أكد وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم أن دعوة بنك الدم إلى زيارة وزارة الكهرباء للتبرع بالدم جاءت بعدما أعلن البنك حاجته إلى التبرع لوجود نقص شديد لديه، لذلك سارعت الوزارة إلى الاتصال به لتساهم بالتبرع، وتوفير ما تستطيع أن تقدمه من خلال تبرع أبنائها.

Ad

وأضاف، في تصريح صحافي، خلال وجوده صباح أمس ووكيل الوزارة المهندس أحمد الجسار والوكلاء المساعدين وموظفي الوزارة للتبرع بالدم في مبنى الوزارة بجنوب السرة: "نأمل أن نساهم في رفع مخزون بنك الدم"، لافتا إلى أن "توفير الدم للمحتاجين إليه خدمة رائدة يقوم بها بنك الدم، لذلك يجب علينا جميعا أن نساهم في التقليل من حالة العجز الموجودة لديه".

 وأشار إلى أن "البنك يتخذ العديد من الإجراءات الاحترازية قبل أن يتبرع الشخص بدمه، للتأكد من أنه قادر على أن يساهم، وأن التبرع لن يضره بشيء".

واجب وطني

بدوره قال الوكيل أحمد الجسار: "عندما علمنا بحاجة بنك الدم للتبرع سارعنا بالمشاركة والمساهمة لدعم حملة التبرع بالدم".

وأشار إلى أن "التبرع بالدم واجب علينا من منطلق وطني، واجتماعي تجاه البنك، لذلك دعونا أبناء الوزارة إلى التبرع بالدم، آملين أن تكون حملة اليوم ناجحة".

من جانبه، قال رئيس العلاقات العامة في بنك الدم علي المحميد، إن الحملة التي شهدتها أروقة وزارة الكهرباء والماء أمس، كانت ناجحة ومميزة، ولاقى التبرع حضوراً ومشاركة واسعة من موظفي الوزارة، مشيرا إلى أن البنك سينظم اليوم حملة للتبرع بالدم في وزارة الدفاع، على أن تكون هناك حملة مماثلة يومي الأربعاء والخميس المقبلين، مشددا على أهمية مثل هذه الحملات في توفير مخزون إضافي من الدم.

«الصحة»: لا إفلاس

من ناحية اخرى، أكدت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة د. ريم الرضوان أن "ما ورد في بعض وسائل الإعلام المحلية عن قرب إفلاس بنك الدم معلومات مغلوطة وعارية من الصحة تماما".

وقالت الرضوان، في تصريح لها، إن "بنك الدم بالكويت كحال أغلب بنوك الدم حول العالم، يمر بمواسم تتناقص فيها اعداد المتبرعين"، مشيرة الى "صعوبة التبرع خلال فترة الصيام والعيد وقصر أوقات التبرع في الليل في رمضان".

وأضافت أن "وزارة الصحة كثفت حملات التبرع بالدم لاسترداد المخزون الإستراتيجي للبنك الذي يحظى باهتمام ودعم من الوزارة"، مؤكدة "حرص البنك على توفير المخزون الإستراتيجي بصفه دائمة من خلال اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على هذا المخزون عن طريق الاتصال والاستعانة بوسائل الإعلام المحلية لتوجيه نداءات إلى جمهور المتبرعين".

وذكرت الرضوان أن بنك الدم اتخذ عدة إجراءات احتياطية قبل بدء شهر رمضان عن طريق زيادة حملات التبرع بالدم ورفع المخزون الإستراتيجي إلى ما يعادل الضعف، وذلك لتفادي النقص المتوقع، مبينة أن الدم له فترة صلاحية لا تزيد على 40 يوما، داعية المواطنين والمقيمين إلى التبرع عن طريق بنك الدم المركزي (الجابرية) من الساعة الثامنة صباحا، وحتى الثامنة ليلاً ما عدا الجمعة الذي تكون ساعات العمل فيه من الواحدة ظهرا حتى الثامنة مساء.

وأضافت أنه "يمكن كذلك التبرع من خلال الفروع الأخرى لبنك الدم ومنها مستشفى الجهراء والأميري والعدان من الساعة الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا"، مبينة أن مستشفى العدان يعمل في الفترة المسائية من الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء، مثمنة دعم وسائل الإعلام لحملات التبرع والمساهمة في إيصال رسالة التبرع بالدم كمسؤولية اجتماعية مشتركة بين وزارة الصحة والمجتمع.