أكد ديوان الخدمة المدنية أن وظيفة مستشار في وزارة الصحة ليست قانونية ولا توجد في الهيكل التنظيمي للوزارة، كما لا توجد لهذا المنصب مهام وظيفية محددة.

Ad

وقال «الديوان»، في كتاب رسمي وجهه إلى الوزارة قبل أيام، إن تعيين وزارة الصحة مستشارين في مكاتب القياديين يعد مخالفة صريحة لقوانين ولوائح ديوان الخدمة المدنية، مبيناً أن عدد المستشارين يتخطي الـ20 في مكاتب المسؤولين، وأن أغلبهم تجاوز السن القانونية للإحالة إلى التقاعد.

الشراء الموحد

في موضوع منفصل، تنظم وزارة الصحة صباح اليوم اجتماع لجنة تحديث الدليل والإعداد لمناقصات المستحضرات والأدوية والأمصال واللقاحات الكيماوية والمبيدات الحشرية والنظائر المشعة، وذلك تحت رعاية الوزير الشيخ محمد العبدالله، وبحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري، وممثلي الشراء الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الدويري، في تصريح صحافي، إنه سيتم خلال الاجتماع استعراض قرارات وتوصيات وزراء الصحة الخليجيين الخاصة بتحديث أنظمة ولوائح وآليات الشراء الموحد للأدوية، إلى جانب دراسة المواصفات الفنية لدليل بنود مناقصات المستحضرات الصيدلانية.

وأضاف الدويري أن هذا الاجتماع ينعقد تحت مظلة التعاون الصحي بين دول مجلس التعاون في المجالات المختلفة، وانطلاقاً من الرؤية المستقبلية لتحقيق الأمن الدوائي الخليجي من خلال دعم الصناعات الدوائية الخليجية والشراء الموحد للمستلزمات الطبية والصيدلانية، للحصول على أفضل الأسعار مع الالتزام بأعلى معايير الجودة في الصناعات الدوائية.

السكر والسمنة

إلى ذلك، أعلن اختصاصي الغدد الصماء والسكر والسمنة في مستشفى الفروانية د. فواز العبدلي بدء الأسبوع الثاني من الحملة التوعوية والعلاجية الشاملة لمكافحة السمنة، تحت عنوان «سلوكك رجيمك» في منطقة الفروانية الصحية.

وقال العبدلي، في تصريح صحافي، إن الأسبوع الثاني من حملة «سلوكك رجيمك» سيكون تحت شعار «سجل أكل... تفهم وزنك»، حيث سيتضمن محاضرات خاصة بالسمنة والتغذية بشكل خاص، اذ سيتم خلال هذه المحاضرات القيام بشرح مبسط لأسباب السمنة والغذاء الصحي مع كيفية تقليل السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه سيتم من خلال هذا الأسبوع مراجعة تسجيل الغذاء الذي قام المريض بتعبئته في الأسبوع الأول، فضلاً عن توضيح الأخطاء الغذائية للمريض وكيفية التغلب عليها، وإعطائه نظاماً غذائياً خاصاً به، مؤكدا أن المحاضرات التي ستقام سيكون لها دور فعال في تعليم المريض كيفية تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط الحيوي لزيادة الطاقة المفقودة وبالتالي نقص الوزن.