"الأشغال":21% نسبة إنجاز مشروع جسر جابر

نشر في 06-06-2014 | 20:07
آخر تحديث 06-06-2014 | 20:07
No Image Caption
ثمّنت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة جهود الوزير عبدالعزيز الإبراهيم وحرصه على القيام بجولات مستمرة على مشاريع الأشغال، خصوصاً مشاريع الطرق، لكي تأتي متوافقة مع الجداول الزمنية المحددة لها.

وكشفت المصادر لـ"الجريدة" أن نسبة إنجاز مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد بلغت 21 في المئة، حيث تم اعتماد المراحل الرئيسية والثانوية لدفعات المشروع، وتقديم دراسة المردود البيئي النهائية

"المرحلة الثالثة" إلى الهيئة العامة للبيئة، والانتهاء من أعمال المساكن الطبيعية الجديدة للحياة البحرية والروبيان، وجار أعمال المراقبة البيئية.

وقالت إن "وزارة الأشغال العامة تنسق حالياً مع وزارة الكهرباء بشأن المحطة "miss.1" المزمع إنشاؤها على منطقة الدفان، إضافة إلى أعمال التجريف والاستصلاح في الشويخ التي بلغت نسبة إنجازها 45 في المئة، وأعمال ترحيل السور الخاص بالميناء بنسبة 57 في المئة".

وأشارت إلى البدء في أعمال بناء وحدات تصنيع الأغلفة الحديدية للخوازيق، لافتة إلى أن نسبة إنجازها بلغت 50 في المئة، كما تم تقديم برنامج العمل التفصيلي (rev01) بتاريخ 10 أبريل الماضي وجار مراجعته من الاستشاري، إضافة إلى تقديم كل أعمال التصميم الابتدائي، وجار أعمال المراجعة والاعتماد.

وبينت أنه تم الانتهاء من أعمال الفحوصات الجيوتقنية للمشروع في الشويخ والصبية والبحر، وأيضا الانتهاء من أعمال الطرق المؤقتة، وتجهيز مكاتب الوزارة والاستشاري والمقاول بالشويخ، والانتهاء كذلك من أعمال حفر القناة المؤقتة ومرسى سفن الصبية، وتجري حالياً أعمال الجسر الحديدي المؤقت في الشويخ بنسبة إنجاز 93 في المئة.

وأوضحت أنه تم الانتهاء من أعمال فحص الخوازيق التجريبية، وجار إتمام أعمال تحسين التربة بالصبية بنسبة إنجاز بلغت 40 في المئة.

يذكر أن مشروع الجسر يشمل طريقاً علوياً بطول 4 كم بمنطقة ميناء الشويخ، وجسراً بطول 27 كم بارتفاع منخفض عبر الجون، مع جسر رئيسي مرتفع عبر الممر الملاحي بفراغ ملاحي بعرض 120 متراً، وارتفاع 23 متراً لمرور السفن من ميناء الدوحة، إضافة إلى جزيرتين صناعيتين الأولى قرب مدينة الكويت 30 هكتارا، والثانية قرب مدينة الصبية 33 هكتارا، وطريق موصل إلى شاطئ الصبية بطول 6 كم.

back to top