من ذاكرة المونديال: من المكسيك 1970 إلى إسبانيا 1982

نشر في 21-05-2014 | 00:03
آخر تحديث 21-05-2014 | 00:03
أقيمت البطولة التاسعة لكأس العالم في المكسيك عام 1970، وشهدت البطولة مستوى رائعاً من عدة منتخبات، لتصبح هذه النسخة الأفضل حتى يومنا هذا، حسب رأي النقاد واللاعبين السابقين.
أجمع النقاد على أن البطولة التاسعة التي اقيمت في المكسيك 1970 هي اجمل البطولات حتى الآن، واختيرت مباراة ايطاليا والمانيا الغربية (4-3) في نصف النهائي الأجمل على الاطلاق في استفتاء جرى اخيرا، وشارك فيه لاعبون ومدربون ونقاد.

وشارك في النهائيات 16 منتخبا: 10 من اوروبا و3 من اميركا الجنوبية و2 من اميركا الشمالية وواحد من افريقيا.

وتأهل المغرب للمرة الأولى الى النهائيات، بعدما تخطى تونس بالقرعة بعد ثلاث مباريات، فتعادلا صفر-صفر مرتين في تونس العاصمة والدار البيضاء، واقيمت المباراة الحاسمة في مرسيليا في 13 يونيو 1969 وانتهت ايضا بالتعادل 2-2، فسحبت القرعة وابتسمت للمغرب.

وجاء المغرب في المجموعة الرابعة الى جانب المانيا الغربية القوية وبلغاريا وتشيلي، وأحرج الألمان عندما تقدم بهدف لحومان، قبل ان يخسر بهدفين، كما خسر امام تشيلي وتعادل مع بلغاريا وخرج من الدور الأول.

وتمكنت البرازيل من إحراز اللقب للمرة الثالثة والاحتفاظ بالكأس الى الابد، وقد لقن بيليه ورفاقه المنتخب الايطالي درسا في المباراة النهائية التي انتهت بفوزهم 4-1، وكان كل هدف برازيلي في منتهى الروعة، خصوصا الأخير عندما مرر بيليه كرة امامية من دون ان يرى كارلوس البرتو المتقدم قبل ان يطلقها الأخير بقوة لتستقر في الشباك.

وقد تخطى المنتخب البرازيلي في طريقه الى النهائي انكلترا في ربع النهائي في مباراة شهيرة انتهت بفوزه بهدف سجله المهاجم جيرزينيو، كما تميزت المباراة بتصدي حارس انكلترا غوردان بانكس لكرة شهيرة لبيليه تعتبر حتى اليوم اعظم ما قام به حارس مرمى في تاريخ كؤوس العالم.

وبات جيرزينيو اللاعب الوحيد في تاريخ كؤوس العالم الذي يسجل هدفا على الاقل في كل مباراة خاضها في بطولة واحدة.

نجوم البطولة

- غوردون بانكس (انكلترا): اعتبر افضل حارس مرمى في العالم، بعدما نجح بطريقة مذهلة في صد تسديدة رأسية لبيليه في مباراة انكلترا والبرازيل في وقت اعتقد الجميع ان الكرة دخلت المرمى.

- كارلوس البرتو (البرازيل): ظهير ايمن وقائد المنتخب البطل، وصاحب الهدف الرابع في المباراة النهائية من تسديدة صاروخية.

- خافيير فينتور افيليو جيرزينيو (البرازيل): هداف المنتخب، سجل في كل مباراة خاضها المنتخب في البطولة، وهو انجاز لم يكرره احد حتى اليوم.

- غيرد مولر (المانيا الغربية): هداف البطولة بعشرة اهداف في 6 مباريات.

- بوبي مور (انكلترا): المدافع الاكثر مدافع صلابة الذي واجهه بيليه.

- بيليه (البرازيل): احرز كأس العالم للمرة الثالثة وهو ما لم يحققه احد حتى الآن.

ألمانيا 1974

استضافت ألمانيا الغربية الكأس العاشرة من 13 يونيو الى 7 يوليو 1974 بمشاركة 16 منتخبا: 9 من اوروبا و4 من اميركا الجنوبية وواحد من اميركا الشمالية وواحد من افريقيا وواحد من اوقيانيا.

ولأن البرازيل احتفظت بكأس غول ريميه الى الابد كان لا بد من استحداث كأس جديدة، فنال الايطالي سيلفيو كازانيغا شرف تصميمها وقد بلغ وزنها 5 كيلوغرامات من الذهب الخالص وقدرت بـ 20 الف دولار.

