أكد وزير الصحة د. علي العبيدي انجاز الإجراءات التنسيقية بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، لافتتاح مكتب المنظمة في الكويت بشكل رسمي قريبا. وقال العبيدي في تصريح لـ"الجريدة" إن افتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية بدولة الكويت يؤكد أهمية التواصل بين وزارة الصحة والمنظمة، وتنفيذ البرامج المشتركة وتطبيق المبادرات الصحية الرائدة والمتميزة، والتواصل المستمر مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة ومدير المكتب د. علاء علوان.

Ad

وكشف العبيدي عن أن الفترة الماضية شهدت اتصالات ومكاتبات رسمية بين الوزارة والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، وتم الاتفاق على الإجراءات وهيكلة مكتب المنظمة وآليات التعامل والتنسيق بين ممثل المنظمة بالكويت ووزارة الصحة واختيار المقر المناسب وفقا للإجراءات الدبلوماسية والإدارية والفنية المطبقة مع مكاتب وممثلي المنظمات الدولية في دولة الكويت.

في مجال آخر، أعلنت رئيسة لجنة التوعية بالامراض المعدية وفيروس «كورونا» بوزارة الصحة د. غالية المطيري ارتفاع نسبة التغطية بالتطعيمات في الكويت، مشيرة الى ان نسبة التطعيم بلغت 97% ضد مرض الدرن، و97% ضد أمراض التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي والالتهاب الكبدي ب والهيموفلس انفلونزا وشلل الأطفال، كما بلغت نسبة التحصين ضد الحمى الشوكية والنيموكوكال 99%.

جاء ذلك في تصريح صحافي بمناسبة احتفال وزارة الصحة بالاسبوع العالمي للتمنيع، تحت شعار «هل اطلعت على آخر المعلومات»، والذي يستمر مدة شهر، من خلال حملات توعوية تستهدف فئات عديدة.

وافادت المطيري بأن الالتزام بالتطعيمات المقررة ينعكس بالتأكيد إيجابا على معدل الوفيات، لافتة الى انه تبعا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فقد انخفضت معدلات الوفيات بين اطفال الكويت الاقل من عام من ١١ الى ٩ لكل الف، اما الأطفال الاقل من خمس سنوات فقد انخفضت معدلات الوفيات لديهم من  13-11 لكل الف، خلال الأعوام 2000 الى 2011، كما بلغ معدل الوفيات 14 لكل مئة الف بين الأمهات خلال عام 2010.