• العبيدي افتتح أول عيادة متخصصة في المنطقة لعلاج هشاشة عظام كبار السن

Ad

• 19 عيادة تعنى برعاية المسنين في كل المناطق الصحية

دشن وزير الصحة صباح أمس عيادة لعلاج هشاشة عظام المسنين، وهي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة كلها.

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن وصول الموافقات المبدئية من ديوان الخدمة المدنية على استحداث إدارة جديدة في الوزارة لرعاية كبار السن، موضحا أن الوزارة في انتظار تخصيص الميزانيات الخاصة بهذه الإدارة، ومن ثم وضع الهيكل الخاص بها الذي يتكون من تخصصات مختلفة.

وشدد العبيدي في تصريح للصحافيين على هامش رعايته وحضوره اليوم التوعوي للعناية بعظام كبار السن في مركز بدر النفيسي بضاحية عبدالله السالم صباح أمس، وتدشينه لأول عيادة متخصصة في المنطقة لعلاج هشاشة عظام المسنين، على أهمية نشر ثقافة التوعية الصحية بين فئات المجتمع، مشيرا إلى أن الصحة أمر مشترك بين مقدم الخدمة ومتلقيها وهو المريض والمراجع.

وأوضح أن عيادة العظام التي تم تدشينها في مركز بدر النفيسي أمس تعد الأولى ليس على مستوى دولة الكويت فحسب بل على مستوى المنطقة بأكملها، وتقدم خدمة متخصصة لعظام كبار السن وهو أقل شيء نقدمه لأبنائنا وأمهاتنا كرد للجميل لهم.

وأكد العبيدي أن استراتيجية وزارة الصحة تنطلق من رعاية كبار السن وإنشاء فرق لزيارة هذه الفئة في منازلهم لتقييم وضعهم الصحي ووضع بروتوكول لعلاجهم، مشددا على أن الوزارة تسعى إلى تذليل كافة الصعوبات التي تواجه متلقي الخدمة الصحية وخصوصا من فئة كبار السن.

وكشف عن أن العمل جار لتنفيذ البرنامج الوطني الشامل لرعاية كبار السن والذي يحظى بالدعم الكامل من مجلس الوزراء، إضافة إلى متابعة تنفيذه من خلال اللجنة الوطنية العليا لرعاية كبار السن.    

وفاء

وأضاف الوزير خلال حفل تدشين أول عيادة للعناية بعظام المسنين، أن هذه الفعالية تحمل كل معاني الوفاء والعرفان لكبار السن، تقديرا لهم ولما قدموه من بذل وعطاء مخلص خلال مسيرتهم السابقة، مشيرا إلى أن المناسبة تتفق مع رؤية واستراتيجية الوزارة لرعاية كبار السن، والتي لا تقتصر على مجرد تقديم الخدمات العلاجية فقط، إنما تتضمن تقديم الرعاية الشاملة والمتكاملة بجوانبها الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتلطيفية، وبما يتفق مع خصوصيات وقيم المجتمع ومكانة كبار السن.

وأشار إلى حرص الوزارة على تقديم الرعاية الصحية الشاملة بسهولة ويسر لكبار السن، وعن طريق المراكز الصحية القريبة من منازلهم، وتوفير عيادات لهم ضمن منظومة الرعاية الصحية الأولية في جميع المناطق الصحية، مشيرا إلى أن إجمالي عيادات كبار السن بالمناطق الصحية 19 عيادة، مشددا على حرص الوزارة على التوسع بالعيادات التخصصية ومن بينها عيادات العظام، والتي تقدم من خلالها التوعية الصحية والإرشادات الوقائية والتشخيص المبكر لهشاشة العظام، بالإضافة إلى إدراج التعرف على عوامل الخطورة لهشاشة العظام ضمن الملف الالكتروني للمرضى بالرعاية الصحية وتزويد العيادات بالأجهزة والأدوية الحديثة للتشخيص المبكر والعلاج، وتحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية والتحويل من المراكز للمستشفيات.