وارتأى الاتحاد الدولي تغيير نظام البطولة، فأوجد نظام المجموعات (اثنتان) في الدور الثاني بمعدل اربعة منتخبات في كل مجموعة تلعب بطريقة الدوري ايضا، ويصعد صاحب المركز الأول الى النهائي، ويلعب الثاني على المركزين الثالث والرابع.

وكانت المباراة بين الألمانيتين مشهودة وستبقى تاريخية كونها الأولى والأخيرة التي جمعتهما، وزاد من شهرتها انها انتهت بفوز الشرقيين بهدف سجله يورغن سبارفاسر في اواخر المباراة امام الفين من انصارها تمكنوا من اجتياز جدار برلين.

وفي الدور الثاني، تفوق المنتخبان الألماني والهولندي كل في مجموعته وبلغا المباراة النهائية، فكانت المواجهة بين القيصر الألماني فرانتس بكنباور والهولندي الطائر يوهان كرويف.

وافتتح الهولندي رنسينبرينك التسجيل لهولندا في الدقيقة الأولى من ركلة جزاء احتسبها الحكم الانكليزي جاك تايلور اثر مخاشنة بيرتي فوغتس لكرويف وذلك قبل ان يلمس اي لاعب الماني الكرة.

ورد بول برايتنر لالمانيا من ركلة مماثلة (21)، قبل ان يسجل المدفعجي غيرد مولر هدف الفوز قبل نهاية الشوط الاول بدقيقتين.

نجوم البطولة

- فرانتس بكنباور (ألمانيا الغربية): وصل إلى قمة مستواه في هذه البطولة وقاد بلاده إلى الفوز.

- يوهان كرويف (هولندا): الهولندي الطائر كان مشرقا في كل المباريات عدا المباراة النهائية.

- سيب ماير (ألمانيا الغربية): الحارس الألماني الملقب بـ "الهر" نجح في صد الهجمات الهولندية طوال المباراة النهائية.

- غيرد مولر (ألمانيا الغربية): سجل هدف الفوز في المباراة النهائية، وكان الهدف الـ 68 الأخير له مع منتخب بلاده في 63 مباراة دولية.

أقيمت المباراة النهائية في 7 يوليو، وفازت المانيا الغربية على هولندا 2-1 في ميونيخ امام 75200 متفرج. سجل برايتنر (25 من ركلة جزاء) ومولر (43) هدفي المانيا الغربية ونيسكينز (في الدقيقة الاولى من ركلة جزاء) هدف هولندا.

الأرجنتين 1978

اقيمت النهائيات من 1 الى 25 يوينو 1978 في الارجنتين بمشاركة 16 منتبخا: 10 من اوروبا و3 من اميركا الجنوبية وواحد من اميركا الشمالية وواحد من افريقيا وواحد من اسيا.

وبلغت تونس النهائيات للمرة الاولى بتخطيها مصر ونيجيريا في التصفيات الحاسمة، وقد تغلبت على مصر ذهابا 4-1 وخسرت ايابا 3-2، ونالت شرف ان تكون أول دولة عربية تحقق فوزا في النهائيات، وكان على المكسيك 3-1 وسجل اهدافها الكعبي وقميد والذويب، وخسرت مباراتها الثانية ضد بولندا قبل ان تنتزع تعادلا سلبيا من ألمانيا الغربية.

وتغلبت الأرجنتين في مباراتها الأولى على المجر، لكنها لم تقنع قبل ان يتحسن مستواها تدريجيا على الرغم من خسارتها امام ايطاليا صفر-1.

وفي الدور الثاني، تعادلت الأرجنتين مع البرازيل وفازت على بولندا والبيرو وتأهلت الى النهائي بفارق الاهداف عن البرازيل، وذلك بفضل فوزها الكبير على البيرو 6-1.

وفي المجموعة الثانية، صعدت هولندا الى النهائي للمرة الثانية على التوالي بعد تخطيها ايطاليا والنمسا والمانيا الغربية، وشاءت المصادفات ان تخوض المباراة النهائية للمرة الثانية مع الدولة المضيفة، وافتتحت الارجنتين التسجيل وسط حماس منقطع النظير، قبل ان تدرك هولندا التعادل. وفي الوقت الاضافي اضافت الارجنتين هدفين لتحرز اللقب للمرة الاولى في تاريخها علما بأنها خسرت في نهائي البطولة الأولى امام الأوروغواي عام 1930.

نجوم البطولة

- روني هلشتورم (السويد): اختاره الصحافيون في البطولة افضل حارس مرمى في العالم بشبه اجماع.

