«النواب» الأميركي يقر مشروع قانون الإنفاق

نشر في 17-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-01-2014 | 00:01
ارتفعت الأسهم الأميركية خلال تداولات أمس الأول الأربعاء ليمحو مؤشر "إس أند بي 500" خسائره خلال العام، مع رفع البنك الدولي توقعه للنمو العالمي وبيانات عن نمو التصنيع في نيويورك.
وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون للإنفاق بقيمة 1.1 تريليون دولار يزيل خطر توقف عمليات الحكومة الاتحادية حتى الثلاثين من سبتمبر. وصوت 359 نائبا لصالح المشروع مقابل 67 صوتوا ضده.

وبعد الاقتراع على المشروع الذي عكس تأييدا قويا من الحزبين الرئيسيين في المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون يحول المشروع إلى مجلس الشيوخ لدراسته وإقراره بحلول مهلة تنتهي عند منتصف ليل السبت القادم.

ويسمح القانون للكونغرس بتفادي خطر وقف أنشطة الحكومة حتى نهاية سبتمبر 2014، كما أنه يتضمن 92 مليار دولار للطوارئ خارج أميركا مثل تمويل مساعدات اللاجئين والحرب في أفغانستان وغيرها من العمليات.

وأدى الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين إلى أزمة في الولايات المتحدة، بعد رفض الجمهوريين في الكونغرس تمويل الحكومة الاتحادية، مما أدى في 30 سبتمبر الماضي إلى توقف أنشطة الأجهزة الاتحادية للمرة الأولى منذ 17 سنة، طوال 16 يوماً.

نمو الاقتصاد الأميركي

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي قال امس الاول الاربعاء ان الاقتصاد الاميركي واصل النمو بوتيرة معتدلة من أواخر نوفمبر الي نهاية 2013 وإن معظم مناطق البلاد تتوقع انتعاشا للنمو.

وفي تقريره الدوري ‭Beige Book‬ قال البنك المركزي الاميركي ان ثلثي المناطق الاثنتي عشرة أبلغت عن زيادة في التوظيف.

وقال التقرير ان "التوقعات الاقتصادية ايجابية في معظم المناطق وبعض التقارير تشير الي توقعات باستمرار وتيرة النمو فيما يتوقع البعض الآخر انتعاشا للنمو".

وتتماشى نتائج التقرير بشكل عام مع بيانات اقتصادية تتراوح من انفاق المستهلكين الي الانتاج الصناعي والتي اظهرت تعزيزا لقوة الاقتصاد في اواخر 2013.

وتدعم التقارير عن زيادة التوظيف الآراء القائلة ان تباطؤا حادا في نمو الوظائف في ديسمبر كان نتيجة لاحوال جوية شديدة البرودة شهدتها بعض مناطق الولايات المتحدة في ذلك الشهر.

سوق العقارات

وبينما قال مجلس الاحتياطي الاتحادي ان سوق العقارات واصلت التحسن الا انه اشار الى عدد قليل من المناطق ابلغت عن تباطؤ او تراجع في مبيعات او بناء المساكن في الاشهر القليلة الماضية.

من جانبها، ارتفعت الأسهم الأميركية خلال تداولات يوم الأربعاء ليمحو مؤشر "اس اند بي 500" خسائره خلال العام، مع رفع البنك الدولي توقعه للنمو العالمي وبيانات عن نمو التصنيع في نيويورك.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الصادرة امس، ارتفاع التضخم في أسعار المنتجين الأميركيين بنسبة 0.4 في المئة خلال ديسمبر، وكشف تقرير البنك الاحتياطي في نيويورك نمو مؤشر "امباير ستيت" بأكثر من المتوقع.

وقفز سهم "بنك اوف اميركا" بحوالي 2.30 في المئة بعدما أعلن عن أرباح وإيرادات الربع الرابع تجاوزت توقعات المحللين، وصعد سهم "آبل" أكثر من 2 في المئة بعدما قالت "تشاينا موبايل" إن طلبياتها المبدئية من هواتف "آيفون" وصلت لمليون وحدة.

ورفع البنك الدولي توقعه للنمو الاقتصادي هذا العام إلى 3.2 في المئة على خلفية الانتعاش في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، ولكنه حذر من أن الأسواق النامية لاتزال عرضة لتقلبات السوق من ارتفاع معدلات الفائدة.

back to top