السيسي يستقيل اليوم ويرقّي «أسد سيناء»

نشر في 18-03-2014 | 00:06
آخر تحديث 18-03-2014 | 00:06
No Image Caption
قبل ساعات من استقالته رسمياً من منصبه وزيراً للدفاع، أنهى المشير عبدالفتاح السيسي عملية تنقلات وسط قادة القوات المسلحة المصرية أبعدت قائد الجيش الثاني اللواء أحمد وصفي من موقعه بعد ترقيته إلى منصب رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة.

ومن المتوقع أن يتقدم السيسي اليوم الثلاثاء باستقالته تمهيداً لإعلان ترشحه للرئاسة في خطاب يوجهه إلى المصريين غداً.

وشملت حركة التنقلات غير المعتادة في مثل هذا التوقيت تعيين اللواء محمد الشحات قائداً للجيش الثاني بدلاً من اللواء وصفي الذي يطلق الإعلام المصري عليه لقب "أسد سيناء" بالنظر لمسؤوليته عن العمليات العسكرية في شمال سيناء ووسطها، ضد مجموعات من المسلحين الجهاديين المتحالفين مع جماعة "الإخوان".

وفسّر مراقبون القرار بأنه إشارة واضحة إلى رغبة المشير في ترتيب أوراق المؤسسة العسكرية قبل أن يخلع بزته الرسمية ليخوض معركة الانتخابات حتى لا يفسر أحد المعارضين الانتقالات بأنها تغيير في قيادة المؤسسة بعد خروج السيسي منها إذا ترك إجراءها للوزير الذي سيخلفه وهو رئيس الأركان الحالي الفريق صدقي صبحي.

وتأتي ترقية اللواء وصفي مكافأة له على النجاحات التي حققتها القوات التي يقودها في المعارك المستمرة بسيناء منذ إطاحة الرئيس السابق محمد مرسي العام الماضي.

وأكد مصدر قريب من المشير السيسي أنه انتهى من إعداد برنامجه الانتخابي وفريق حملته الذي يقوده الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

back to top