7 عيادات

وقال وزير الصحة إن عيادة العظام بمركز بدر النفيسي الصحي تعتبر أولى العيادات التخصصية التي تم افتتاحها في تخصص جراحة العظام، حيث تبعها بعد ذلك التوسع في هذا الاتجاه بافتتاح عيادات أخرى في مراكز صحية، والتي وصل عددها الآن إلى 7 عيادات، مشيدا بجهود العاملين في مستشفى الرازي وما حققوه من انجازات طبية، لاسيما حصول المستشفى على الاعتراف الدولي بالمستشفى، كمركز دولي لتدريب جراحي العمود الفقري، وذلك من اكبر المنظمات الدولية المتخصصة بالجراحة، لافتا إلى أن مستشفيات الوزارة استقبلت 688 حالة كسور للفئة العمرية فوق الـ65 عاما، خلال عام 2012، بينها 444 لمواطنين، حيث عولجت معظمها في مستشفى الرازي، مؤكدا أهمية تكثيف الجهود واتخاذ المبادرات لنشر رسائل التوعية المستندة على الحقائق والدراسات العلمية، وبما يتفق مع قرارات منظمة الصحة العالمية والإرشادات الصادرة عن المنظمات الدولية المتخصصة.

بدورها أكدت، رئيسة مركز بدر النفيسي الصحي د. سناء المنصور، أن اليوم التوعوي يهدف إلى التنبيه على ضرورة الوقاية من الأمراض والعلاج المناسب، لافتة إلى أن أمراض هشاشة العظام من الأمراض التي من الممكن الوقاية منها وتجنب الكسور، حيث تنتج من أبسط الحوادث داخل المنزل، مشيرة إلى وجود عيادة للعظام بالمركز، وبصدد افتتاح عيادة تخصصية لمتابعة أمراض العظام لدى كبار السن وممن يبلغون 65 عاما وأكثر. وقالت المنصور انه تم افتتاح عيادة العظام في المركز قبل عام ونصف العام، لافته إلى مراجعة 5 آلاف مريض للعيادة حتى نهاية العام الماضي، حيث ان نصف هذا العدد من أهالي ضاحية عبدالله السالم، فيما البقية من قاطني محافظة العاصمة، مؤكدة وجود عيادة أخرى للعظام في مركز عبدالله العبدالهادي في منطقة اليرموك.

تعاون مشترك

من جانبها، أكدت رئيسة وحدة الغدد الصماء بالمستشفى الأميري ورئيس الجمعية الكويتية لهشاشة العظام د. نادية العلي، أن التعاون المشترك بين مستشفى الرازي ومراكز الرعاية الصحية الأولية يهدف إلى تقديم أفضل الخدمات الطبية والسريعة والمتكاملة لعموم المرضى، لاسيما كبار السن، والتوفير عليهم عناء الذهاب إلى المستشفيات لتلقي العلاج هناك، وضمان العلاج بالمراكز الصحية القريبة من منازلهم. وشددت العلي، على توافر العيادات التخصصية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، بهدف الكشف المبكر والتشخيص الشامل والعمل على برنامج منع حدوث الكسور، والكشف أيضا عن هشاشة العظام والحرص على تقديم أفضل الخدمات الطبية لكبار السن.

خطة لنشر العيادات التخصصية للمسنين في كل المراكز الصحية

كشف مدير منطقة العاصمة الصحية د. طارق الجسار، أن وزارة الصحة تتجه لنشر العيادات التخصصية لعلاج كبار السن في جميع المراكز الصحية على مستوى الدولة بهدف تسهيل الخدمة الصحية على المراجعين وتوفيرها لهم بالقرب من أماكن سكنهم، ومن ثم تخفيف العبء عليهم.

وقال الجسار إن هناك خططا لفتح عيادات للعظام بمراكز أخرى خلال الفترة المقبلة، إلا أن هناك مشكلة تواجه هذه التوسع وهي النقص الحاد في المتخصصين في العظام، مؤكدا أن وزير الصحة تعهد باستقدام الأطباء المتخصصين من الخارج.

بدوره، أعلن رئيس قسم جراحة العمود الفقري في مستشفي الرازي د. عبدالرزاق العبيد، أن التوسع جار في إنشاء عيادات العظام في كافة المراكز الصحية في البلاد، مشيرا إلى أن هذه العيادات من شأنها تخفيف العبء عن مستشفى الرازي.

وأوضح العبيد أن عدد حالات كسور الحوض عند المسنين بسبب الهشاشة بلغ 650 حالة في عام 2010، من مراجعي مستشفى الرازي فقط. وأشار إلى افتتاح أقسام جديدة للعظام في المستشفيات منها في مستشفى مبارك، لافتا إلى أنها ستكون وحدة متكاملة لجراحة العظام، بإشراف مجلس أقسام العظام.