اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي هنا اليوم عن الانتهاء بنجاح من عملية تزويد محطة بوشهر النووية بالوقود الجديد.

Ad

وقال صالحي في بيان صحفي ان "المحطة ربطت بشبكة الكهرباء العامة في البلاد بنسبة 50 في المئة من طاقتها الاسمية صباح اليوم بعد اجراء الاختبارات الفنية اللازمة".

واضاف ان "المحطة ستدخل المدار بكامل طاقتها الاسمية في غضون اليومين او الثلاثة المقبلة".

من جهة اخرى اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي عن اتفاق طهران مع موسكو على انشاء محطتين نوويتين جديدتين في بوشهر الى جانب المحطة الحالية.

وقال كمالوندي في تصريح له ان المهلة الزمنية المحددة لانشاء المفاعلين الجديدين هي ست الى سبع سنوات معربا عن امله في الشروع بإنشاء المحطتين الجديدتين الى جانب محطة بوشهر الحالية هذا العام.

ووصف محطة بوشهر بأنها احدى اكثر المحطات النووية في العالم امانا "لانها تمتع بنظامي سلامة روسي وغربي وهو ما يقل توفره في المحطات النووية الاخرى".

وقال ان ايران وبإنشاءها محطات نووية جديدة ستزداد حاجتها لليورانيوم المخصب من اجل توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات وهو ما يتطلب زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي.

وقال ان ايران "لم تتراجع تحت الضغوط والحصار والحظر ومازالت تواصل المفاوضات مع الغرب بشأن برنامجها النووي ومستعدة للرد على مكامن القلق وهواجس الغرب وان تقدم حلولا فنية لذلك".

وشدد على انه في حال فشل المفاوضات بين ايران ومجموعة (5+1) فإن ايران ستواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة.