يشغل أيمن سالم منصب المدير التنفيذي لشركة {تليميديا} القابضة المالكة لمحطتي {نجوم إف إم}و{نايل إف إم}، وشركتي الإنتاج الموسيقي {إن أر بي ميوزيك} و{ميوزيك ريكوردز}، يوضح أنه رغم الأزمة المادية التي شغلت بال الإعلاميين، فإن القيمين على المحطتين، ومماشاة مع التطور التقني الملحوظ، ابتكروا أفكاراً جديدة للحفاظ على ريادتهم واستمرارهم كأقوى إذاعة مصرية، وربما عربية، من بينها {أون لاين}التي افتتحوها في 2012، وأصبحت معظم البرامج تبث مباشرة على موقع القناة عبر الإنترنت في وقت إذاعتها نفسه، كذلك اقتطاع أجزاء منها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

Ad

يضيف: {الغرض من ذلك بناء جسر تواصل بين البرامج الموسيقية، وبرامج الـ{توك شو} الشبابية، السياسية، الاجتماعية، وإنتاج عمل يليق بالمفهوم التكنولوجي الجديد، على أن يتمتع بالحرية، المصداقية، الروح الشبابية، والفكر الحديث}.

يشير سالم إلى أن نجاح تجربة {أون لاين} من خلال الإقبال الكثيف عليها على موقع {يوتيوب}، دفع الإدارة إلى إنشاء قناة Nogoom fm tv، التي تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، لأنها تسمح للمتلقي بمشاهدة إذاعته المفضلة ونجومها الذين ارتبط بأصواتهم وبرامجهم لسنوات.

استقطاب واسع

يقول مسؤول {الميديا}وممثل إدارة {أون لاين} عمر شعيب إن القناة ستنطلق على القمر الصناعي {نايل سات}، وسيكون بثها مشتركاً مع الإذاعة في معظم برامجها، وسيتم إعداد باقي المواد المرئية خصيصاً لها، موضحاً أن محتواها يشمل مجموعة من برامج المنوعات.

يضيف أن الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بينت أن قناة {أون لاين} هي الأكبر من ناحية المتابعين بالنسبة إلى المحطات العربية الأخرى، وليس في مصر وحسب، {على سبيل المثال تستقطب قناة {نجوم إف إم} خمسة ملايين متابع على {يوتيوب}، فيما حققت {نايل إف إم} 200 ألف متابع، و{نجوم ريكوردز} 500 ألف متابع، و{إن أر بي ميوزيك}3  ملايين متابع، ما يؤكد اختلافنا بدليل أننا حققنا هذه الأرقام في وقت قليل، كذلك لدينا تطبيقات خاصة بالإذاعة على الهواتف المحمولة}.

يتابع شعيب أن عمله يتمحور حول رفع مادة، أو أفكار من برامج المحطتين، ووضعها على يوتيوب، ومن ثم نشرها على {فيسبوك}، و{تويتر}.

يوضح أن من البرامج اليومية التي تحقق إقبالا جماهيرياً {ع القهوة} لأحمد يونس؛ إذ  يستقطب في الليلة حوالى 200 ألف مستمع على {فيسبوك}.

بدوره يقول رامي محسن، مدير الإنتاج في {نجوم إف إم}، إنه قبل سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي، كان البرنامج الواحد يتلقى حوالى 10 آلاف رسالة خلال توقيت إذاعته ويتراوح بين ساعة وساعتين، فحققت الإذاعة أكثر من مليون SMS عبر 100 ألف ساعة هواء، شارك فيها ما لا يقل عن ثلاثة آلاف ضيف، {هذا رقم كبير مقارنة بالإذاعات الأخرى}.

يضيف: {دفع هذا النجاح محطات كثيرة إلى استخدام أدواتنا نفسها، من بينها أن الضيوف لا يتحدثون عن أعمالهم أو آرائهم في موضوعات مختلفة بأسلوب اعتيادي، إذاعة الأغنيات بطريقة مختلفة لم تكن موجودة سابقاً، البساطة في أداء المذيعين. حتى إنهم قد يتناولون في الحلقة مشكلة ما تعرضوا لها، أي أنهم غير مفصولين عن المجتمع}.

يؤكد أن الملل من السياسة، واستطلاع آراء المتابعين لنوعية البرامج المرغوب فيها، دفعا الإدارة إلى تغيير الخريطة البرامجية لـ{نجوم إف إم}، وإسناد مهمة تقديم البرامج إلى خبراء، مثلا يقدم المتسابق العالمي تامر بشير برنامج {تربو} عن السيارات ومشكلاتها، ويعرض للمستمعين آراءه حولها، فيما يقدم د. خالد منتصر برنامج {العيادة}، وتخوض الفنانة يسرا الهواري مجال البرامج  للمرة الأولى في {قعدة مزيكا}، وتتحدث فيه عن موسيقى الأندرغراوند والفن البديل، وتستضيف فرقاً موسيقية تعزف  على الهواء مباشرة وبإمكان المتلقي مشاهدتها على موقع المحطة على شبكة الإنترنت.

إلى جانب برامج أخرى منها {البعد الثالث} ليوسف الحسيني، وبرنامج المسابقات {الممر} لأكرم حسني، وأخبار {نجوم إف إم}، التي تقدّم على رأس كل ساعة.

مستقبل  زاهر

الإعلامي إبراهيم عيسى الذي يقدم برنامجاً ساخراً جديداً على إذاعة {نجوم إف إم} بعنوان {هكذا كذلك}، يؤكد أن حبه للمحطة حمسه لتقديم برنامج على أثيرها، {فهي المحطة الوحيدة التي تجبره على الاستماع إليها، وإلى مذيعيها، وإلى أغنيات محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، وسبق أن شارك في إحدى حلقات المسلسل الإذاعي {طنط دولت} المرتجل بالكامل، وهو ضرب من الجنون.

ويرى عيسى أن الإذاعة هي المستقبل عكس ما يعتقد البعض، بدليل التطور الحاصل في هذه المحطة لإتقانها اللعبة الإعلامية، {لذا تحولت إلى ظاهرة يتم تقليدها، وهذا ليس عيباً بل مفيد ومطلوب، وتستحق تأليف كتب ودراسات أكاديمية عنها، لأنها أعادت الإذاعة المصرية إلى عهدها الأول عندما بدأت خاصة، وأدت دوراً في تكوين الرأي العام}.

يذكر أن إذاعة {نجوم إف إم} نالت جائزة أفضل محطة إذاعية في مسابقة {دير جيست}، وفاز أسامة منير بجائزة أفضل مقدم إذاعي، ومهنا بهنسي أفضل مقدم برامج إذاعية.