- ماريو كمبس (الارجنتين): نجم البطولة وهدافها برصيد 6 اهداف في 7 مباريات.

- سيب ماير (المانيا الغربية): حتى اصابة هان في مرماه لم يكن ماير قد تلقى اي هدف في مبارياته الخمس الاخيرة اي انه حافظ على نظافة شباكه لمدة 475 دقيقة، وكان رقما قياسيا في نهائيات كأس العالم.

- دانيال باساريللا (الأرجنتين): ليبيرو ومحرك المنتخب وقائده في البطولة.

 المباراة النهائية: أقيمت في 25 يونيو وفازت الأرجنتين على هولندا 3-1، بعد تمديد الوقت في بوينس ايرس امام 77260 متفرجا. سجل كمبس (38 و105) وبرتوني (114) اهداف الأرجنتين ونانينغا (81) هدف هولندا.

إسبانيا 1982

أقر الاتحاد الدولي رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 16 الى 24 منتخبا، بناء على توصية من الرئيس السابق الانكليزي ستانلي راوس، وذلك من اجل أن تتمثل القارات الضعيفة بعدد أكبر من المنتخبات.

وكان طبيعياً أن يتغير نظام البطولة، وقد وزعت المنتخبات المشاركة على 6 مجموعات بمعدل اربعة منتخبات في المجموعة الواحدة على أن يتأهل أول وثاني المجموعة إلى الدور الثاني، حيث توزع مجدداً على 4 مجموعات من 3 منتخبات.

وضمت اسبانيا ملعبين ضخمين، هما نوكامب وسانتياغو برنابيو الخاصين بناديي برشلونة وريال مدريد على التوالي، ويتسع كل منهما لأكثر من 100 ألف متفرج.

وشارك في النهائيات 24 منتخبا للمرة الأولى: 14 من أوروبا و4 من أميركا الجنوبية و2 من أميركا الشمالية و2 من إفريقيا وواحد من اسيا وواحد من اوقيانيا.

وكانت الكويت اول سفيرة للكرة الخليجية في المونديال وأوقعتها القرعة في مجموعة صعبة نسبيا مع انكلترا وفرنسا وتشيكوسلوفاكيا.

كما بلغت الجزائر النهائيات للمرة الاولى ايضا وجاءت في مجموعة المانيا الغربية وتشيلي والنمسا.

وفجرت الجزائر مفاجأة من العيار الثقيل وألحقت بالمانيا الغربية خسارة تردد صداها في انحاء العالم اجمع بهدفين سجلهما رابح ماجر والأخضر بلومي مقابل هدف لكارل هاينتس رومينيغه، لكنها لم تتأهل الى الدور الثاني بعد مؤامرة المانية- نمساوية ضدها، أما افضل نتيجة حققتها الكويت فكان تعادلها مع تشيكوسلوفاكيا 1-1.

ورشح النقاد المنتخب البرازيلي لإحراز كأس العالم، وهو الذي ضم خط وسطه كلا من زيكو وسقراطس وفالكاو وجونيور، لكن ايطاليا ونجمها باولو روسي كان لهما رأي آخر، وقد سجل روسي اهداف منتخب بلاده الثلاثة في مرمى البرازيل (3-2) ليقصي المنتخب الأخضر والأصفر في ربع النهائي، ثم تخطت بولندا في نصف النهائي.

وهزمت ايطاليا المانيا الغربية في مباراة سيطر عليها المنتخب الأزرق فأضاع له كابريني ركلة جزاء في مطلع المباراة، لكنه خرج فائزا 3-1.

نجوم البطولة

- الأخضر بلومي (الجزائر): صاحب هدف الفوز التاريخي للجزائر على ألمانيا (2-1)، وهو احد ابرز المفاجآت في تاريخ كأس العالم.

- براين روبسون (انكلترا): صاحب اسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس العالم سجله في الثانية 27 من المباراة ضد فرنسا.

- باولو روسي (ايطاليا): بطل العالم وهداف البطولة برصيد 6 اهداف، اوقف عام 1980 لمدة عامين بسبب تورطه في فضيحة المراهنات في الدوري الايطالي، وعاد في ابريل 1982 الى الملاعب واستدعاه بيرزت للمنتخب.

 المباراة النهائية: أقيمت في 1 يوليو، وفازت ايطاليا على المانيا الغربية 3-1 في مدريد أمام 90 الف متفرج، سجل روسي (57) وتارديللي (69) والتوبيللي (81) اهداف ايطاليا، وبرايتنر (83) هدف المانيا.

back to top