الرومي: 24 مليون دينار أرباح «VIVA» خلال 2013

نشر في 09-06-2014 | 00:04
آخر تحديث 09-06-2014 | 00:04
No Image Caption
البدران: إدراج الشركة سيكون خلال فترة قريبة جداً

ذكر عادل الرومي أن VIVA سجلت إيرادات بقيمة 182.4 مليون دينار في 2013، ما يمثل نمواً قوياً بنسبة 33%، وقد أسفر هذا عن أرباح صافية بقيمة 24.2 مليون دينار، مقارنة بصافي أرباح بلغ 3.9 ملايين دينار في 2012.
قال رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية VIVA، عادل الرومي، ان الأرقام الايجابية التي حققتها الشركة عكست نجاحها خلال العام المالي 2013، إذ ان الارباح تضاعفت أربع مرات، إذ ارتفعت من 4 ملايين دينار، وذلك خلال السنة المالية المنتهية في 2012 لتصل إلى 24 مليون دينار، وذلك خلال الفترة المذكورة من عام 2013، مشيرا الى انه من القليل وجود شركة في السوق الكويتي تتضاعف أرباحها بهذا الحجم خلال الفترة المذكورة.

واوضح الرومي في تصريحات للصحافيين عقب الانتهاء من أعمال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت امس، ان حصة الشركة السوقية ارتفعت لتصل الى 33 في المئة وهذا ما يجعل VIVA المشغل الثاني في الكويت من ناحية حجم الشركة داخل السوق.

واضاف ان «عام 2013 شكّل نقطة تحوّل جديدة في تاريخ VIVA وذلك على عدة أصعدة فقد استطاعت الشركة مواصلة تحقيق الأرباح للعام الثاني على التوالي منذ إطلاق عملياتها التشغيلية في الربع الرابع من عام 2008 فضلاً عن اتساع قاعدة عملائنا بسرعة قياسية»، لافتا الى ان «الأداء القوي في 2013 يعكس الجهود الدؤوبة وتفانينا في عملنا في ظل المنافسة المحمومة التي يشهدها قطاع الاتصالات في الكويت».

وبين الرومي ان VIVA سجلت إيرادات بقيمة 182.4 مليون دينار ما يمثل نمواً قوياً بنسبة 33 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وقد أسفر عن هذا صافي أرباح بقيمة 24.2 مليون دينار وربحية السهم 48 فلساً مقارنة بصافي أرباح وصل إلى 3.9 ملايين دينار في 2012، و»تظهر هذه النتائج اتجاهنا التصاعدي المتواصل حيث مكنتنا من تحقيق عوائد إيجابية على حقوق المساهمين بلغت 9.6 ملايين دينار».

واضاف انه بعد مضي خمس سنوات على إطلاق أولى عمليات الشركة التشغيلية نجحت VIVA في ترك بصمتها كأسرع مشغل الاتصالات نموا في السوق الكويتي وبناء سمعة قوية نظرا لما تتمتع به من تميز في مجال التكنولوجيا وجودة الخدمات التي تقدمها والتزامها اتجاه عملائها، مشيرا الى ان هذا النجاح يتجلى بوضوح من خلال النمو المطرد والاستثنائي الذي شهدته قاعدة عملاء الشركة، حيث ارتفع عدد عملاء من 1.6 مليون دينار، ليصل الى مليوني دينار.

البنية التحتية

وقال ان الشركة واصلت خلال العام الماضي الاستثمار في البنية التحتية والتقنيات الجديدة التي تميزت VIVA عن منافسيها محافظين بذلك على ريادتنا لسوق الاتصالات المتنقلة في الكويت، وقد أتاح لنا هذا الاستثمار توفير أفضل شبكة تغطية للعملاء فضلا عن احدث الخدمات والباقات المبتكرة بأسعار جذابة، لافتا الى ان الشركة استثمرت منذ 2008 ما يقارب 193 مليون دينار، وذلك لتطوير احدث البنى التحتية في مجال التكنولوجيا والاتصالات، حيث توفر الشركة أفضل خدمات التراسل في المنطقة الى ما يتجاوز 99 في المئة من المناطق المأهولة في الكويت.

وزاد الرومي ان النتائج المتميزة التي حققتها VIVA العام الماضي جعلت منه عاما حافلا بالنجاحات المشهودة لها التي رسخت مكانة الشركة كإحدى ابرز مزودي خدمات الاتصالات في الكويت، لافتا الى ان النتائج المتميزة تمثل أيضا منعطفاً هاماً في مسيرة تقدمها وتعكس جملة الإنجازات القياسية الأخرى التي حققتها بانتظام خلال العام.

وفيما يتعلق بإدراج أسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية، أكد الرومي أن الشركة تقدمت بطلب الإدراج لدى هيئة أسواق المال في 16 فبراير 2012، ومازالت بانتظار رد الهيئة في هذا السياق حيث طلبت الهيئة من VIVA أن تقديم البيانات المالية السنوية لعام 2013 المعتمدة من الجمعية العمومية حتى يتسنى للهيئة استكمال دراسة طلب الإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية، «آملين الحصول على الموافقة في المستقبل القريب».

الإيرادات

ومن ناحيته، قال الرئيس التنفيذي سلمان البدران ان الشركة حققت إيرادات بلغت قيمتها 182 مليون دينار، منها 24 مليون أرباحا، حيث قفزت الحصة السوقية إلى 33 في المئة، فيما بلغت نسبة نمو الإيرادات أكثر من 33 في المئة، إذ «ان VIVA تحقق قفزات ونتائج نفخر بها كإدارة تنفيذية».

