«الصحة» تطالب بتشريع يلزم شركات الأغذية تقليلَ الأملاح في الأطعمة

نشر في 28-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-07-2014 | 00:01
No Image Caption
حفاظاً على صحة المستهلكين وخفض أعداد مرضى الضغط
أكدت د. نوال الحمد أن تقليل الأملاح والدهون في الأطعمة سيؤدي إلى خفض أعداد ونسب المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

دعت مديرة إدارة الأغذية والإطعام في وزارة الصحة د. نوال الحمد إلى ضرورة وجود تشريع يلزم شركات الأغذية تقليلَ الأملاح في الأطعمة والمنتجات الغذائية حفاظاً على صحة المستهلكين.

وأكدت الحمد في تصريح خاص لـ"الجريدة" أن تقليل الأملاح في بعض الأطعمة مثل المكسرات والمخللات والشيبس، إلى جانب تقليل الدهون والأملاح في الأجبان، سيؤدي إلى تقليل نسبة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم. وأوضحت أن هذه الخطوة (وهي تقليل الأملاح في الأطعمة) تأتي مواكبة لاستراتيجية وزارة الصحة الهادفة إلى التصدي ومجابهة الأمراض المزمنة غير المعدية التي من بينها ارتفاع ضغط الدم، مشددة على اهتمام الوزارة بالتصدي لهذه الأمراض وجعل مكافحتها أولوية تنموية.

وشددت على أن التوعية بمخاطر الأملاح على الصحة العامة غير كافية. وأوضحت أن 80% من الأمراض المزمنة غير السارية والتي تشمل أمراض السكري والقلب والأمراض التنفسية الحادة والسرطان بالإمكان تجنبها عبر العادات الغذائية السليمة.

وأضافت أن التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية ليست مهمة وزارة الصحة وحدها، بل تحتاج إلى التعاون والتنسيق بين جميع الوزارات والهيئات المعنية، مشيرة إلى أن الوزارة بالتعاون مع شركة مطاحن الدقيق خفضت ملح الطعام بنسبة 20 في المئة في رغيف الخبز للحد من أمراض ضغط الدم في البلاد.

وحول الرضاعة الطبيعية وأهميتها في إيجاد جيل خالٍ من الأمراض، أكدت مديرة إدارة الأغذية والإطعام في وزارة الصحة ضرورة توعية الأمهات الحوامل والمرضعات بأهمية الرضاعة الطبيعية، خصوصا الرضاعة المقتصرة على الثدي دون إعطاء الرضيع أي شراب آخر حتى يبلغ ستة أشهر، إلى جانب دعوة العاملين في مجال صحة الأم والطفل الرضيع إلى تقديم الدعم والحماية والتشجيع للأمهات للبدء بالرضاعة الطبيعية مبكرا، والاستمرار إلى عمر سنتين على الأقل. وأوضحت أن معدلات الرضاعة الطبيعية في الكويت لا تزيد على 13%، مشيرة إلى أن إرضاع الطفل مرتبط بالسمنة والأمراض المترتبة عليها مستقبلا،

back to top