العتيبي يؤكد أهمية التنسيق العربي في مجال مكافحة التزوير

نشر في 31-01-2014 | 11:23
آخر تحديث 31-01-2014 | 11:23
No Image Caption
أكد رئيس الاتحاد العربي للتزييف والتزوير مطلق ابو رقبة العتيبي هنا اليوم أهمية التنسيق العربي في مجال مكافحة التزوير والتزييف مشيرا الى أهمية الاستفادة من تبادل الخبرات فيما بين الدول العربية في هذا المجال.

وقال العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش زيارته الحالية لمصر ان هناك تعاونا فيما بين الدول العربية جميعا في مجال مكافحة التزييف والتزوير لاسيما في مجال صناعة الدواء والأجهزة الطبية من خلال التنسيق بين شركات الأدوية العربية والعالمية والهيئات والمنظمات التابعة لها ووضع آلية لكشف هذا التزوير من خلال وضع علامات مائية معينة يصعب تزويرها.

وأشار العتيبي كذلك الى وجود تعاون بين دولة الكويت ومصر في مجال مكافحة التزييف والتزوير مؤكدا أهمية تبادل الزيارات والخبرات بين المختصين في مجال صناعة الدواء في كلا البلدين.

ولفت في هذا الاطار الى التعاون بين وزارتي الصحة في كل من مصر ودولة الكويت مضيفا أن وزارة الصحة المصرية وافقت على عقد مؤتمر نهاية العام الحالي تحت عنوان (مكافحة الغش والتزوير في صناعة الدواء).

وشدد على أهمية دعم العمل العربي المشترك في مجال مكافحة التزييف والتزوير من خلال عقد مؤتمرات ولقاءات تهدف جميعها الى وضع حد لقرصنة جرائم التزوير والتزييف سواء في مجال غش الدواء وصناعة الأجهزة الطبية وغيرها.

وقال ان هناك جولات للاتحاد في العديد من الهيئات المصرية في مجال مكافحة التزييف والتزوير مضيفا أنه تم الاتفاق على تشكيل لجان عمل في هذا الصدد من الخبراء العرب.

وحول زيارته الحالية الى مصر قال العتيبي ان الزيارة كانت بهدف تقديم محضر اجتماع مجلس الادارة المنعقد في دولة الكويت بتاريخ 16 يناير الماضي الى الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية نظرا لوجود قرارات مهمة اتخذها الاتحاد العربي لمكافحة التزييف والتزوير.

وأوضح أن من بين هذه القرارات انهاء خدمات الأمين العام السابق حسام أبو العلا وتعيين الأمين العام الجديد الخبير أيمن محمد بيبرس أمينا عاما للاتحاد.

وأضاف أن الزيارة تهدف أيضا الى اطلاع مجلس الوحدة الاقتصادية على الانشطة الخاصة بالاتحاد والتوصيات التي تمخض عنها مؤتمر الكويت في نوفمبر الماضي والخطة المستقبلية للاتحاد.

وذكر أنه التقى خلال الزيارة الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية وأنه تم المصادقة خلال اللقاء على محضر اجتماع مجلس ادارة الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف وتقديم الأمين العام الجديد للاتحاد.

وقال ان من بين القرارات التي تمت الموافقة عليها أيضا من قبل الاتحاد العربي على انضمام 6 مكاتب عربية في كل من السعودية والامارات والاردن وسلطنة عمان وسوريا ولبنان بالاضافة الى مكتب الكويت ومكتب مصر مقر الاتحاد.

وقال ان مؤتمر الكويت خرج بجملة من التوصيات حول مكافحة الغش في مجال الدواء وصناعة الأجهزة الطبية مشيرا الى انعقاد المؤتمر تحت رعاية صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومشاركة كوكبة من العاملين في مجال الدواء في عدد من الدول العربية والأجنبية ومن الشركات العالمية الخاصة بصناعة الدواء.

وذكر أن من بين توصيات مؤتمر الكويت حث الحكومات العربية على تطوير التشريعات القانونية وسن قوانين تشدد وتغلظ العقوبات حول تزوير الدواء والعلامات التجارية وكذلك التوصية على انشاء هيئات للدواء في الدول العربية.

وأضاف أنه تم خلال المؤتمر تقديم العديد من الأبحاث التي نوقشت خلال فعاليات المؤتمر وكيفية الاستفادة منها في مجال مكافحة التزوير والتزييف والتوصية بوضع آليات لكشف هذا التزوير من خلال وضع علامات مائية يصعب تزويرها.

من جانبه أكد الأمين العام الجديد للاتحاد العربي للتزييف والتزوير الخبير أيمن محمد بيبرس في تصريح مماثل ل(كونا) أن الاتحاد سيشهد نقلة نوعية خلال الفترة المقبلة في مجال مكافحة التزييف والتزوير.

واشار الى أنه سيتم عقد العديد من الدورات للعاملين في كافة المكاتب التابعة للاتحاد بالدول العربية الأعضاء في مجال مكافحة التزوير وغسيل الأموال وحماية العلامات التجارية منوها بعقد مؤتمر بالقاهرة تحت رعاية وزارة الصحة المصرية لحماية العلامات التجارية الدوائية.

وقال بيبرس انه سيتم خلال الفترة المقبلة تفعيل التمويل من الجهات الممولة لتنشيط دور الاتحاد وذلك من خلال التنسيق مع العديد من الجهات مثل البنوك وغيرها لوضع حد لقرصنة التزييف والتزوير من خلال تفعيل العمل في المكاتب التابعة للاتحاد.

وطالب بوجود دور اعلامي عربي تثقيفي لرفع مستوى ثقافة المواطن العربي وتعريفه بخطورة التزييف والتزوير على اقتصاديات الدول العربية وعلى صحة المواطن العربي.

ودعا الى وجود تنسيق بين العديد من الهيئات مثل وزارات الصحة والداخلية والعدل من اجل سن القوانين التي تغلظ العقوبات في مجال التزييف والتزوير وتكون رادعا لهذه القرصنة التي تتعرض لها صناعة الدواء

back to top