الحكومة: نتحفظ عما ورد في كتب استقالات النواب

نشر في 14-05-2014 | 00:14
آخر تحديث 14-05-2014 | 00:14
No Image Caption
دعت إلى عدم استعجالها... والمجلس يخوِّل الغانم لمحاولة أخيرة
مجلس الأمة أقر «الأجانب»... وأخطاء الصياغة تؤجل «البيئة»
في ظل تحفظ حكومي عما ورد في كتب استقالات النواب، أرجأ مجلس الأمة في جلسته أمس بت هذه الاستقالات في محاولة لثنيهم عنها، في وقت أقر تعديل قانون إقامة الأجانب في مداولته الثانية، فيما عطلت أخطاء الصياغة والتعديلات الهامشية تمرير قانون حماية البيئة إلى الجلسة المقبلة بعد أن قرر المجلس إحالته إلى اللجنة التشريعية لإعادة صياغته.

وأعلن رئيس المجلس مرزوق الغانم، الذي فوض إليه المجلس أمس القيام بالاتصالات اللازمة لثني النواب علي الراشد وحسين القويعان وعبدالكريم الكندري وصفاء الهاشم ورياض العدساني عن استقالاتهم، أنه سبق أن أجرى اتصالات مع النواب المستقيلين واستطاع الوصول إلى 4 منهم في محاولة لثنيهم عنها.

 وأوضح الغانم، في تصريح عقب الجلسة، أنه ستتم إعادة المحاولة سواء باتصاله المباشر أو من خلال أي من النواب ممن يعتقد أنهم بمقدرتهم ثنيهم والعدول عن الاستقالات، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن المجلس سيبتها غداً الخميس، "حتى لا يترتب على استمرار غيابهم دون بت الاستقالة أي تعقيدات لائحية".

وكشف أن النائب الكندري خاطبه شخصياً طالباً منه أن يعجل المجلس بقبول استقالته، وألا يعطلها أو يؤخرها، "لأن في ذلك تأخيراً لمصالحه وضرراً لبعض أعماله الخاصة والأكاديمية"، لافتاً إلى أن المجلس سيصوت غداً على الاستقالات "إذا لم تفلح مساعينا في ثنيهم".

وأشار وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير العدل بالوكالة الشيخ محمد العبدالله إلى تحفظ الحكومة عما ورد في كتب الاستقالات المقدمة من النواب، معرباً عن أملها في نجاح جهود المجلس في ثنيهم عن استقالاتهم، وعدم استعجال المجلس بتها.

ويخصص المجلس في جلسته اليوم ساعتين لاستعراض الهيئة العامة للاستثمار نتائج الاحتياطيات المالية للدولة "الاستثمارات الخارجية" على المجلس.

وقال وزير المالية أنس الصالح إن طلب مناقشة الاحتياطيات العامة والأجيال القادمة والاستثمارات الخارجية جاء بمبادرة حكومية ليكون بمعزل عن الحالة المالية للدولة، مشيراً إلى أن "الحكومة قادرة على إدارة الدولة بالاتجاه الصحيح، ولو لم تكن كذلك لما تبوأت الكويت مراتب متقدمة قي الصناديق السيادية عالمياً".

وكان المجلس وافق في جلسة أمس على تشكيل لجنة تحقيق في تظلمات بعض العاملين في هيئة أسواق المال بشأن التعيينات والمناصب القيادية على أن تقدم تقريرها خلال شهر، وزكى المجلس لعضويتها النواب عبدالله الطريجي وعودة الرويعي وفيصل الشايع.

back to top