تبدأ وزارة الصحة اعتبارا من اليوم حتى 7 نوفمبر المقبل إجراء تقييم ميداني حول نسب التغطية الخاصة بالتطعيمات الأساسية للأطفال دون سن 3 سنوات بجميع محافظات دولة الكويت.

Ad

وستقوم فرق فنية من الأطباء والمفتشين الصحيين والممرضات بزيارة المنازل بجميع الضواحي السكنية في البلاد، لرصد تطعيمات الأطفال، حيث تهدف «الصحة» إلى تقييم معدلات التطعيم.

وتتم هذه الحملة لأول مرة منذ 20  عاما، إذ تم عمل اجتماعات مكثفة في إدارة الصحة العامة مع فرق الأطباء والممرضات والمفتشين الذين سيقومون بالزيارات الميدانية للمنازل ومقابلة الأمهات، والاطلاع على شهادات الميلاد وبيانات التطعيمات، وتوجيه المتخلفين لاستكمال تطعيماتهم، وتحديد أسباب التخلف عن التطعيم بين الأطفال.

وأهابت الوزارة بأولياء الأمور إلى التعاون مع فرق الصحة العامة بالتقييم الميداني، وتسهيل عملهم بتوفير شهادات الميلاد لأطفالهم.

 

المتخلفون عن التطعيم

 

وعلمت «الجريدة» أن استمارة متابعة المتخلفين عن التطعيم التي سيتم استخدامها في الحملة تتضمن بيانات عن عدد الأسر في المنزل، وعدد الأطفال في عمر من 6 إلى 35 شهرا بالأسرة، وتاريخ ميلاد الطفل، ومصدر بيانات التطعيم إن كانت شهادة أو عن طريق معلومات من الأم أو كليهما، ثم أسئلة عن جرعات طعم الدرن وطعم شلل الأطفال والطعم الثنائي والثلاثي والرباعي والخماسي وطعم الكبدي وطعم الحصبة والسحايا الرباعية والنيموكوكل. كما سيتم سؤال الأم هل أصيب الطفل سابقا وأين تمت ولادته. كما تتضمن الاستمارة سؤالا عن سبب التخلف عن التطعيم أو عدم الانتظام، ويذكر أهم سبب من الأسباب التالية: السهو عن موعد التطعيم، أو مرض الطفل، أو الاعتقاد الخاطئ من الآثار الجانبية وموانع التطعيم، أو عدم الإلمام الكافي بأهمية التطعيم، أو مشاكل أسرية، أو مرض أحد أفراد الأسرة، أو عدم توافر الطعم بمركز الصحة الوقائية، أو رفض المركز تطعيم الطفل لعدم تبعيته لسكن الطفل أو الانتظار فترة طويلة بغرفة التطعيم.

 

جولات ميدانية

 

وسيقوم الطبيب المسؤول بمراجعة الاستمارة والتحقق من البيانات وبعد تحديد هل التطعيم مستكمل او غير مستكمل وهو منتظم أو غير منتظم. كما تتضمن الاستمارة تعليمات بتحويل الطفل غير المكتمل البيانات لإعطائه التطعيمات الناقصة وهي شلل الأطفال والكبدي والخماسي والدرن والنيموكوكل والسحايا، ثم بعد ذلك سيقوم محرر الاستمارة بإعداد جدول شامل يحتوي على بيانات 20 طفل. وسيقوم فريق مكون من أطباء وممرضات ومفتشين صحيين بجولات ميدانية على المنازل وسؤال الأمهات عن مدى تخلف الأطفال عن التطعيمات والاطلاع على بيانات التطعيمات وذلك للأطفال من عمر 6 وحتى 35 شهر وسيتم التأكيد على إعلام الأمهات بضرورة تطعيم الطفل المتخلف عن التطعيم بالمركز عند الزيارة، إضافة إلى الاطلاع على بيانات التطعيم ويشمل ذلك الأطفال الكويتيين وغيرهم والذكور والإناث.