على طريق بيروت ومصر ودبي... أعمالٌ درامية وسينمائية

نشر في 31-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-10-2013 | 00:01
أعمال درامية وأفلام سينمائية بالجملة سيبدأ العمل فيها قريباً، يسيطر عليها الطابعان الوطني والاجتماعي، وتشهد تجارب جديدة لكتاب ومخرجين وممثلين، من شأنها التعويض بعض الشيء عن الفراغ الذي عانته السينما في الفترة الأخيرة، وفي الوقت نفسه تضيف جديداً إلى الدراما التلفزيونية.
تستعد سيرين عبد النور للمشاركة في فيلم {وصار إنساناً} الذي ينطلق تصويره في ديسمبر، وتجسد فيه شخصية مريم المجدلية.  في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية أعربت عبد النور عن سعادتها بالمشاركة في فيلم  يتمحور حول ديانتها المسيحية، مشيرة إلى أن مريم المجدلية كانت خاطئة وتابت عندما التقت المسيح الذي دافع عنها أمام راجميها قائلا: «من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر». الفيلم  من كتابة كلوديا مرشيليان وحظي بموافقة الكنيسة في لبنان، باعتبار أن تجسيد الشخصيات الدينية مسموح في الديانة المسيحية. كذلك، ستجتمع سيرين مع مكسيم خليل في فيلم للكاتبة السورية ريم حنا، إخراج رامي حنا، على أن تحدّد أماكن التصوير بين لبنان وبعض الدول العربية.

اجتماعيات ووطنيات

بعد نجاح دورها في مسلسل «السلطانة» الذي يعرض حالياً على شاشة OSN وقريباً على الشاشات الخليجية، وافقت جوانا كريم على المشاركة في مسلسل سيعرض في رمضان المقبل. كذلك وضعت صوتها على أغنية {سيبوني} وهي من اللون التراثي، ألحان الموسيقار حسام كامل، ستصورها قريباً.

كشف وسام حنا، في حديث له، مشاركته في فيلم سينمائي تدور أحداثه حول معارك الجيش اللبناني في نهر البارد (2007)، وقال: {سأؤدي دور  ضابط كانت له بصمة في نجاح المعركة، وأتمنى أن ينجح الفيلم}. كان حنّا أكد أن مسلسل {جذور} فتح له الباب إلى الدول العربية وحقق له انتشاراً عربياً.

بدوره يحضر باسم مغنية مسلسل لبناني جديد بعنوان {شريعة الغاب} بطولة ألين لحود، وكتابتها ومالك الرحباني ومنصور مروان  الرحباني، إخراج منصور مروان  الرحباني. كذلك يشارك  في عمل مشترك في مصر من بطولته، ويتحفظ حالياً عن ذكر تفاصيله.

أما عن {قيامة البنادق} الذي عرض في رمضان الماضي، فعبر باسم عن عتبه على الإعلام اللبناني الذي لم يعطِ العمل حقه، مع أنه يصور البيئة اللبنانية، تماماً كما تصور الدراما السورية المجتمع السوري، وشارك فيه: عمار شلق، رودريغ سلميان، أحمد الزين، ألان الزغبي وغيرهم.

بعد نجاحها في مسلسل {جذور} من خلال تجسيدها شخصية كارلا، تستعد باميلا الكك لتقديم مسلسل وفيلم سينمائي، وقالت في حديث سابق لها: {نحضّر لمسلسل لبناني ضخم في دبي من تأليف كلوديا مرشليان، إنتاج {أم بي سي}، وأنا في مرحلة قراءة النص، وقد عبرت لمرشيليان عن تقديري وإعجابي به}.

أضافت: {العمل الثاني هو فيلم سينمائي في عنوان {بالصدفة} من إخراج باسم كريستو، سيناريو كلوديا مرشليان، سأؤدي بطولته إلى جانب رامي عياش. أنا متفائلة به لأنني أشعر بأن رامي ممثل شرس}.

تستعد دوللي شاهين لتصوير {أم الدنيا} الذي تعاقدت علي بطولته أخيراً. الفيلم  من تأليف محسن عبد الخالق، إخراج أبرم نشأت، يشارك في بطولته أحمد عزمي، ومن المقرر بدء تصويره قريباً.

يطرح رودني حداد عشرة أفلام قريباً في دور العرض السينمائية، تتمحور حول فنان محاط بأناس متواضعين، وموضحاً، في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية، أن العمل {سيكسّر الأرض} وسيكون متكاملاً.

يسرا وغادة

فور انتهاء إجازة عيد الأضحى، بدأت يسرا تصوير مشاهدها في {سرايا عابدين} (إنتاج {أم بي سي}) الذي تخوض فيه المنافسة الرمضانية في 2014. المسلسل من إخراج عمرو عرفه في أولى تجاربه في الدراما التلفزيونية، وتتناول أحداثه حقبة مهمة من تاريخ مصر في عهد الملكية، تحديدًا فترة حكم الخديوي اسماعيل وحياته داخل القصر. كذلك يتطرق إلى علاقة اسماعيل بوالدته الملكة خوشيار.

تشارك في {سرايا عابدين} مجموعة من النجوم، في مقدمهم: نيللى كريم، نور، صلاح عبد الله، قصي خولى الذي يجسّد شخصية الخديوي إسماعيل، مي كساب، داليا مصطفى، يوسف فوزي، خالد سرحان وعبد الحكيم قطيفان.

أما غادة عبد الرازق فأجلت مسلسلها {شجر الدر} إلى رمضان 2015، لأنه يحتاج إلى وقت أطول وإنتاج أكبر وتحضير غير عادي، وقالت في هذا المجال: {السيناريو  رائع ويدور حول شخصية الملكة شجر الدر، وقد اخترته بالفعل ليكون مشروعي المقبل، ولكن حين بدأنا التجهيز ووضع تصوّر له، وجدنا أنه يحتاج إلى وقت أطول وإنتاج أكبر وتحضير غير عادي، خصوصاً أن مخرجه سعيد الماروق قرر صنع مسلسل على مستوى الدراما العالمية}.

back to top