اختتم منتخب الكويت لكرة القدم الفترة الأولى من إعداده لبطولة الخليج وكأس آسيا بهزيمة من المنتخب الكوري الجنوبي الأولمبي بهدف مقابل هدفين، في مباراة اقيمت على استاد انيشون.

Ad

سجل هدف الكويت المدافع فهد الهاجري في الدقيقة 39 من الشوط الأول، بعد أن كان المنتخب الكوري تقدم في الدقيقة 18 من الشوط ذاته، ونجح الكوريون في حسم نتيجة اللقاء في الوقت المحتسب بدل الضائع من المباراة.

ويعود وفد المنتخب اليوم من كوريا الجنوبية، بعد أن خاض معسكرا منذ 22 الماضي في تايلند وكوريا الجنوبية، تخللته مواجهة مع المنتخب التايلندي انتهت بالتعادل الايجابي، ثم خسارة أمام الأولمبي الكوري، استعدادا لمنافسات كأس الخليج في نوفمبر المقبل، ثم كأس آسيا مطلع العام المقبل.

وبنظرة سريعة على فترة الإعداد الأولى للمنتخب نجد أن استعدادات الأزرق انطلقت من 10 حتى 22 مايو الماضي، بتدريبات متواصلة على استاد جابر الدولي، وخلال هذه الفترة وفي محاولة من الجهاز الفني للتدرج في المستوى واجه المنتخب الأفغاني وحقق الفوز، بينما كان التعادل مصير المباراة الودية الثانية أمام قيرغيزستان.

بعدها غادر الفريق بـ22 لاعبا الى تايلند للدخول في معسكر قصير، ثم مواجهة المنتخب التايلندي في مباراة انتهت بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق، وفي اليوم التالي طار الى مدينة أنيشون لمواجهة الأولمبي الكوري الجنوبي في مباراة خسرها في الوقت بدل الضائع بهدفين لهدف.

ومن دون شك فإن تقييم الأزرق لن يكون وافيا حاليا، لكن هناك سلبيات واضحة للعيان ويجب تداركها، بل والتصدي لها كونها ستصيب الأزرق في مقتل خلال الفترة المقبلة، اذا استمر الحال كما هو عليه، أو بالأحرى إذا استمرت آلية اختيار المدرب فييرا للعناصر الدولية بهذه الطريقة.

وقد ضم فييرا 53 لاعبا، الى جانب اختيار المدير الفني للمنتخب الأولمبي علي الشمري 43 لاعبا، ما يعني ان الكويت بها أكثر من 100 لاعب دولي مؤهل لتمثيل منتخب الكويت، وهو رقم مبالغ فيه ولن يكون في صالح اللاعبين أنفسهم في ظل فترة زمنية محدودة تتطلب تواجد عدد معين من اللاعبين يتم صقلهم من خلال معسكرات تدريبية، ومباريات ودية على أعلى مستوى لتحقيق الفائدة المرجوة، والقدرة على مواجهة منتخبات آسيا المتطورة فنيا وبدينا.

كذلك ما أهمية ان يختار فييرا 22 لاعبا من أصل 53 لاعبا، أغلبهم لم يسبق له المشاركة الدولية، كما أن معظمهم، وحسب تصريح فييرا، من اللاعبين الذين ابتعدوا في فترات كثيرة عن المشاركة مع فرقهم في الموسم الحالي، وان الغرض هو تجهيزهم!

ألم يكن الأجدر ان نمنح هذه الفترة من الجهد والإعداد للمنتخب الأولمبي الذي يستعد لمنافسات كأس الخليج للمنتخبات الأولمبية المقررة في الدوحة من 26 أغسطس المقبل حتى 5 سبتمبر، الى جانب المشاركة في دورة الالعاب الآسيوية التي ستقام بمدينة انشيون في سبتمبر المقبل أيضا، لاسيما ان مدرب المنتخب علي الشمري اختار 6 لاعبين من المتواجدين مع فييرا حاليا.

كفى عبثاً

ما قام به فييرا خلال الفترة الأولى من الإعداد لم يأت بثماره، ولن تكون هناك اي ثمار في حال استمر المدرب على طريقة التشويش التي يتبعها، لاسيما ان عقده سينتهي هذا العام، ما يعني انه يفرض طريقة تفكير محددة على من سيأتي من بعده في حال قرر الاتحاد عدم تجديد التعاقد، وعليه فإن المطلوب خلال الفترة المقبلة التركيز فقط على العناصر التي سيتم تجهيزها لمنافسات بطولة الخليج، ومن ثم كأس آسيا، مع منح المنتخب الأولمبي مساحة أوسع للاستعداد لاستحقاقاته المقبلة.

جدير بالذكر ان برنامج استعداد الأزرق لـ"خليجي 22" في الرياض، التي تقام من 13 الى 22 نوفمبر المقبل، وكذلك كأس آسيا التي تستضيفها استراليا من 9 الى 31 يناير 2015، به 5 معسكرات، منها 3 خارجية ودورة دولية ودية.

ويبدأ "الازرق" برنامج اعداده للفترة الثانية بمعسكر داخلي ينطلق في 2 يوليو المقبل، ويستمر حتى 22 منه، وتتخلله مباراتان وديتان امام منتخبين وطنيين تحدد هويتهما في ما بعد، يومي 12 و22 منه.

ويتوجه المنتخب الى اوروبا لإقامة معسكر خارجي، من المرجح ان يكون في اسبانيا من 30 يوليو الى 13 اغسطس المقبلين، ثم يعود ليتجمع مرة اخرى ويتوجه الى الصين في 30 اغسطس، للحلول في ضيافة منتخبها الوطني وديا في 4 سبتمبر، وفي اليوم التالي الى البلاد.

ويقيم الأزرق معسكرا داخليا، استعداداً لـ"خليجي 22" من 6 الى 14 اكتوبر، تتخلله المشاركة في بطولة ودية بالكويت من 6 الى 9 منه، ومن ثم يواجه في 13 منه منتخبا وطنيا يتم تحديد هويته لاحقا، ثم يتوجه الى الامارات لاقامة معسكر خارجي في ابوظبي من 26 اكتوبر الى 9 نوفمبر المقبلين، تتخلله مباراة ودية يومي 7 او 8 نوفمبر.

ويغادر الى الرياض مباشرة من ابوظبي 9 نوفمبر، للمشاركة في خليجي 22، ثم يغادر الى استراليا في 20 ديسمبر لإقامة معسكر خارجي، يستمر حتى 7 يناير 2015، استعدادا للمشاركة في كأس آسيا، وتتخلله مباراة ودية امام الامارات في 4 يناير، إضافة الى لقاء آخر سيتم تحديد موعده وهوية الخصم فيه لاحقا.