واضاف البدران ان الرقم الأهم والصعب الذي نشاهده الآن هو ان VIVA أصبحت المركز الثاني في الكويت من حيث الإيرادات والربحية، وذلك خلال فترة وجيزة وهذه تعتبر في جميع المعايير التشغيلية إنجاز كبير جدا، مشيرا الى ان الشركة احتلت الريادة في بعض الخدمات مثل الانترنت والرقم الأول من حيث إعداد العملاء والإيرادات.

وعن إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية اوضح البدران انه «مع انعقاد الجمعية العمومية والمصادقة واعتماد القوائم المالية نكون بذلك استوفينا آخر متطلبات الإدراج»، متوقعا ان إدراج الشركة لن يأخذ وقتا طويلا، وسيكون خلال فترة قريبة جدا، ولكن من الصعوبة تحديد موعد تنفيذه، وذلك لأنه تحديد الموعد من اختصاص هيئة أسواق المال.

وأشار الى ان خلال عام 2013، «حافظنا على وتيرة تطورنا واستثماراتنا حيث وقعت شركتنا اتفاقية تمويل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 270 مليون دولار أميركي مع مجموعة بنك الكويت الوطني بهدف تمويل خططنا التوسعية في البلاد، كما أطلقنا شبكة الجيل الرابع العاملة بتقنية LTE في جميع أنحاء الكويت لإثراء تجربة عملائنا مع شبكات البيانات ذات السرعة الفائقة».

ولفت الى ان VIVA حققت خلال العام الماضي نجاحاً جديداً مع تطبيق قانون نقل أرقام الهاتف النقال بين شركات الاتصالات في الكويت بالتعاون مع وزارة المواصلات، و»تماشياً مع سياستنا التوسعية وحرصاً على مواكبة التزايد في قاعدة عملائنا، عززت VIVA أيضاً وجودها التجاري في مختلف أنحاء الكويت حتى أصبحت تشمل 48 فرعاً  بنهاية عام 2013، وذلك لنكون على مقربة من عملائنا وتلبية الطلب المتزايد على خدماتنا ومنتجاتنا».

العمالة الوطنية

وقال ان VIVA لاتزال ملتزمة بدعم برنامج إحلال العمالة الكويتية الذي وضعته الحكومة الكويتية، و»الذي نعتبره إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها استراتيجيتنا في مجال الموارد البشرية حيث تمثل حالياً نسبة العمالة الوطنية في الشركة 61 في المئة من إجمالي العاملين في الشركة، وهو معدل أعلى من أي معدل آخر حققته كبريات الشركات في القطاع الخاص في الكويت».

وذكر ان VIVA تلتزم التزاماً راسخاً بدعم المجتمع المحلي حيث تشارك الشركة بشكل منتظم في تطوير المجتمع الكويتي على المستوى الاجتماعي والصحي والرياضي والتعليمي.

واشار الى VIVA حظيت بتكريم وتقدير أقرانها في قطاع الاتصالات حيث فازت بجوائز عديدة منها «أفضل تطبيق لتقنية LTE» خلال حفل توزيع جوائز عالم الاتصالات في الشرق الأوسط الذي يعتبر أضخم حدث دولي لمشغلي الاتصالات، كما حصلت على جائزة «أفضل مزود لخدمة الانترنت اللاسلكي العريض النطاق في منطقة سامينا» من مجلس سامينا تقديراً للجهود المتميزة التي بذلتها VIVA لتزويد عملائها بحل شامل ومتكامل لخدمة الانترنت؛ وجائزة «أفضل رئيس مالي» و»أفضل فريق مالي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال حفل توزيع جوائز المنتدى السنوي لاستراتيجيات الرؤساء الماليين،  إلى جانب جائزة «أفضل مكتب دعم فني من فئة المكاتب الصغيرة»، من مركز «إنسايت ميدل إيست» المتخصص الوحيد في خدمات مراكز الاتصال بالشرق الأوسط.

أداء VIVA فاق التوقعات

قال نائب الرئيس التنفيذي للقطاع المالي في VIVA عبدالعزيز القطعي ان أداء الشركة فاق توقعات الكثيرين ونجحت في مواصلة استقطاب المزيد من العملاء في عام 2013 مما عزز الأداء المالي للشركة والذي بدوره انعكس بشكل إيجابي على نمو إيرادات الشركة وتصاعد أرباحها بشكل قياسي مقارنة بالمعدلات العالمية لشركات الاتصالات وعطفاً على العمر الزمني للشركة والذي لم يتجاوز فترة الخمس سنوات (حتى نهاية عام 2013)، والتي تعتبر فترة قصيرة زمنياً في مجال الاتصالات وبالرغم من المنافسة الشديدة والتحديات التشغيلية.

وأضاف القطعي ان VIVA استمرت في خططها التوسعية لتبلغ استثماراتها أكثر من 193 مليون دينار لتطوير خدماتها وبنيتها التحتية وتعزيز كفاءتها التشغيلية مما أثمر عن تحقيق أرباح تشغيلية قبل خصم الاستهلاك والإطفاء ومصاريف التمويل والضريبة (EBITDA) بلغت 66 مليون دينار كويتي، مشيرا الى الشركة ستواصل جهودها في سبيل تحقيق المزيد من النمو والنجاح في العام المقبل.

ووافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية لشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، كما تم تفويض مجلس الإدارة بأحقية شراء وبيع منقولات وعقارات الشركة ورهنها وعقد الصلح والإبراء وإعطاء الكفالات وعقد القروض.

وقد تم تأجيل اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني، حيث من المقرر تعديل بعض مواد من النظام الأساسي، والنظر في مستقبلية الشركة في ظل النتائج المالية عن عام 2013.

back to top