حرصا على تلقي العلم وزيادة التطور يسعى العديد من الطلبة إلى طلب العلم خارج الكويت من خلال الجامعات الخارجية، عبر اللجوء إلى وزارة التعليم العالي للاستفسار عن المستويات الأكاديمية للجامعات، أو الاتحادات الطلابية التي تساعدهم في عملية التسجيل وتلقي الارشادات، من خلال اللقاءات التنويرية التي تطلعهم على اللوائح والقوانين الخاصة بالدراسة الخارجية، والتعرف على المدن وثقافتها وشعوبها.

Ad

وحول اختيار الدراسة في الخارج وأسبابها التقت «الجريدة» عددا من الطلبة لمعرفة الأسباب التي دفعتهم لذلك، وفي ما يلي التفاصيل:

بداية، قال الطالب محمد الداود "إن من الاسباب التي دفعته إلى الابتعاث والاغتراب لطلب العلم سوء الاوضاع التعليمية في الكويت، وضعف التعليم وتدنيه في الاعوام الاخيرة، ما ادى إلى ابتعاث العديد من الطلبة خارج الكويت، للالتحاق بالجامعات الاجنبية ذات المستويات العالية والمصنفة في الدرجات الأولى عالميا من حيث المستوى الاكاديمي والتعليمي".

الاعتماد على النفس

من جهته، ذكر الطالب ثنيان الشراح ان "فكرة الابتعاث جاءت بتحفيز من الاسرة، لاكتساب ثقافات ومهارات تعليمية خارج البلاد"، لافتا الى ان "فوائد الابتعاث لا تكمن في الاكتساب والتعلم فحسب، بل في تحمل المسؤولية عند الاغتراب، وهذا دافع اساسي لدى العديد من المبتعثين، من أجل الاحساس بالمسؤولية والاعتماد على النفس".

تطوير اللغة

من جانبه، أكد الطالب عبداللطيف المسعد أن "الهدف من الابتعاث هو تطوير اللغة واكتساب خبرات من طبائع وثقافات المجتمعات الاجنبية، والاعتماد على النفس في الامور الحياتية، وتحمل المسؤولية بعيدا عن الاسرة وخلق جو انفرادي، وفتح علاقات واكتساب القدرة على التعامل مع الاصدقاء في البعثة".

وشدد المسعد على ان "اتخاذ قرار الابتعاث يأتي من قبل الاسرة لا من الطالب، حرصا على التعليم، وعلى الجودة التعليمية التي تتميز بها الجامعات الخارجية".

تخصصات نادرة

بدوره، ذكر الطالب محمد زمان انه "في الغالب يصعب على الطالب القبول في بعض المؤسسات التعليمية داخل الكويت، لذا يلجأ إلى البعثة، لاسيما في ظل وجود تخصصات كثيرة ونادرة تحقق رغبة الطالب، والتي توفرها وزارة التعليم العالي"، موضحا ان "البعثة تعتبر فرصة لكل الطلبة الراغبين في السفر للتعلم وصنع مستقبل تعليمي ذي ثقافة مختلفة".