جديدة كان احدها سهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القطرية ليبلغ عدد الاسهم القطرية في المؤشر المكون من 600 شركة 11 سهما لينعش تداولات السهم المدرج حديثا في السوق القطري في بداية هذا العام وليخفف عمليات جني الارباح التي تمت على مكونات مؤشر سوق قطر بنهاية تعاملات الاسبوع ليبقى فوق مستوى 13500 نقطة، حيث اقفل عند مكاسب اسبوعية بلغت 428.39 نقطة تعادل نسبة 3.3 في المئة مستمرا في استعادة جزء مهم من خسائر تكبدها بعيد ادراجه في الاسواق الناشئة مقتربا من اعلى مستوياته على الاطلاق والتي حققها بنهاية شهر مايو الماضي.

وبلغت مكاسب السوق القطري منذ بداية العام حتى نهاية تعاملات يوم الخميس نسبة 27.9 في المئة.

سوقا الإمارات... مكاسب جديدة

استطاع مؤشر ابوظبي استعادة مستوى 5 آلاف نقطة مرة جديدة بعد أن سجل ارتفاعا كبيرا خلال الاسبوع الماضي بلغ 2.6 نقطة وتعادل 127.8 نقطة ليقفل عند مستوى 5052.94 نقطة معوضا كامل خسائر الشهر الماضي مقتربا من أعلى مستوياته على الاطلاق، وجاءت مكاسبه بعد عمليات جني ارباح مستحقة سارعت اعلانات نتائج الشركات للربع الثاني بانتهائها ليعود الى الاتجاه الصاعد بعد حالة من الاستقرار خلال الاسبوعين الاخيرين كان كثيرا ما يقفل باللون الاحمر ولكن بخسائر محدودة.

وسجل مؤشر سوق دبي المالى ارتفاعا جيدا كذلك بنسبة 1.7 في المئة وتعادل 78.3 نقطة ليقفل عند مستوى 4813.06 نقطة وينهي حالة من الخصام مع اللون الاحمر ليستمر بتقدم الاسواق الخليجية والعربية بمكاسب هذا العام حيث اقفل على ارتفاعا بنسبة 42 في المئة.

انتعاش البورصة الكويتية

للأسبوع الخامس على التوالي تسجل مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية نتائج ايجابية او ما يسمى بشموع خضراء متتالية كتعبير فني، وكانت بنسبة 0.7 في المئة على مستوى مؤشر السوق الرئيسي "السعري" الذي صعد 47.79 نقطة ليصل الى مستوى 7234.21 نقطة، رغم عمليات جني الارباح التي تتم بين جلسة واخرى او خلال فترات الجلسة وكان ابلغها ما شهده المؤشر في نهاية تعاملات الاسبوع خلال جلسة امس الاول الخميس.

وتعادل مؤشرا السوق الوزنيان حيث اضافا نسبة واحدة بلغت ثلث نقطة مئوية تقريبا وتعادل 1.67 نقطة على مستوى المؤشر الوزني ليقفل عند مستوى 489.19 نقطة و4.13 نقاط على مؤشر كويت 15 والذي اقفل عند مستوى 1205.1 نقاط.

وكان الانتعاش الاكثر ايجابية ارتفاع مستوى السيولة بنسبة 63.6 في المئة قياسا بمستواها خلال الاسبوع الاسبق، كما نما النشاط بنسبة قاربت 60 في المئة وعدد الصفقات كذلك، وهو ما يعد إشارة اطمئنان لمتعاملي السوق خصوصا وأن العطلة الصيفية وتأثيرها قارب على الانتهاء وهو ما يعني عودة الطيور المهاجرة.

وكانت نتائج جزء كبير من الشركات عوامل دعم لتداولات فضلا عن أخبار صفقات عملاقة كالتي تم الحديث عنها وهي صفقة بيع شركة امريكانا التي مازالت مفاوضاتها جارية كما تحدثت الشركة المهتمة بالشراء وهي شركة صافولا السعودية.

استقرار السوق السعودي

بعد مكاسب متواصلة خلال هذا الشهر بلغت 3.7 في المئة لتصل بالمؤشر السعودي الى 24 في المئة منذ بداية العام مقتربا مما حققته اسواق الامارات وقطر، واستقر مؤشر "تداول" على مكاسب اسبوعية محدودة بلغت ثلث نقطة مئوية 35.78 نقطة ليقفل عند مستوى 10588.26 نقطة محققا ادنى مكاسبه خلال ثلاثة اسابيع بعد اندفاع قوب نتيجة قرار مجلس الوزراء السعودي الذي سمح بتداول الاجانب في اوراق الاسهم السعودية خلال النصف الاول من العام المقبل.

خسائر في مسقط والمنامة

سجل مؤشرا المنامة ومسقط وهما اصغر سوقين خليجيين من حيث رأس المال حيث تبلغ نسبتهما 2.3 و2.1 في المئة على التوالي من اجمالي رأسمال الاسواق في دول مجلس التعاون الخليجي السبعة، وتراجع سوق المنامة بنسبة واضحة بلغت 1.1 في المئة بعد سلسلة مكاسب انتهت بعمليات جني ارباح صغيرة افقدت المؤشر البحريني 17.05 نقطة ليقفل عند مستوى 1476.89 نقطة بعد أن اقترب من حاجز 1500 نقطة بنهاية تعاملات الاسبوع الاسبق وكان قد اقفل عند مستوى 1494 نقطة.

ولم يستطع مؤشر سوق مسقط مواصلة اتجاهه الصاعد الذي يحتاج الى عمليات جني ارباح حيث استطاع الانطلاق من مستويات 6800 نقطة دون اخذ الانفاس الى ان وصل الى مستوى 7330 نقطة بنهاية تعاملات الاسبوع الاسبق، وكان تراجعه محدودا قياسا بمكاسبه الكبيرة حيث لم تتجاوز عشري نقطة مئوية وتعادل 15.23 نقطة ليعود ويقفل عند مستوى 7321.17 نقطة.

back to top